16479. التثقيل1 16480. التّثليث1 16481. التَّثْليثُ1 16482. التَّثْلِيث1 16483. التثمت1 16484. التّثنية116485. التثويب4 16486. التّثويب1 16487. التَّثْيُ1 16488. التج1 16489. التجأ1 16490. التِجَابُ1 16491. التجاب1 16492. التجاذب المغنطيسي1 16493. التجارب1 16494. التِّجَارَة2 16495. التجارة3 16496. التجاريح، في فوائد متعلقة بأحاديث (...1 16497. التجاليد1 16498. التجانس وكذا المجانسة...1 16499. التجاه1 16500. التجاويد1 16501. التجاير المربحة، والمساعي المنجحة...1 16502. التجباب1 16503. التجبار1 16504. التجبن1 16505. التجربة1 16506. التّجربة1 16507. التجربيات1 16508. التّجرّد1 16509. التجرد والاهتمام، بجمع فتاوى الوالد...1 16510. التجْرِيدُ1 16511. التَّجْرِيد1 16512. التَّجْرِيدُ1 16513. التجريد2 16514. التجريد البرهاني1 16515. التجريد الركني، في الفروع...1 16516. التجريد الصريح، لأحاديث (الصحيح)...1 16517. التجريد في البلاغة1 16518. التجريد، في أسماء الصحابة...1 16519. التجريد، في الأصول1 16520. التجريد، في الفروع1 16521. التجريد، في المعاني والبيان...1 16522. التجريد، في المنطق1 16523. التجريد، في الهندسة...1 16524. التجريد، في رد مقاصد الفلاسفة...1 16525. التجريد، في شرح التجويد...1 16526. التجريد، في كلمة التوحيد...1 16527. التجريدية1 16528. التجريع1 16529. التجزئة1 16530. التجسد1 16531. التجفاف1 16532. التجلة1 16533. التّجلّي1 16534. التَّجَلِّي1 16535. التجلي2 16536. التجلي الذاتي2 16537. التّجلّي الشّهودي1 16538. التجلي الصفاتي2 16539. التجليات الإلهية1 16540. التجليل1 16541. التجمير1 16542. التجنب1 16543. التجني، على ابن جني1 16544. التجنيس1 16545. التّجنيس1 16546. التجنيسُ1 16547. التَّجْنِيس2 16548. التجنيس المرفو1 16549. التجنيس والمزيد، وهو لأهل الفتوى غي...1 16550. التجنيس، في الحساب1 16551. التجنين1 16552. التجهيز1 16553. التَّجْهِيز1 16554. التجوهر1 16555. التّجويد1 16556. التجويد2 16557. التجويد، في الكلام1 16558. التجويد، لبغية المزيد...1 16559. التّجويف1 16560. التجويف1 16561. الْتَجَى1 16562. التحاب1 16563. التحاسين1 16564. الْتِحَاق1 16565. التَّحالُفُ1 16566. التحاويل1 16567. التحب1 16568. التحبير1 16569. التحبير، في: (المعجم الكبير)...1 16570. التحبير، في شرح: (المفصل)...1 16571. التحبير، في علم البديع...1 16572. التحبير، في علم التذكير...1 16573. التحبير، في علم التعبير...1 16574. التحبير، في علوم التفسير...1 16575. التحبيس1 16576. التحت3 16577. التحتحة1 16578. التَّحْتَحَةُ1 Prev. 100
«
Previous

التّثنية

»
Next
التّثنية:
[في الانكليزية] Cutting in two ،dual
[ في الفرنسية] Mise au duel d'un nom ،coupure en deux
دو تا كردن- قسمة الشيء إلى نصفين- وعند النحاة ويسمّى المثنى أيضا هو اسم لحق آخره ألف أو ياء مفتوح ما قبلها ونون مكسورة ليدلّ على أنّ معه مثله من جنسه، كذا قال ابن الحاجب في الكافية. فقوله آخره بتقدير المضاف أي آخر بمفرده أي واحده، أو قدّر بعد قوله ونون مكسورة قولنا مع لواحقه فحينئذ أيضا يكون التثنية مجموع المفرد والألف أو الياء والنون، ولو لم يقدّر لما صدق التعريف إلّا على مسلم من مسلمان ومسلمين كما لا يخفى، ولو اكتفي بظهور المراد لاستغنى عن هذه التكلفات. وقوله ليدلّ إلى آخره أي ليدلّ ذلك اللحوق على أنّ معه أي مع مفرده مثله في العدد، يعني الواحد حال كون ذلك المثل من جنسه أي من جنس مفرده باعتبار دخوله تحت جنس الموضوع له، بوضع واحد مشترك بينهما.
ولو أريد بقوله مثله ما يماثله في الوحدة والجنس جميعا لاستغنى عن قوله من جنسه.
وفي هذا القول إشارة إلى فائدة لحوق هذه الحروف بالاسم المفرد وإلى أنه لا يجوز تثنية الاسم باعتبار معنيين مختلفين، فلا يقال قرآن ويراد به الطهر والحيض على الصحيح خلافا للأندلسي، فإنه يجوز عنده تثنية المشترك اللفظي. فإن قلت يشكل هذا بالأبوين للأب والأم والقمرين للقمر والشمس. قلنا جاز أن نجعل الأم مسماة باسم الأب ادّعاء لقوة التناسب بينهما ثم يؤوّل الاسم بمعنى المسمّى به، ليحصل مفهوم متناول لهما، فيتجانسان، فيثنّى باعتباره، فيكون معنى الأبوين المسمّين بالأب وكذا الحال في الشمس بالنسبة إلى القمر، ويسمّى هذا بالتثنية التغليبي. فإن قلت فليعتبر مثل هذا في القرء أيضا بلا احتياج إلى ادعاء اسميته للطهر والحيض فإنه موضوع لهما حقيقة وليؤوّل بالمسمّى ليحصل مفهوم يتناولهما. قلنا لا شبهة في صحة هذا الاعتبار، لكن الكلام في جواز تثنيته بمجرد الاشتراك اللفظي بينهما، وهو الذي اختلف فيه. وبهذا الاعتبار صحّ تثنية الأعلام المشتركة حقيقة أو ادعاء وجمعها، فزيد مثلا إذا كان علما للكثيرين يؤول بالمسمّى بزيد ثم يثنّى ويجمع، وكذا عمر إذا صار علما ادعائيا لأبي بكر يؤوّل بالمسمّى بعمر ثم يثنّى ويجمع. وردّه البعض وقال الأولى أن يقال: الأعلام لكثرتها استعمالا وكون الخفة مطلوبة فيها يكفي لتثنيتها وجمعها مجرّد الاشتراك في الاسم، بخلاف أسماء الأجناس، فعلى هذا القول ينبغي أن لا يذكر في تعريف التثنية قيد من جنسه. هذا كله خلاصة ما في شروح الكافية.
فائدة:
قد يثنى الجمع أو اسم الجمع بتأويل الفريقين نحو الجمالين والقومين، وقد جاء المثنّى بلفظ الجمع مضافا إلى مثنى هو بعضه نحو فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُما وفَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُما ولا يقال أفراسكما لعدم البعضية، كذا في الوافي وحواشيه.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.