14994. البديل1 14995. البديلة1 14996. البديهة1 14997. البَدِيهَةُ1 14998. البديهيّ1 14999. البديهي415000. البديهية1 15001. البَذُّ1 15002. البذاء1 15003. البَذَاءُ1 15004. البَذَاذَة1 15005. البذارة1 15006. البَذَّانِ1 15007. البذج1 15008. البَذَجُ1 15009. البذح1 15010. البَذَخُ1 15011. البَذْرُ1 15012. الْبذر1 15013. البذر1 15014. البذرة1 15015. البذرقة1 15016. البَذْرَقَةُ1 15017. البَذْرَمانُ1 15018. البَذَعُ1 15019. البَذْقَطَةُ2 15020. البَذْلُ1 15021. الْبَذْل1 15022. البذل1 15023. البذْلُ1 15024. البذلة2 15025. البُذْمُ1 15026. البذور1 15027. البَذِيُّ1 15028. البذيخ، على كتب الطبيخ...1 15029. البذيرة1 15030. البِرُّ1 15031. الْبر1 15032. البر1 15033. البر الجلي، والنظر الخفي...1 15034. البِرّ 1 15035. البرء الأتم في الأخلاق...1 15036. البُرء والبَراء والتبرِّي...1 15037. البرأة1 15038. الْبَراء3 15039. البَراءَةُ1 15040. الْبَرَاءَة1 15041. الْبَرَاءَة البراية...1 15042. البراآت1 15043. البُرائِلُ1 15044. البرائل1 15045. البَرابي1 15046. البَرَاجِمُ1 15047. البراجم1 15048. البَرَاجم1 15049. البراح2 15050. البراد1 15051. البرادة2 15052. البراذين1 15053. البراز1 15054. البرَاز1 15055. البَرَاز1 15056. البَرَازِيْقُ1 15057. البَرَازيقُ1 15058. البراشم1 15059. البُراشِنُ1 15060. البراض1 15061. البراضة1 15062. البراطم1 15063. البراعة3 15064. البَراغيلُ1 15065. البَرَاغِيْلُ 1 15066. البراقُ1 15067. البِرَاقُ1 15068. الْبراق1 15069. البراكاء1 15070. البَراكِيسُ1 15071. البرامة1 15072. البَرَامِكَةُ1 15073. البراني1 15074. البَرَانِيْقُ1 15075. البُراهِقُ1 15076. البراهمة2 15077. البراية1 15078. البربار1 15079. البربخ1 15080. البَرْبَخُ1 15081. البَرْبَرُ1 15082. البربر1 15083. الْبَرْبَرِي1 15084. البربط1 15085. البَرْبَطُ1 15086. البِرْبِيْطِيَاءُ1 15087. الْبرة1 15088. البرَّةُ1 15089. البُرَةُ1 15090. البَرّة1 15091. البرت2 15092. البُرْتُ1 15093. البرتقال1 Prev. 100
«
Previous

البديهي

»
Next
البديهي: ما لا يتوقف حصوله على نظر وكسب سواء احتاج لشيء آخر من نحو حدس أو تجربة أو لا فيرادف الضروري، وقد يراد به ما لا يحتاج بعد توجه العقل إلى شيء أصلا فيكون أخص من الضروري كتصور الحرارة والبرودة والتصديق بأن النفي والإثبات لا يجتمعان ولا يرتفعان. 
البديهي: هو الذي لا يتوقف حصوله على نظر وكسب، سواء احتاج إلى شيء آخر من حَدْس أو تجربة أو غير ذلك، أو لم يحتج فيرادف الضروريَّ.
البديهي:
[في الانكليزية] Self -evident ،axiom
[ في الفرنسية] Evident ،axiome ،postulat
هو في عرف العلماء يطلق على معان.
منها مرادف للضروري المقابل للنظري. ومنها المقدّمات الأوليّة وهي ما يكفي تصوّر الطرفين والنسبة في جزم العقل به؛ وبعبارة أخرى ما يقتضيه العقل عند تصوّر الطرفين والنسبة من غير استعانته بشيء، وهذا المعنى أخصّ من الأول لعدم شموله التصوّر بخلاف المعنى الأول، ولعدم شموله الحسّيات والتجربيات، وغيرها بخلاف الأول ويجيء تحقيقه في لفظ الأوليّات.
ومنها ما يثبته العقل بمجرد التفاته إليه من غير استعانته بحسّ أو غيره، تصوّرا كان أو تصديقا، وهذا أعمّ من الثاني لشموله التصوّر والتصديق، وأخصّ من الأول أي من الضروري لأن الضروري هو الذي لا يكون تحصيله مقدورا لنا بأن لا يكون له سبب مقدور لنا يدور معه وجوده وعدمه، وذلك إمّا بأن لا يكون له سبب يدور معه وهو البديهي، أو يكون له سبب يدور معه لكن لا يكون مقدورا كالحسيّات والتجربيات والعاديات وغير ذلك فاستقمه، فإنه قد زلّت فيه أقدام، كذا ذكر المولوي عبد الحكيم في حاشية شرح المواقف في تقسيم العلم الحادث إلى الضروري والنظري في الموقف الأول.
البديهي: هُوَ الْعلم الَّذِي لَا يتَوَقَّف حُصُوله على نظر وَكسب كتصور الْحَرَارَة والتصديق بِأَن النَّار حارة. ثمَّ التَّصْدِيق البديهي إِن كَانَ تصور طَرفَيْهِ كَافِيا فِي الْجَزْم بِهِ فبديهي أولى كالتصديق بِأَن الْكل أعظم من الْجُزْء. أَو لَا يكون كَافِيا بل يكون مُحْتَاجا إِلَى شَيْء آخر غير النّظر وَالْكَسْب من الحدس والتجربة والإحساس وَغير ذَلِك فبديهي غير أولى. والبديهيات أصُول النظريات لِأَنَّهَا تَنْتَهِي إِلَيْهَا وَإِلَّا يلْزم الدّور أَو التسلسل.
والبديهيات سِتَّة أَقسَام بالاستقراء. وَوجه الضَّبْط أَن القضايا البديهية إِمَّا أَن يكون تصور طرفيها مَعَ النِّسْبَة كَافِيا فِي الحكم والجزم أَو لَا يكون. فَالْأول هُوَ الأوليات كَقَوْلِنَا الْكل أعظم من الْجُزْء. وَالثَّانِي لَا بُد أَن يكون الحكم فِيهِ بِوَاسِطَة لَا تغيب عَن الذِّهْن عِنْد تصور الْأَطْرَاف أَو لَا تكون كَذَلِك. وَالْأول هُوَ الفطريات وَتسَمى قضايا قياساتها مَعهَا كَقَوْلِنَا الْأَرْبَعَة زوج. فَإِن من تصور الْأَرْبَعَة وَالزَّوْج تصور الانقسام بمتساويين فَيحصل فِي ذهنه أَن الْأَرْبَعَة منقسمة بمتساويين وكل منقسم بمتساويين فَهُوَ زوج فالأربعة زوج. وعَلى الثَّانِي إِمَّا أَن تكون تِلْكَ الْوَاسِطَة حسا فَقَط فَهِيَ المشاهدات. فَإِن كَانَ ذَلِك الْحس من الْحَواس الظَّاهِرَة فَهِيَ الحسيات مثل الشَّمْس مضيئة وَالنَّار حارة (أَو) من الْحَواس الْبَاطِنَة فَهِيَ الوجدانيات كَقَوْلِك إِن لنا خوفًا وجوعا. (أَو) مركبا من الْحس وَالْعقل. فالحس (إِمَّا) أَن يكون حس السّمع (أَو) غَيره فَإِن كَانَ حس السّمع فَهِيَ المتواترات وَهِي قضايا يحكم الْعقل بهَا بِوَاسِطَة السماع من جمع كثير يَسْتَحِيل الْعقل توافقهم على الْكَذِب مثل مَكَّة مَوْجُودَة. وَإِن لم تكن تِلْكَ الْوَاسِطَة مركبة من الْحس وَالْعقل بل يكون الْعقل حَاكما بِوَاسِطَة الحدس (أَو) بِوَاسِطَة كَثْرَة التجربة. فَالْأول هِيَ الحدسيات كَقَوْلِنَا نور الْقَمَر مُسْتَفَاد من الشَّمْس لاخْتِلَاف تشكلاته النورية بِحَسب اخْتِلَاف أوضاعه من الشَّمْس قربا وبعدا. وَالثَّانِي التجربيات مثل قَوْلنَا شرب السقمونيا مسهل للصفراء.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.