I'm now chronically ill and unable to work, and your support helps me pay my bills and keep my websites online. Please consider giving something back for 8 years of developing and providing this service for free; even if you can only give one dollar. - Ikram Hawramani
13698. الإلمام، بآداب دخول الحمام...1 13699. الإلمام، بأخبار من بأرض الحبشة من م...1 13700. الإلمام، في أحاديث الأحكام...1 13701. الْإِلَه2 13702. الإله1 13703. الإلهام513704. الإلْهامُ1 13705. الإلهام الصادر، عن الإنعام الوافر...1 13706. الإلهام، لما في الروض عن الأوهام...1 13707. الإلهامية1 13708. الإلهي1 13709. الإلهية1 13710. الإلوة الألوة1 13711. الإلى الألى1 13712. الإلى والألى1 13713. الإماء الشواعر1 13714. الإمارة1 13715. الْإِمَارَة2 13716. الإماعة1 13717. الإمالة5 13718. الإمَالةُ1 13719. الإمام2 13720. الإِمَام1 13721. الإمام، في أدلة الأحكام...1 13722. الإمام، في شرح الإلمام...1 13723. الإمامان3 13724. الْإِمَامَة2 13725. الإمَامَةُ1 13726. الإمامة1 13727. الإمامةُ الصغرى1 13728. الإمَامة الكبرى1 13729. الإمامية4 13730. الإمة1 13731. الإمتاع بالأربعين المتباينة بشرط ال...1 13732. الإمتاع والمؤانسة1 13733. الإمتاع، في أحكام السماع...1 13734. الإمداد1 13735. الإمداد، فيما يتعلق بالجهاد...1 13736. الإمدان1 13737. الإمر1 13738. الإمر الْأَمر1 13739. الإمرة2 13740. الإمساك1 13741. الْإِمْسَاك1 13742. الإمساك بالمعروف1 13743. الإمساك ضرارا1 13744. الإمع1 13745. الإِمَّعُ1 13746. الْإِمْكَان1 13747. الإمكان2 13748. الْإِمْكَان الاستعدادي...1 13749. الْإِمْكَان الْخَاص...1 13750. الْإِمْكَان الذاتي1 13751. الْإِمْكَان الْعَام...1 13752. الْإِمْلَاء1 13753. الإملاء1 13754. الإملاء والاستملاء1 13755. الإملاء، على مشكل الإحياء...1 13756. الإملاجَةُ1 13757. الإملال1 13758. الإمليس1 13759. الإمليسة1 13760. الإمليص1 13761. الْإِنَاء1 13762. الإنابة1 13763. الإنارة في الزيارة1 13764. الإنافة، في رتبة الخلافة...1 13765. الإنباء1 13766. الإنباء، عن الأنبياء – عليهم السلام...1 13767. الإنباء، عن قبائل الرواة...1 13768. الإنباء، في شرح الصفات والأسماء...1 13769. الإنباه، في الحديث1 13770. الإنبيق1 13771. الإنجاص1 13772. الإنجيل2 13773. الْإِنْجِيل1 13774. الإنذار2 13775. الإنزال1 13776. الإِنْزَهْوَةُ1 13777. الإِنْسُ1 13778. الْإِنْس1 13779. الإنسان3 13780. الْإِنْسَان2 13781. الإنسان الكامل، في معرفة الأواخر وا...1 13782. الإنسان المثالى1 13783. الإنسانية1 13784. الإنسانيةُ1 13785. الْإِنْسِي1 13786. الإنشاء3 13787. الْإِنْشَاء2 13788. الإنصات1 13789. الإنصاف1 13790. الإنصاف بالدليل، في أوصاف النيل...1 13791. الإنصاف، في الجمع بين (الكشف) للثعل...1 13792. الإنصاف، في تفضيل العمرة على الطواف...1 13793. الإنصاف، في تمييز الأوقاف...1 13794. الإنصاف، في مسائل الخلاف...1 13795. الإنصاف، في مسائل الخلاف، بين البصر...1 13796. الإنصاف، فيما بين العلماء من الاختل...1 13797. الإنصاف، والاتصاف1 Prev. 100
«
Previous

الإلهام

»
Next
الإلهام: ما يُلقى في الروح بطريق الفيض.
(الإلهام) إِيقَاع شَيْء فِي الْقلب يطمئن لَهُ الصَّدْر يخص الله بِهِ بعض أصفيائه وَمَا يلقى فِي الْقلب من معَان وأفكار
الإلهام: ما يلقى في الروع بطريق الفيض، ويختص من جهة الله والملأ الأعلى، ويقال إيقاع شيء في القلب يطمئن له الصدر يخص الله به بعض أصفيائه.
الإلهام:
[في الانكليزية] Inspiration ،revelation
[ في الفرنسية] Inspiration ،revelation
بالهاء لغة الإعلام مطلقا وشرعا إلقاء معنى في القلب بطريق الفيض أي بلا اكتساب وفكر ولا استفاضة بل هو وارد غيبي ورد من الغيب، وقد يزاد من الخير ليخرج الوسوسة.
ولهذا فسّره البعض بإلقاء الخير في قلب الغير بلا استفاضة فكرية منه. ويمكن أن يقال استغنى عنه لأن الإلقاء من الله تعالى لأنه المؤثّر في كل شيء. فقولهم بطريق الفيض يخرج الوسوسة لأنه ليس إلقاء بطريق الفيض بل بمباشرة سبب نشأ من الشيطان وهو أخص من الإعلام إذ الإعلام قد يكون بطريق الاستعلام. وهو أي الإلهام ليس سببا يحصل به العلم لعامة الخلق ويصلح للإلزام على الغير، لكن يحصل به العلم في حقّ نفسه، هكذا يستفاد من شرح العقائد النسفية وحواشيه.
الإلهام: فِي اللُّغَة الْإِعْلَام مُطلقًا. وَفِي الِاصْطِلَاح إفَاضَة الْخَيْر فِي الْقلب فبالخير خرجت الوسوسة وبالإفاضة الْفِكر لِأَن حُصُول الْمَطْلُوب بِهِ إِنَّمَا هُوَ بطرِيق الِانْتِقَال وَالْحَرَكَة لَا بطرِيق الْفَيْض والإفاضة. وَهِي إِنَّمَا يكون من جَانب المفيض فَيخرج بهَا الحدس لِأَنَّهُ من جَانب المستفيض.

وَبِعِبَارَة: أُخْرَى الإلهام إِلْقَاء الْمَعْنى فِي الْقلب بطرِيق الْفَيْض أَي بِلَا اكْتِسَاب واستفاضة. وَهُوَ أخص من الْإِعْلَام إِذْ الْإِعْلَام قد يكون بطرِيق الاستعلام. قيل تَقْيِيده بطرِيق الْفَيْض للِاحْتِرَاز عَن الحدس وَالْكَسْب.
وَلَا يخفى عَلَيْك أَن الْإِلْقَاء لَا يتناولهما. وَقيل تَقْيِيده للِاحْتِرَاز عَن الشَّرّ لِأَن مَا يكون بطرِيق الْفَيْض فَهُوَ خير مَحْض. وَيرد عَلَيْهِ قَوْله تَعَالَى {فألهمها فجورها وتقواها} أَيْضا يلْزم الِاسْتِدْرَاك فِي قَوْلهم الْهَام الْحق والهام الْخَيْر وَنَحْوهمَا. وَيُجَاب عَن الأول بالتجريد. وَبِأَن المُرَاد ف الْآيَة الإفهام كَمَا صرح بِهِ فِي الْكَشَّاف. وَعَن الثَّانِي بِالْأولِ وَالثَّانِي أَيْضا. وعرفوه أَيْضا بإلقاء الله تَعَالَى شَيْئا فِي الرّوح أَي الْقلب.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.