11880. الأَشُّ1 11881. الأش1 11882. الأشأم1 11883. الأَشْأمانِ1 11884. الأشاءُ1 11885. الأَشَاءَةُ111886. الأشابة1 11887. الأشارة1 11888. الأشاعرة1 11889. الأَشَافيّ1 11890. الأشباح1 11891. الأشباه والنظائر في الفروع...1 11892. الأشباه والنظائر، في الفروع أيضا...1 11893. الأشباه والنظائر، في النحو...1 11894. الأشْتَرُ1 11895. الأُشْتُرُّ1 11896. الأُشْتُومُ1 11897. الأُشَّجُ1 11898. الأشجار والأثمار في الأحكام...1 11899. الأشْجَعُ1 11900. الأشجع1 11901. الأشخم1 11902. الأشخوب1 11903. الأشد1 11904. الأَشْداق1 11905. الأشدف1 11906. الْأَشْدَق1 11907. الأشر2 11908. الأشربة2 11909. الْأَشْرِبَة1 11910. الأشرة1 11911. الأشرع1 11912. الأشرف1 11913. الأشعة السينية1 11914. الأشعة الكونية1 11915. الأشعة اللامعة، في العمل بالآلة الج...1 11916. الْأَشْعَث1 11917. الأشعث الأغبر1 11918. الأشعر1 11919. الأَشْعَرُ1 11920. الْأَشْعر1 11921. الأشعرية1 11922. الأشعل1 11923. الأشغولة1 11924. الأَشْفَارُ1 11925. الأشفاع1 11926. الأشفاع والأوتار1 11927. الأشفى1 11928. الأُشَّقُ1 11929. الأَشَقُّ1 11930. الأشقح1 11931. الْأَشْقَر1 11932. الأَشْقَرُ1 11933. الأشكال الشهية، في الأعمال بالمقنطر...1 11934. الأشكل1 11935. الأشْلُ1 11936. الأَشَلُّ1 11937. الأشمط1 11938. الأشمق1 11939. الأشنان2 11940. الأشْنَةُ1 11941. الأشنة1 11942. الأشنج1 11943. الْأَشْهب1 11944. الْأَشْهر1 11945. الأشهر الحرام1 11946. الأشواط1 11947. الأَشْوَزُ1 11948. الأشوص1 11949. الأشوه1 11950. الْأَشْيَاء1 11951. الأشيب1 11952. الأَشْيَمُ1 11953. الأَشْيَمَانِ1 11954. الأصاص1 11955. الأَصَاغِي1 11956. الأَصَافِرُ1 11957. الْأَصَالَة1 11958. الأصبوع1 11959. الْأَصْحَاب2 11960. الأصحاب2 11961. الأَصْدَارُ1 11962. الأصدة1 11963. الأُصْدَةُ1 11964. الأصدر1 11965. الأصدغان1 11966. الأُصْر1 11967. الأصر1 11968. الأَصْرُ1 11969. الأُصْطُبَّةُ1 11970. الأصطبة2 11971. الأصطكمة1 11972. الأُصْطُكْمَة1 11973. الأصْطُكْمَةُ1 11974. الأصْطُمَّةُ1 11975. الأَصْغَر1 11976. الْأَصْغَر1 11977. الْأَصْغَر والأكبر1 11978. الأصف1 11979. الْأَصْفَر1 Prev. 100
«
Previous

الأَشَاءَةُ

»
Next
الأَشَاءَةُ:
بالفتح، وبعد الألف همزة مفتوحة، وتاء التأنيث: موضع، أظنّه باليمامة أو ببطن الرمّة، قال زياد بن منقذ العدويّ:
يا ليت شعري عن جنبي مكشّحة، ... وحيث تبنى من الحنّاءة الأطم
عن الأشاءة هل زالت مخارمها، ... أم هل تغير من آرامها إرم؟
قالوا: الحنّاءة الجصّ، والأشاءة في الأصل صغار النخل، وقال إسمعيل بن حماد: الأشاءة همزته منقلبة عن الياء لأنّ تصغيره أشيّ، وقد ردّ ابن جنّي هذا وأعظمه، وقال: ليس في الكلام كلمة فاؤها وعينها همزتان ولا عينها ولامها أيضا همزتان بل قد جاءت أسماء محصورة فوقعت الهمزة فيها فاء ولاما وهي أاءة وأجأ، وأخبرني أبو علي أنّ محمد بن حبيب حكى في اسم علم أتاءة، وذهب سيبويه في قولهم ألاءة وأشاءة إلى أنهما فعالة مما لامه همزة، فأما أباءة فذكر أبو بكر محمد بن السري فيما حدثني به أبو عليّ عنه أنها من ذوات الياء من أبيت فأصلها عنده أباية ثم عمل فيها ما عمل في عباية وصلاية وعطاية حتى صرن عباءة وصلاءة وعطاءة في قول من همز، ومن لم يهمز، أخرجهن على أصولهن وهو القياس اللغوي، وإنما حمل أبا بكر على هذا الاعتقاد في أباءة أنها من الياء وأصلها أباية المعنى الذي وجده في أباءة من أبيت وذلك أنّ الأباءة هي الأجمة وهي القصبة، والجمع بينها وبين أبيت أن الأجمة ممتنعة بما ينبت فيها من القصب وغيره من السلوك والتصرف، وخالفت بذلك حكم البراح والبراز وهو النّقيّ من الأرض، فكأنها أبت وامتنعت على سالكها فمن ههنا حملها عندي على أبيت، فأما ما ذهب إليه سيبويه أنّ ألاءة وأشاءة مما لامه همزة، فالقول فيه عندي أنه عدل بهما عن أن يكونا من الياء كعباءة وصلاءة وعطاءة لأنه وجدهم يقولون عباءة وعباية وصلاءة وصلاية وعطاءة وعطاية فيهن على أنها بدل الياء التي ظهرت فيهن لاما، ولما لم يسمعهم يقولون أشاية ولا ألاية ورفضوا فيهما الياء البتة دلّه ذلك على أن الهمزة فيهما لام أصلية غير منقلبة عن واو ولا ياء، ولو كانت الهمزة فيهما بدلا لكانوا خلقاء أن يظهروا ما هو بدل منه ليستدلوا به عليهما كما فعلوا ذلك في عباءة وأختيها، وليس في ألاءة وأشاءة من الاشتقاق من الياء ما في أباءة من كونها في معنى أبية، فلهذا جاز لأبي بكر أن يزعم أن همزتها من الياء وإن لم ينطقوا فيها بالياء.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.