12441. الألوس1 12442. الألوف1 12443. الألوك1 12444. الألوكة1 12445. الألومة1 12446. الألوهية112447. الألى1 12448. الألي1 12449. الألية2 12450. الألْيَةُ1 12451. الأليث1 12452. الأليس1 12453. الأَلْيَغُ1 12454. الأليغ1 12455. الأليف1 12456. الأليل2 12457. الأَلِيلُ1 12458. الأليلة1 12459. الألين1 12460. الأليهة1 12461. الأم4 12462. الْأُم1 12463. الأَمَاحِلُ1 12464. الأمارة4 12465. الأَمَالِحُ1 12466. الأمالي1 12467. الأمالي الأصبهانية1 12468. الأمالي الخمسمائة1 12469. الأمالي الشارحة، على مفردات الفاتحة...1 12470. الأمالي المرضية، في شرح العلوية...1 12471. الأمالي المطلقة1 12472. الأمالي على القرآن1 12473. الأمَان1 12474. الأمان والأمَن1 12475. الأمان، من أخطار الأسفار والأزمان...1 12476. الْأَمَانَة2 12477. الأمانة2 12478. الأمانة، في أصول الديانة...1 12479. الأمْبَرْبارِيسُ1 12480. الأمبير1 12481. الأمة1 12482. الْأمة2 12483. الأمَة1 12484. الأَمَةُ1 12485. الأمّة1 12486. الْأمة المرحومة1 12487. الأمت1 12488. الأَمْثال1 12489. الأمثال السائرة1 12490. الأمثال الصادرة عن بيوت الشعر...1 12491. الأمثل1 12492. الأمثلة الشرطية، في تحرير الوثائق ا...1 12493. الأمثلة، للدول المقبلة، في الحساب و...1 12494. الأمثولة1 12495. الأَمَجُ1 12496. الأمجر1 12497. الأمحص1 12498. الأمحوضة1 12499. الأمد2 12500. الأَمَدُ1 12501. الأمد الأقصى1 12502. الأمد، على الأبد1 12503. الأمدة1 12504. الأمدر1 12505. الأمدوحة1 12506. الأمدود1 12507. الأمذح1 12508. الأمْر1 12509. الأمر3 12510. الْأَمر4 12511. الأَمْرُ1 12512. الأمر الاعتباري1 12513. الْأَمر الاعتباري1 12514. الأمر الحاضر1 12515. الأمر الحالة1 12516. الْأَمر الْخَارِجِي...1 12517. الأَمْر الَّذي1 12518. الأمر المحكم المربوط، فيما يلزم أهل...1 12519. الْأَمر بالصيغة1 12520. الأمر بالمعروف1 12521. الأَمْر لا يناسبك1 12522. الأَمْر لله1 12523. الأَمْرُ مُخْتَصٌّ بي...1 12524. الأمر والنهى1 12525. الأَمْراءُ1 12526. الأَمْرَاجُ1 12527. الأَمْرَارُ1 12528. الْأَمْرَانِ1 12529. الأمرة1 12530. الأمرخ1 12531. الْأَمْرَد1 12532. الأمرس1 12533. الأمرش1 12534. الأَمْرَغُ1 12535. الأمره1 12536. الأمروعة1 12537. الأَمَرَّيْنِ1 12538. الأَمْرَين1 12539. الأمزر1 12540. الأَمْس1 Prev. 100
«
Previous

الألوهية

»
Next
الألوهية:
[في الانكليزية] Divinity ،deism
[ في الفرنسية] Divinite ،deisme ،theisme
هي عند الصوفية اسم مرتبة جامعة لمراتب الأسماء والصفات كلها، كذا في شرح الفصوص في الفص الأول. وفي الإنسان الكامل جمع حقائق الوجود وحفظها في مراتبها يسمّى الألوهية. والمراد بحقائق الوجود أحكام المظاهر مع الظاهر فيها أعني الحق والخلق.
فشمول المراتب الإلهية والكونية وإعطاء كلّ ذي حقّ حقه من مرتبة الوجود هو معنى الألوهية.
والله اسم لربّ هذه المرتبة، ولا يكون ذلك إلّا الذات الواجب الوجود؛ فأعلى مظاهر الذات الألوهية إذ له الحيطة على كل مظهر. فالألوهية أمّ الكتاب والقرآن هو الأحدية والفرقان هو الواحدية والكتاب المجيد هو الرحمانية، كل ذلك بالاعتبار وإلّا فامّ الكتاب بالاعتبار الأولي الذي عليه اصطلاح القوم، هو ماهية كنه الذات. والقرآن هو الذات، والفرقان هو الصفات، والكتاب هو الوجود المطلق. ولا خلاف بين القولين إلّا في العبارة والمعنى واحد. فأعلى الأسماء تحت الألوهية الأحدية.
والواحدية أول تنزّلات الحق من الأحدية.
فأعلى المراتب التي شملتها الواحدية المرتبة الرحمانية، وأعلى مظاهر الرحمانية في الربوبية، وأعلى مراتب الربوبية في اسمه الملك، فالملائكة تحت الربوبية والربوبية تحت الرحمانية والرحمانية تحت الواحدية والواحدية تحت الأحدية والأحدية تحت الألوهية، لأن الألوهية إعطاء حقائق الوجود وغير الوجود حقّها مع الحيطة والشمول. والأحدية حقيقة من حقائق الوجود فالألوهية أعلى، ولذا كان اسمه الله أعلى الأسماء وأعلى من اسمه الأحد، انتهى ما في الإنسان الكامل.

قال العلماء: الله اسم للذات الواجب الوجود والمستحق لجميع المحامد. وذكر الوصفين إشارة إلى استجماع اسم الله جميع صفات الكمال. أمّا وجوب الوجود فلأنه يستتبع سائر صفات الكمال. وأمّا استحقاق جميع المحامد فلأن كلّ كمال يستحق أن يحمد عليه، فلو شذّ كمال عن الثبوت له تعالى لم يكن مستحقا للحمد على هذا الكمال فلم يكن مستحقا لجميع المحامد. وأمّا وجه استجماعه سائر صفات الكمال ودلالته عليها فهو أنه تعالى اشتهر بهذه الصفات في ضمن إطلاق هذا الاسم فتفهم هذه الصفات منه ولا تفهم هذه الصفات من اسمه الرحمن عند إطلاقه وذلك كاشتهار حاتم بالجود في ضمن إطلاق هذا الاسم.
فائدة:
اختلفوا في واضعه، والأصح أن واضعه هو الله لأن القوة البشرية لا تفي بإحاطة جميع مشخّصات ذاته ثم أوحى إلى النبي عليه السلام أو ألهم إلى العباد بأنه علم للذات كما هو رأي الأشعري في وضع جميع الألفاظ. وقيل واضعه البشر. ويكفي في ملاحظة المشخّصات من كونه تعالى قادرا موجدا للعالم رزاقا إلى غير ذلك من الصفات.
فائدة:
اختلفوا في أنه مشتق أم لا، فالمحقّقون على أنه ليس بمشتق بل هو اسم مرتجل لأنه يوصف ولا يوصف به، وأيضا لا بدّ للصفات من موصوف تجري تلك الصفات عليه، فلو جعلتها كلها صفات بقيت غير جارية على اسم موصوف بها، ولأنه لو كان وصفا لم يكن قوله لا إله إلّا الله توحيدا. وقيل إنه مشتق من أله إلهة وألوهية وألوهة بمعنى عبد وأصله إله فعال بمعنى المفعول أي المعبود فحذفت الهمزة من غير تعويض بدليل قولنا الإله. وقيل عوّض عنها الألف واللام، ولذا قيل يا الله بقطع الهمزة، إلّا أنه مختص بالمعبود بالحق. والإله في أصل وضعه لكل معبود بحق كان أو لا، ثم غلب على المعبود بحق. وقيل مشتق من آله بمعنى تحيّر إذ العقول تتحير في معرفته. وقيل من إله الفصيل إذا اولع بأمه إذ العباد مولعون بالتضرّع إليه. وقيل من وله إذا تحيّر فهمزته بدل عن الواو كإعاء وإشاح. وقيل أصله لاه مصدر لاه يليه إذا احتجب وارتفع لأنه محجوب عن البصر ومرتفع عن كلّ شيء. وقيل أصله لاها بالسريانية فعرّب بحذف الألف الأخيرة وإدخال لام التعريف في أوّله، هكذا يستفاد من التفاسير وحواشي التلخيص.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.