Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 12883
949. الأَبْطَحُ1 950. الأَبَكُّ1 951. الأَبْكُرُ1 952. الأَبْكَّيْنِ1 953. الأَبْلاءُ1 954. الأبُلَّةُ1955. الأَبْلَقُ1 956. الأبْوَاءُ1 957. الأَبْوَازُ1 958. الأبْواصُ1 959. الأَبْيَضُ2 960. الأَتْلاءُ1 961. الأَتْمُ2 962. الأُتَيِّمُ1 963. الأَثارِبُ1 964. الأَثالِث1 965. الأَثْبِجَةُ1 966. الأَثْبِرَةُ1 967. الأَثْل1 968. الأَثْلَةُ1 969. الأَثْوَارُ1 970. الأَثيبُ1 971. الأُثَيْداءُ1 972. الأَثِيرَةُ1 973. الأُثَيِّل1 974. الأَثِيلُ1 975. الأَجاءَةُ1 976. الأَجَاوِلُ1 977. الأَجَايَيْن1 978. الأَجْبَابُ1 979. الأَجْدَلان1 980. الأَجْرَدُ1 981. الأَجْرَعَيْن1 982. الأَجْفُر1 983. الأَجْيَادَان1 984. الأُجَيْرافُ1 985. الأُجَيْفِرُ1 986. الأَحاسِبُ1 987. الأَحَاسِنُ1 988. الأَحَثُّ1 989. الأَحْدَبُ1 990. الأَحْسَاءُ1 991. الأَحْسِيَةُ1 992. الأَحَصُّ1 993. الأَحْصَبَان1 994. الأَحْفَارُ1 995. الأَحْقَافُ1 996. الأَحمَدِيُّ1 997. الأَحوَازُ1 998. الأَحوَاضُ1 999. الأَحْوَرُ1 1000. الأَحوَرَانِ1 1001. الأَحياءُ1 1002. الأُحَيْدِبُ1 1003. الأَحيِسى1 1004. الأَخابِثُ1 1005. الأَخادِيدُ1 1006. الأَخارِجُ1 1007. الأَخاشِب1 1008. الأَخْبَابُ1 1009. الأَخْرَابُ1 1010. الأَخرَجُ1 1011. الأَخْرَجَانِ1 1012. الأَخرِجَةُ1 1013. الأَخْرَجِيَّةُ1 1014. الأُخْرُوتُ1 1015. الأُخْرُوجُ1 1016. الأَخْشبانِ1 1017. الأَخْصاصُ1 1018. الأَخْضَرُ1 1019. الأَخْلِفَةُ1 1020. الأخماس1 1021. الأُخْنُونِيَّة1 1022. الأُخيَّان1 1023. الأَدَاةُ1 1024. الأَدَاهِمُ1 1025. الأَدْبَوُ1 1026. الأَدْنَيَانِ1 1027. الأَدْهَمُ1 1028. الأَدْوَاءُ1 1029. الأَرْأَسَة1 1030. الأَرَاكَةُ1 1031. الأُرْبُسُ1 1032. الأَرْبَعاءُ1 1033. الأُرْتِيقُ1 1034. الأَرْجامُ1 1035. الأَرْحَاء1 1036. الأَرْحَضِيَّةُ1 1037. الأَرَخُ1 1038. الأُرْدُنُّ1 1039. الأَرْفَغُ1 1040. الأَرْفُودُ1 1041. الأُرُنْدُ1 1042. الأُرَيْتَاقُ1 1043. الأُرِينُ1 1044. الأَزَارِقُ1 1045. الأَزَاغِبُ1 1046. الأزج3 1047. الأزرق1 1048. الأَزهَرُ1 Prev. 100
«
Previous

الأبُلَّةُ

»
Next
الأبُلَّةُ:
بضم أوله وثانيه وتشديد اللام وفتحها، قال أبو علي: الأبلَّة، اسم البلد. الهمزة فيه فاء، وفعلّة
قد جاء اسما وصفة، نحو حضمّة وغلبّة، وقالوا قمدّ، فلو قال قائل: إنه أفعلة، والهمزة فيه زائدة، مثل أبلمة وأسنمة، لكان قولا.
وذهب أبو بكر في ذلك إلى الوجه الأول، كأنه لما رأى فعلّة أكثر من أفعلة، كان عنده أولى من الحكم بزيادة الهمزة، لقلّة أفعلة، ولمن ذهب إلى الوجه الآخر أن يحتج بكثرة زيادة الهمزة أولا.
وقالوا للفدرة من التّمر الأبلّة. قال الشاعر، وهو أبو المثلّم الهذلي:
فيأكل ما رضّ من زادنا، ... ويأبى الأبلّة لم ترضض
وهذا أيضا فعلّة، من قولهم طير أبابيل، فسّره أبو عبيدة جماعات في تفرقة، فكما أن أبابيل فعاعيل وليست بأفاعيل، كذلك الأبلّة فعلّة وليست بأفعلة.
وحكي عن الأصمعي في قولهم الأبلّة التي يراد بها اسم البلد: كانت به امرأة خمّارة تعرف بهوب في زمن النبط، فطلبها قوم من النبط، فقيل لهم:
هوب لاكا، بتشديد اللام، أي ليست هوب ههنا، فجاءت الفرس فغلّظت، فقالت: هو بلّت، فعرّبتها العرب فقالت: الأبلّة.
وقال أبو القاسم الزّجّاجي: الأبلّة الفدرة من التّمر، وليست الجلة كما قال أبو بكر الأنباري. إن الأبلّة عندهم الجلة من التّمر، وأنشد ابن الأنباري:
ويأبى الأبلّة لم ترضض
وقرئ بخط بديع الزمان بن عبد الله الأديب الهمذاني في كتاب قرأه على أبي الحسين أحمد بن فارس اللغوي وخطّه له عليه: سمعت محمد بن الحسين بن العميد يقول سمعت محمد بن مضا يقول سمعت الحسن بن علي بن قتيبة الرازي يقول سمعت أبا بكر القاري يقول: الأبلّة، بفتح أوله وثانيه، والأبلّة بضم أوله وثانيه، هو المجيع. وأنشد البيت المذكور قبل، والمجيع: التّمر باللبن.
والأبلّة بلدة على شاطئ دجلة البصرة العظمى في زاوية الخليج الذي يدخل إلى مدينة البصرة، وهي أقدم من البصرة، لأن البصرة مصّرت في أيام عمر ابن الخطّاب، رضي الله عنه، وكانت الأبلة حينئذ مدينة فيها مسالح من قبل كسرى، وقائد، وقد ذكرنا فتحها في سبذان.
وكان خالد بن صفوان يقول: ما رأيت أرضا مثل الأبلة مسافة، ولا أغذى نطفة، ولا أوطأ مطيّة، ولا أربح لتاجر، ولا أخفى لعائذ.
وقال الأصمعي: جنان الدّنيا ثلاث: غوطة دمشق، ونهر بلخ، ونهر الأبلة. وحشوش الدنيا خمسة:
الأبلة، وسيراف، وعمان، وأردبيل، وهيت.
وأما نهر الأبلة الضارب إلى البصرة، فحفره زياد.
وحكي أن بكر بن النّطّاح الحنفي مدح أبا دلف العجلي بقصيدة، فأثابه عليها عشرة آلاف درهم، فاشترى بها ضيعة بالأبلة، ثم جاء بعد مديدة، وأنشده أبياتا:
بك ابتعت في نهر الابلة ضيعة، ... عليها قصير بالرّخام مشيد
إلى جنبها أخت لها يعرضونها، ... وعندك مال للهبات عتيد
فقال أبو دلف: وكم ثمن هذه الضيعة الأخرى؟
فقال: عشرة آلاف درهم، فأمر أن يدفع ذلك إليه، فلما قبضها قال له: اسمع مني يا بكر، إن إلى جنب
كل ضيعة ضيعة أخرى، إلى الصين وإلى ما لا نهاية له، فإيّاك أن تجيئني غدا، وتقول إلى جنب هذه الضيعة ضيعة أخرى، فإن هذا شيء لا ينقضي.
وقد نسب إلى الأبلة جماعة من رواة العلم، منهم شيبان بن فرّوخ الأبليّ، وحفص بن عمر بن إسماعيل الأبلي روى عن الثوري ومسعر بن كدام ومالك بن أنس وابن أبي ذئب، وابنه إسماعيل بن حفص أبو بكر الأبلي، وأبو هاشم كثير بن سليم الأبلي من أهلها، وهو الذي يقال له كثير بن عبد الله يضع الحديث على أنس ويرويه عنه لا تحلّ رواية حديثه. وغير هؤلاء.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.