10918. الْآل3 10919. الآلُ1 10920. الآل3 10921. الآلاء1 10922. الآلاتي1 10923. الآلة210924. الآلَة2 10925. الْآلَة2 10926. الآلَةُ1 10927. الآلَة الكَاتِبة1 10928. الآلة، في معرفة الوقف والإمالة...1 10929. الآلي أَو الذاتي1 10930. الآمة4 10931. الآمّة1 10932. الآمد1 10933. الآمدة1 10934. الآمِصُ1 10935. الآمل1 10936. الآن2 10937. الْآن2 10938. الآن الدّائم1 10939. الآناء2 10940. الآنسة1 10941. الآنسون1 10942. الآنف1 10943. الآنِف الذِّكْر1 10944. الآنفة1 10945. الآنُكُ1 10946. الآنك1 10947. الْآنِية1 10948. الآهة1 10949. الآهل1 10950. الآيات البينات1 10951. الآيات العظيمة الباهرة، في معراج سي...1 10952. الآيات النيرات، لخوارق المعجزات...1 10953. الْآيَة3 10954. الآيَة2 10955. الآية3 10956. الآيَةُ1 10957. الآية الكبرى، في شرح قصة الإسرا...1 10958. الآية، في شرح الغاية...1 10959. الآيسة3 10960. الآيِسة1 10961. الآيين1 10962. الأئِمَّة1 10963. الأئمة1 10964. الأئمّة1 10965. الْأَئِمَّة الاثنا عشر...1 10966. الأبُّ1 10967. الْأَب2 10968. الأب6 10969. الأبا1 10970. الأباء2 10971. الأَباءةُ1 10972. الأباءة1 10973. الأباب1 10974. الأبابة1 10975. الأبابيل2 10976. الأباخس1 10977. الْأَبَّار1 10978. الأبارِقُ2 10979. الأباشة1 10980. الأباصِرُ1 10981. الأبالِخُ1 10982. الأبَايِضُ1 10983. الأبتر2 10984. الأبْتَرُ1 10985. الأبتران2 10986. الأَبَجُ1 10987. الأبجر1 10988. الأبجل1 10989. الْأَبَح1 10990. الأبحاث الجلية، في مسألة ابن تيمية...1 10991. الأبحاث الجميلة، في شرح العقيلة...1 10992. الْأَبَد2 10993. الأَبَدُ1 10994. الأبد2 10995. الأبدال3 10996. الأبدي3 10997. الأبدية1 10998. الأُبُرُ1 10999. الأبر1 11000. الأبرا1 11001. الأبرار1 11002. الأبْراقات1 11003. الأبردان1 11004. الأَبرَشية1 11005. الأبرشية1 11006. الأبرص1 11007. الأَبْرَقُ1 11008. الأبرق1 11009. الأَبْرَقُ الفَرْدُ...1 11010. الأَبْرَقانِ1 11011. الأَبْرَقَةُ1 11012. الأَبْرُوقُ1 11013. الأبزار1 11014. الأبزن1 11015. الأبْشُ1 11016. الْأَبْصَار1 11017. الأَبْطَحُ1 Prev. 100
«
Previous

الآلة

»
Next
الآلة: الواسطة بين الفاعل والمنفعل في وصول أثر الفاعل إليه. كالمنشار للنجار، فخرج بالأخير العلة المتوسطة كالأب بين الجد والابن فإنه واسطة بين فاعلها ومنفعلها، لكن غير واسطة بينهما في وصول أثر العلة البعيدة إلى المعلول، لأن أثر العلة البعيدة لا تصل إلى المعلول، فضلا عن توسط شيء آخر، وإنما الواصل إليه أثر العلة المتوسطة لأنها الصادرة منها وهي من البعيدة.
الآلة:
[في الانكليزية] Organ
[ في الفرنسية] Organe
في عرف العلماء هي الواسطة بين الفاعل ومنفعله في وصول أثره إليه على ما قال الإمام في شرح الإشارات. فالواسطة كالجنس تشتمل كلّ ما يتوسّط بين الشيئين كواسطة القلادة والنسبة المتوسّطة بين الطرفين. وبقوله بين الفاعل ومنفعله خرجت الوسائط المذكورة مما لا يكون طرفاه فاعلا ومنفعلا. والقيد الأخير لإخراج العلّة المتوسّطة فإنها ليست واسطة بينهما في وصول أثر العلّة البعيدة إلى المعلول، لأنّ أثر العلّة البعيدة لا يصل إلى المعلول فضلا أن يكون شيء واسطة بينهما، بل إنما الواصل إليه أثر العلّة المتوسّطة لأنه الصادر منها.
قيل عليه الانفعال يستلزم وصول الأثر فإذا انتفى الوصول انتفى الانفعال، فلا حاجة إلى القيد الأخير. وأجيب عنه بمنع الاستلزام المذكور إذ العلّة البعيدة لها مدخل في وجود المعلول لتوقّفه عليه، وليس ذلك التوقّف إلّا بالفاعلية، إلّا أنه فاعل بعيد تخلّل بينه وبين منفعله فاعل آخر بسببه لم يصل أثره إليه، إذ الشيء الواحد لا يتّصف بالصدورين، ولا يقوم صدور واحد بصادرين، فلا يستلزم الانفعال وصول الأثر، فثبت أنّ الواصل إليه أثر المتوسّطة دون البعيدة.
وما قيل إنّ التعريف يصدق على الشرائط وارتفاع الموانع والمعدّات لأنها وسائط بين الفاعل والمنفعل في وصول الأثر إذ الإيجاد لا يحصل بدونها فتوهّم لأنها متمّمات الفاعلية، فإنّ الفاعل إنما يصير فاعلا بالفعل بسببها لا أنها وسائط في الفاعلية.
قيل المتبادر من منفعله المنفعل القريب فلا حاجة إلى القيد الأخير. وفيه أنّ المتبادر هو المطلق، ولهذا قيّد المحقق الطوسي التعريف بالقريب فقال: هي. ما يتوسّط بين الفاعل ومنفعله القريب في وصول أثره إليه، ولو سلّم فالمتبادر من المنفعل القريب ما لا يكون بينه وبين فاعله واسطة أصلا، لا أن لا يكون بينهما فاعل آخر، وحينئذ يخرج عن التعريف آلة الضرب الذي يكون بين الضارب والمضروب حائلا.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.