Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
69. اجْتِمَاع النقيضين1 70. اخْتِلَاف الدَّاريْنِ...1 71. اخفش1 72. ارْتِفَاع الشَّمْس1 73. ارْتِفَاع الْمَانِع...1 74. ارْتِفَاع النقيضين محَال...175. استبهام التَّارِيخ1 76. اسْتثِْنَاء نقيض الْمُقدم...1 77. اسْتِيفَاء الدّين1 78. اسْم الْآلَة1 79. اسْم الْإِشَارَة1 80. اسْم التَّفْضِيل1 81. اسْم الْجِنْس1 82. اسْم الْعدَد1 83. اسْم الْفَاعِل1 84. اسْم الْمصدر1 85. اسْم الْمَفْعُول1 86. اشْتِرَاك الْمَاهِيّة بَين كثيرين...1 87. اشد الضَّرْب1 88. اشراط السَّاعَة1 89. اقْتِضَاء النَّص1 90. الْآبِق1 91. الآفة4 92. الْآل3 93. الْآلَة2 94. الآمة4 95. الْآنِية1 96. الْآيَة3 97. الآيسة3 98. الْأَئِمَّة الاثنا عشر...1 99. الْأَبَد2 100. الأبدي3 101. الْأَبْصَار1 102. الأجرام1 103. الأجرد2 104. الْأَجْسَام البسيطة...1 105. الْأَجْسَام الطبيعية...1 106. الْأَجْسَام العنصرية...1 107. الْأَجْسَام الْمُخْتَلفَة الطباع...1 108. الْأَجَل2 109. الأجوف3 110. الْأَجِير الْخَاص1 111. الْأَجِير الْمُشْتَرك...1 112. الْأَحَد3 113. الأحدية4 114. الْأَحْكَام1 115. الأحمد2 116. الْأَخْذ1 117. الْأَخَص1 118. الْأَدَاء3 119. الْأَدَاء الْكَامِل...1 120. الْأَدَاء المشابه للْقَضَاء...1 121. الْأَدَاء النَّاقِص...1 122. الْأَدَب2 123. الْأَذَان2 124. الْأَرْبَعَة المتناسبة...1 125. الأرجواني1 126. الأَرْض3 127. الْأزَارِقَة2 128. الْأَزَل3 129. الأزلي3 130. الْأَزْمَان1 131. الأسطوانة5 132. الأسلوب الْحَكِيم1 133. الأشاعرة1 134. الْأَشْرِبَة1 135. الْأَشْهر1 136. الْأَشْيَاء1 137. الْأَصْحَاب2 138. الأصر1 139. الْأَصْغَر والأكبر1 140. الأَصْل1 141. الْأَصْلَح1 142. الْأَصَم2 143. الْأَصْوَات1 144. الْأُصُول2 145. الْأُضْحِية2 146. الْأَطْنَاب1 147. الْأَعْدَاد المتحابة...1 148. الْأَعْصَار1 149. الْأَعْلَام1 150. الْأَعْيَان1 151. الْأَعْيَان الثَّابِتَة...1 152. الْأَعْيَان الْمَضْمُونَة بأنفسها...1 153. الْأَعْيَان الْمَضْمُونَة بغَيْرهَا...1 154. الْأَفْعَال الْخَاصَّة...1 155. الْأَفْعَال الْعَامَّة...1 156. الْأَفْعَال النَّاقِصَة...1 157. الْأُفق2 158. الْأُفق الْأَعْلَى1 159. الأقانيم1 160. الْأَقْرَب فَالْأَقْرَب...1 161. الأقلف1 162. الْأكل1 163. الْأكل من الْحَلَال...1 164. الأكوان أَرْبَعَة1 165. الْألف4 166. الْأَمَانَة2 167. الْأمة المرحومة1 168. الْأَمر4 Prev. 100
«
Previous

ارْتِفَاع النقيضين محَال

»
Next
ارْتِفَاع النقيضين محَال: كاجتماعهما بِالضَّرُورَةِ نعم إِن ارتفاعهما فِي مرتبَة اللَّذَّات جَائِز وَالْمرَاد إِنَّا لَا نتعقل فِي مرتبَة الذَّات إِلَّا الذَّات منسلخا عَن الْعَوَارِض كلهَا وَهَذِه مرتبَة لَا يثبت فِيهَا إِلَّا الذاتيات أَي لَا يتعقل غَيرهَا وَلَا يلْزم سلب الْغَيْر فِي الْوَاقِع فارتفاع النقيضين فِي هَذِه الْمرتبَة عبارَة عَن عدم تعلقهما فِي تِلْكَ الْمرتبَة. وعَلى هَذَا التَّحْقِيق الْحقيق مدَار حل أَكثر الاعتراضات فَافْهَم واحفظ. فَإِن قيل إِن الْوُجُود والعدم نقيضان مَعَ أَن شَيْئا مِنْهُمَا لَا يصدق على زيد مثلا إِذْ لَا يَصح أَن يُقَال زيد وجودا وَعدم فَيلْزم ارْتِفَاع النقيضين عَن زيد، قُلْنَا معنى ارْتِفَاع النقيضين عدم اتصاف شَيْء بِشَيْء من النقيضين لَا عدم حملهما على شَيْء بالمواطأة. فَإِن قيل إِن بعض الموجودات آني فتأثير الْعلَّة فِي عدم هَذِه الموجودات الْآنِية أَيْضا آني بِنَاء على كَلَام الشَّيْخ فَإِن كَانَ آن تَأْثِير الْعلَّة فِي عدمهَا هُوَ آن وجودهَا يلْزم اجْتِمَاع النقيضين وَإِن كَانَ غَيره فَلَا بُد أَن يكون بَين الآنين زمَان إِذْ تتالي الآنات بَاطِل عِنْد الْحُكَمَاء فالشيء الآني الْوُجُود فِي هَذَا الزَّمَان الَّذِي يتَحَقَّق بَين آن وجوده وَبَين آن عَدمه الْعلَّة لَهُ لَا يكون مَوْجُودا وَلَا مَعْدُوما فَيلْزم ارْتِفَاع النقيضين. قُلْنَا إِنَّا نَخْتَار كَون آن تَأْثِير الْعلَّة فِي عدم الشَّيْء الآني هُوَ عين آن وجوده وَلَكِن اتصافه بالمعدومية فِي زمَان بعد هَذَا الْآن وَلَا يلْزم اجْتِمَاع النقيضين وَلَا تخلف الْمَعْلُول عَن الْعلَّة إِذْ معنى تخلف الْمَعْلُول عَن الْعلَّة هُوَ أَن يكون الْعلَّة فِي زمَان والمعلول فِي زمَان آخر وَمَا يلْزمه لَيْسَ كَذَلِك، فَإِن قيل إِن الْمُمكن الْخَاص واللاممكن الْخَاص متناقضان وكل مِنْهُمَا أخص من الْمُمكن الْعَام وَلَا يصدق شَيْء من الْمُمكن واللاممكن الخاصين على كل الْأَعَمّ فَيلْزم ارتفاعهما عَن بعض الْمُمكن الْعَام قُلْنَا بِصدق الْأَخَص على الْأَعَمّ تَنْعَقِد قَضِيَّة جزئية فَيجوز أَن يصدق الْمُمكن الْخَاص واللاممكن الْخَاص على جَمِيع أَفْرَاد الْمُمكن الْعَام توزيعا ثمَّ اعْلَم أَن كَون الْمُمكن الْخَاص أخص من الْمُمكن الْعَام فَظَاهر وَأما كَون اللاممكن الْخَاص أخص مِنْهُ فَلِأَن الْمُمكن الْعَام يصدق على الْمُمكن الْخَاص وعَلى اللاممكن الْخَاص فللممكن الْعَالم فردان وَلَا خَفَاء فِي أَن اللاممكن الْخَاص لَا يصدق على أحد فرديه وَهُوَ الْمُمكن الْخَاص فَتَأمل.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.