5603. أنت5 5604. أَنْت1 5605. أنَتَ1 5606. أَنت1 5607. أَنْتَ1 5608. أَنْتَ الَّذي تُقَدِّرُ...15609. أَنْت الَّذي دفعتني...1 5610. أَنْتَ الَّذي قلتَ1 5611. أَنَتَ 1 5612. أنتاركتكا1 5613. أَنْتَجَ عَمَلاً1 5614. أنتجت1 5615. أنتش1 5616. أنتع1 5617. أنتف1 5618. أنتق1 5619. أَنْتَقِيرَة1 5620. أُنتُلَة1 5621. أَنْتُم1 5622. أنتم1 5623. أَنْتُمَا1 5624. أنتما1 5625. أنتن4 5626. أنتنن1 5627. أنتولوجيا1 5628. أنتى1 5629. أنتيكة1 5630. أنتيمون1 5631. أَنْتِيمون1 5632. أنث13 5633. أَنث1 5634. أَنَثَ1 5635. أَنَثَ 1 5636. أنثره1 5637. أنثروبولوجيا1 5638. أنثع1 5639. أنثله1 5640. أُنْجُ1 5641. أنج1 5642. أَنَجَ1 5643. أنجاس وأنجاص1 5644. أَنْجافَرين1 5645. أنْجالِيكَة1 5646. أَنْجَب1 5647. أَنْجَبَ وَلَدًا1 5648. أنجح1 5649. أَنْجُد1 5650. أنجد1 5651. أَنْجُدِيّ1 5652. أنجذان1 5653. أَنْجَر1 5654. أنجر1 5655. أنْجُرَة1 5656. أَنْجَرَك1 5657. أنْجز1 5658. أنجسه1 5659. أنجع1 5660. أنجف1 5661. أنْجَق1 5662. أَنْجَلُ1 5663. أنجل1 5664. أنجم1 5665. أنجى1 5666. أنَح1 5667. أنح7 5668. أنَحَ1 5669. أَنح1 5670. أَنَحَ 1 5671. أَنْحَاءَ1 5672. أَنحاص1 5673. أنحست1 5674. أنحفه1 5675. أَنحِلُ1 5676. أنحله1 5677. أنحى1 5678. أنخب1 5679. أنخصه1 5680. أنخف1 5681. أَنخُلُ1 5682. أنخى1 5683. أَند1 5684. أنداد1 5685. أَنْدَادًا1 5686. أَنْداقُ1 5687. أَنْدَامِش1 5688. أَنْدانُ1 5689. أندب1 5690. أُنْدَة1 5691. أُنْدَةُ1 5692. أَنْدِجَن1 5693. أندخه1 5694. أَنْدَخُوذ1 5695. أَنْدَدِي1 5696. أندر2 5697. أَنْدَرَ1 5698. أَنْدَراب1 5699. أَنْدرابَة1 5700. أَنْدَرَاش1 5701. أَنْدِرَاوس1 5702. أندرورد1 Prev. 100
«
Previous

أَنْتَ الَّذي تُقَدِّرُ

»
Next
أَنْتَ الَّذي تُقَدِّرُ
الجذر: ا ل ل ذ ي

مثال: أَنْت الَّذي تُقَدِّرُ المناضلين
الرأي: مرفوضة
السبب: لعدم المطابقة بين الاسم الموصول والضمير العائد إليه.

الصواب والرتبة: -أنت الذي يقدر المناضلين [فصيحة]-أنت الذي تقدر المناضلين [صحيحة]
التعليق: الأصل أن يكون الضمير العائد على الاسم الموصول ضمير غيبة، ولكن إذا كان الاسم الموصول خبرًا عن مبتدأٍ هو ضمير متكلم أو مخاطب أجاز النحاة مطابقته له في الغيبة، أو مطابقته للمبتدأ في التكلم أو الخطاب. كما أجاز بعضهم أن يراعى في الضمير العائد على الاسم الموصول الخطاب إذا كان الموصول صفة لمنادى. أما الاسم الموصول العام مثل: «مَنْ» فيجوز أن يراعى في الضمير العائد عليه لفظه أي الإفراد والتذكير أو معناه حسب السياق. وفي المثال جاء الاسم الموصول خبرًا عن مبتدأ هو ضمير مخاطب؛ ولهذا يجوز في الضمير العائد عليه الغيبة مراعاة للاسم الموصول، أو الخطاب مراعاة للمبتدأ، وفي شعر ينسب للإمام علي (ض):
أنا الذي سمتنِ أمي حيدره
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.