3033. أسفل1 3034. أسفلت1 3035. أَسْفُونَا1 3036. أسفى1 3037. أَسَفِي1 3038. أَسْفِيجَاب13039. أَسْفِيذ1 3040. أَسْفِيذَار1 3041. أَسْفِيْذاسنج1 3042. أسفيذبان1 3043. أَسْفِيذَبانُ1 3044. أَسْفِيْذجَان1 3045. أَسْفِيذدَشْت1 3046. أَسْفِيذرُوذْبَار1 3047. أَسْفِيذَن1 3048. أَسْفِيرة1 3049. أسق3 3050. أسقاه1 3051. أُسْقُب1 3052. أسقب1 3053. أسقربوط1 3054. أسقرت1 3055. أسقط1 3056. أُسْقِط1 3057. أسقف1 3058. أُسْقُف1 3059. أَسْقُف2 3060. أُسْقُفَة1 3061. أسقم1 3062. أسْقَنَ1 3063. أَسْقَى1 3064. أسك5 3065. أَسَكَ 1 3066. أَسْكِبُون1 3067. أَسْكَت1 3068. أسكته1 3069. أَسْكَرُ1 3070. أُسْكُرَّجَة1 3071. أسكره1 3072. أسكف2 3073. أُسْكُفِينة1 3074. أسكن1 3075. أسْكِيم1 3076. أسل13 3077. أسَل1 3078. أَسَلَ 1 3079. أَسَلاَّس1 3080. أَسْلام1 3081. أسلب1 3082. أسلت1 3083. أسلحه1 3084. أسلست1 3085. أسلع1 3086. أسلفت1 3087. أسلق1 3088. أَسْلَك1 3089. أسلكه1 3090. أسلم2 3091. أَسْلَم إلى1 3092. أَسْلُمَانُ1 3093. أسله1 3094. أسلوب1 3095. أسلوب الحكيم2 3096. أسلوب القرآن1 3097. أسلى1 3098. أسم7 3099. أَسَمَ 1 3100. أسماء1 3101. أَسْماءَ1 3102. أسماء الأسد1 3103. أسْماءُ الأصْواتِ1 3104. أسماء الأفعال1 3105. أَسمَاء الْأَفْعَال...1 3106. أَسْماءُ الْأَفْعَال...1 3107. أسماء الأماكن1 3108. أَسمَاء الْأَوْلَاد...1 3109. أسماء البلدان1 3110. أسماء الخمر والعصير...1 3111. أسماء الخيل1 3112. أسماء الذئب1 3113. أسماء السيف1 3114. أسماء الشعراء1 3115. أسماء الصحابة1 3116. أسْمَاءُ العَدَدِ1 3117. أسماء العدد1 3118. أسماء العلوم1 3119. أسماء الفضة والذهب1 3120. أسماء القبائل1 3121. أسماء القرآن الكريم...1 3122. أسماء المحدثين1 3123. أسماء المدلسين1 3124. أسماء المقصورة1 3125. أسماء المنقوصة1 3126. أسماء النبي – عليه الصلاة والسلام –...1 3127. أسماء النكاح1 3128. أَسْماء الوظائف بين التذكير والتأني...1 3129. أسماء رجال الصحيحين...1 3130. أسماء رجال الكتب الستة...1 3131. أسماء رجال المشكاة1 3132. أسماء رجال الموطأ، المسمى: (بإسعاف ...1 Prev. 100
«
Previous

أَسْفِيجَاب

»
Next
أَسْفِيجَاب:
بالفتح ثم السكون، وكسر الفاء، وياء ساكنة، وجيم، وألف، وباء موحدة: اسم بلدة كبيرة من أعيان بلاد ما وراء النهر في حدود تركستان، ولها ولاية واسعة وقرى كالمدن كثيرة، وهي من الإقليم الخامس، طولها ثمان وتسعون درجة وسدس، وعرضها تسع وثلاثون درجة وخمسون دقيقة، وكانت من أعمر بلاد الله وأنزهها وأوسعها خصبا وشجرا ومياها جارية ورياضا مزهرة، ولم يكن بخراسان ولا بما وراء النهر بلد لا خراج عليه إلّا أسفيجاب لأنها كانت ثغرا عظيما فكانت تعفى من الخراج وذلك ليصرف أهلها خراجها في ثمن السلاح والمعونة على المقام بتلك الأرض، وكذلك كان ما يصاقبها من المدن نحو طراز وصبران وسانيكث وفاراب حتى أتت على تلك النواحي حوادث الدهر وصروف الزمان، أولا من خوارزم شاه محمد بن تكش بن ألب أرسلان بن آق سنقر بن محمد بن أنوشتكين، فإنه لما ملك ما وراء النهر وأباد ملك الخائنة، وكانوا جماعة قد حفظ كل واحد منهم طرفه، فلما لم يبق منهم أحدا، عجز عن حفظ تلك البلاد لسعة مملكتها فخرّب بيده أكثر تلك الثغور وأنهبها عساكره، فجلا أهلها عنها وفارقوها بأجياد ملتفتة وأعناق إليها مائلة منعطفة، فبقيت تلك الجنان خاوية على عروشها تبكي العيون وتشجي القلوب منهدمة القصور متعطلة المنازل والدور، وضلّ هادي تلك الأنهار وجرت متحيرة في كلّ أوب على غير اختيار، ثم تبع ذلك حوادث في سنة 616 التي لم يجر منذ قامت السموات والأرض مثلها، وهو ورود التتر، خذلهم الله، من أرض الصين فأهلكوا من بقي هنالك متماسكا فيمن أهلكوا من غيرهم، فلم يبق من تلك الجنان المندرة والقصور المشرفة غير حيطان مهدومة وآثار من أمم معدومة، وقد كان أهل تلك البلاد أهل دين متين وصلاح مبين ونسك وعبادة، والإسلام فيهم غضّ المجنى حلو المعنى يحفظون حدوده ويلتزمون شروطه، لم تظهر فيهم بدعة استحقّوا بها العذاب والجلاء، ولكن يفعل الله بعباده ما يشاء، ويحكم ما يريد:
رمت بهم الأيام عن قوس غدرها، ... كأن لم يكونوا زينة الدّهر مرّه
وما زال جور الدهر يغشى ديارهم، ... يكرّ عليهم كرّة ثم كرّه
فأجلاهم عنها جميعا فأصبحت ... منازلهم للناظر اليوم عبره
وقد خرج من أسفيجاب طائفة من أهل العلم في كل فنّ، منهم: أبو الحسن علي بن منصور بن عبد الله بن أحمد المؤدّب المقري الأسفيجابي، مات بعد الثمانين وثلاثمائة، ولم يكن ثقة، تكلموا فيه.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.