2875. أَسْبَهْبُذ1 2876. أَسْبِيرَن1 2877. أسبيرين1 2878. أست3 2879. أَسْتُ1 2880. أَست12881. أستاذ1 2882. أُسْتَاذْ بَران1 2883. أُسْتَاذ مُسَاعِد1 2884. أُسْتَاذْخُرَذْ1 2885. أستار الكعبة1 2886. أستبرق1 2887. أَستذ1 2888. أَسْتَراباذ1 2889. أستراليا1 2890. أَسْتَرْسَن1 2891. أُسْتُغْدادِيزَة1 2892. أُسْتُنَابَاذ1 2893. أسْتُنْبُوتي1 2894. أُسْتُوَا1 2895. أستوديو1 2896. أُسْتُورِيسُ1 2897. أُسْتُوناوَنْدُ1 2898. أَسْتِيَا1 2899. أَسج1 2900. أسجال الاهتداء، بإبطال الاعتداء...1 2901. أسجح1 2902. أَسجد1 2903. أسجف1 2904. أسجل1 2905. أسجمت1 2906. أسجى1 2907. أسحبه1 2908. أسحت1 2909. أَسحر1 2910. أسحفت1 2911. أسحق1 2912. أسحل1 2913. أَسْحَمَانِ1 2914. أسحمت1 2915. أسحى1 2916. أسخطه1 2917. أسخل1 2918. أسخنه1 2919. أسخى1 2920. أسد11 2921. أَسد4 2922. أَسَد1 2923. أَسِدَ1 2924. أسد الأرض1 2925. أسد البقاع الناهسة، في معتدي المقاد...1 2926. أسد العدس1 2927. أسد الغابة، في معرفة الصحابة...1 2928. أَسَدٌ كَاسِرٌ1 2929. أَسَدَ 1 2930. أَسَدَآباذ1 2931. أسدره1 2932. أسدس1 2933. أسدف1 2934. أَسْدَلَ1 2935. أسدله1 2936. أسدى1 2937. أَسْدَى1 2938. أَسْدَيْتُك1 2939. أَسر1 2940. أسر15 2941. أُسُرٌ1 2942. أَسَرَ1 2943. أَسَرَّ ع1 2944. أَسَرَ 1 2945. أسرأت1 2946. أسرار الأدوار، وتشكيل الأنوار...1 2947. أسرار الأسرار1 2948. أسرار الأنوار الإلهية بالآيات المتل...1 2949. أسرار البرانيات1 2950. أسرار البلاغة في المعاني والبيان...1 2951. أسرار التنزيل1 2952. أسرار التنزيل، وأنوار التأويل...1 2953. أسرار الحروف والكلمات...1 2954. أسرار الشمس والقمر في النيرنجات...1 2955. أسرار الصدور، وأنوار البدور...1 2956. أسرار الطالبين1 2957. أسرار العارفين، وسير الطالبين...1 2958. أسرار العربية في النحو...1 2959. أسرار الفقه1 2960. أسرار الفواتح1 2961. أسرار الكذب1 2962. أسرار المعاملات1 2963. أسرار المواليد1 2964. أسرار النجوم1 2965. أسرار النجوم، في معرفة الدول والملل...1 2966. أسرار النقطة1 2967. أسرار نامه1 2968. أسرب1 2969. أَسْرج1 2970. أسرد1 2971. أسْرع1 2972. أَسْرَعَ1 2973. أَسْرَعَ بـ1 2974. أسرف2 Prev. 100
«
Previous

أَست

»
Next
أَست
: (} أَسْتُ الدَّهْر) بِالْفَتْح، جاءَ عَن أَبي زَيْدٍ: قَوْلُهُم: مَا زالَ على اسْتِ الدَّهْرِ مَجْنُونا، أَي: لم يَزَلْ يُعْرَفُ بالجُنون، وَهُوَ مثلُ أُسِّ الدَّهْر، وَهُوَ (قِدَمُهُ) ، فأَبْدَلُوا من إِحدى السِّينَيْنِ تَاء، كَمَا قالُوا لِلطَّسِّ: طَسْتٌ، وأَنشد لأَبي نُخَيْلَةَ:
مَا زالَ مُذْ كانَ علَى اسْتِ الدَّهْرِ
ذَا حُمُقٍ يَنْمِي وعَقلٍ يَحْرِي
وجدت، فِي هَامِش نُسْخَة الصَّحاح مَا نصّه: كَانَ يَزِيدُ بْنُ عَمْرو بْنِ هُبَيْرَةَ الفَزَارِيّ قد أَخَذَ ابْنَ النَّجْمِ ابْنِ بِسْطَامِ بْنِ ضِرارِ بْنِ قَعْقَاعِ بنِ زُرَارةَ، فِي الشُّراةِ، فحَبَسَهُ، فَدخل عَلَيْهِ أَبو نُخَيْلَةَ فسأَلَه فِي أَمره، وَذكر أَنه مجنونٌ، لِيَهُونَ أَمرُه على يَزِيدَ، وقَبْلَهُ:
أَقْسَمْتُ إِنْ لم يَشْرِ فِيمَنْ يَشْرِي
مَا زالَ مَجْنُوناً على اسْتِ الدَّهْرِ
فِي حَسَبٍ عالٍ وحُمْقٍ يَحْرِي
فأَطلقَه.
قَالَ ابنُ بَرِّيّ: معنى: يَحْرِي أَي يَنْقُصُ. وَقَوله: على اسْتِ الدَّهْر، يُرِيدُ مَا قَدُمَ من الدَّهْرِ؛ قَالَ: وَقد وَهِمَ الجَوْهَرِيّ فِي هاذا الفَصْلِ بأَن جعَلَ اسْتاً فِي فصلِ أَسَتَ، وإِنما حقُّه أَن يَذكُرَه فِي سَتَه، وَقد ذكره أَيضاً هُنَاكَ. قَالَ: وَهُوَ الصَّحِيح، لاِءَن همزَة اسْتٍ مَوْصُولَة، بإجماعٍ، وإِذا كَانَت مَوْصُولَة فَهِيَ زَائِدَة. قَالَ: وقولُه: إِنهم أَبدلُوا من السِّين فِي أُسَ التاءَ كَمَا أَبدلُوا من السِّين تَاء فِي قَوْلهم: طَسّ، فَقَالُوا: طَسْت، غَلَطٌ؛ لأَنَّه كَانَ يَجبُ أَنْ يُقَالَ فِيهِ: أَسْتُ الدَّهْر، بِقطع الْهمزَة. قَالَ: ونَسَبَ هَذَا القَوْلَ إِلى أَبي زيدٍ ولَمْ يَقُلْه، وإِنمَا ذَكَرَ اسْتَ الدَّهْرِ مَعَ أُسِّ الدَّهْرِ، لاتِّفَاقهمَا فِي الْمَعْنى لَا غير.
( {وأَسْت الكَلْبَةِ) ، بِالْفَتْح: (الدَّاهيَة) ، والشِّدَّة، (والمَكْرُوه) .
(وأَسْتُ المَتْنِ) ، أَيضاً: (الصَّحْرَاءُ) الواسِعَة.
(و) أَما الأَسْتُ (الَّتِي بِمَعْنى السافِلَةِ) وَهِي الدُّبُرُ، فإِنه يأْتي بَيَانهَا فِي (سته) فِي حرف الهاءِ.
(} وأُسْيُوتُ، بالضَّم: جَبَلٌ) قربَ حَضْرَمَوْتَ، مُطِلٌّ على مَدِينَة مِرْبَاط، يُنْبِتُ الداذِيَّ الَّذِي يُصْلَح بِهِ النَّبِيذ، وَفِيه يكون شجَرُ اللُّبَانِ، وَمِنْه يُحْمَلُ إِلى سَائِر الدُّنْيا، بينَه وَبَين عُمَانَ، على مَا قيل، ثلاثُمَائَةِ فَرْسَخٍ. كَذَا فِي المُعْجَم.
وَفِي الأَساس: من الْمجَاز: مَا زَالَ زيدٌ مَحْزُونا على اسْتِ الدَّهْرِ، أَي: على وَجْهِهِ.
( {- وأُسْتِيُّ الثَّوْبِ) ، بالضَّم: (سَدَاهُ) . حكى أَبو عليَ القالِي: قالَ الأَصْمَعِيّ: هُوَ الأُزْدِيُّ،} - والأُسْتِيُّ. والسَّدَاءُ والسَّتَاءُ لِسَدَى الثَّوْبِ قَالَ: وأَما السَّدَى من النَدَى، فبالدَّال لَا غَيْرُ، يُقَال: سَدِيَتِ الأَرْضُ: إِذا نُدِيَتْ. قلتُ: وَذكر الرّشاطِيُّ {- الأُسْتِيَّ فِي الأَلف وَالسِّين، وَقَالَ: هُوَ الأُزْدِيّ والأُسْدِيّ، ويُقَالُ فِيهِ على الإِبدال: الأُسْتِيّ، وتَبِعَهُ البُلْبَيْسِيُّ فِي الأَنساب. (ذِكْرُهُ هُنا وَهَمٌ، ووَزْنُهَا أُفْعُولٌ) ، فمحلُّه المعتلُّ اللاّمِ، وَلم يخصِّص فِي تَوهيمِه صاحبَ العينِ، وَلَا غيرَه، حَتَّى يَتَوَجَّهَ عَلَيْهِ اعتراضُ شيخِنا، كَمَا لَا يَخْفَى، وإِنما الذِي ذكَر الأَسْتَ هُنَا لُغَةً فِي الأَسْد كَمَا تقدَّمَ عَن الرشاطِي وَغَيره لَيْسَ بواهمٍ، وهاذا قد أَغفله شيخُنا كَمَا أَغفله المصنِّفُ مَعَ تَتَبُّعِه.
(} وأَسْتَواءُ، كدسْتَوَاءَ) : مُقْتَضَاهُ أَن يكونَ بِفَتْح الأَوّلَ وَالثَّالِث، وَمثله ضَبطه الذَّهَبِيُّ، والَّذِي فِي كتاب الرشاطيّ والبُلْبَيْسيّ والمَراصِد: أَن ضَمّ الأَول وَالثَّالِث لغةٌ فِيهِ: (رُسْتَاقٌ) ، بالضَّمّ، أَي كُورَةٌ كَثِيرَة القُرى (بِنَيْسَابورَ، مِنْهُ) أَبو جعفرٍ مُحَمَّد بن بِسْطَامِ بنِ الْحسن الأَديب، وَالْقَاضِي أَبو العَلاءِ صاعِد بن محمدِ بن أَحْمَد بنِ عَبْدِ الله؛ و (عمر بن عُقْبَةَ {- الأَسْتَوَائِيُّ) ، قَالَ الذهبيّ: روى عَن ابْنِ المُبارَك، وَعنهُ محمدُ بْنُ أَشْرَسَ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.