2616. أزأر1 2617. أزأف1 2618. أزأمه1 2619. أزا4 2620. أزات1 2621. أَزَاحَ من12622. أزاحه2 2623. أَزاد1 2624. أَزَادْ مردآبَاذ1 2625. أزاده1 2626. أَزَاذْ وَارُ1 2627. أزاذان1 2628. أزارقة1 2629. أزاره1 2630. أَزَازْ1 2631. أزاغه2 2632. أَزالُ1 2633. أزاله1 2634. أَزب1 2635. أزب9 2636. أَزَبَ1 2637. أَزَبَ 1 2638. أزباه1 2639. أزِبَتِ1 2640. أزبت1 2641. أزبد1 2642. أزبر1 2643. أَزَّةُ1 2644. أزَّتِ1 2645. أزج6 2646. أَزج1 2647. أَزجّ2 2648. أَزْجَاه1 2649. أزجه2 2650. أزجى1 2651. أزح6 2652. أزَحَ1 2653. أَزح1 2654. أَزَحَ 1 2655. أزحف1 2656. أزحله1 2657. أَزخ1 2658. أزخ1 2659. أزخم1 2660. أزد4 2661. أَزد1 2662. أزْدُ1 2663. أَزْدُ 1 2664. أزْدَرَهُ1 2665. أَزذ1 2666. أَزر1 2667. أزر14 2668. أَزَرَ1 2669. أَزَرَ 1 2670. أزرع1 2671. أزرف1 2672. أزرقت1 2673. أزرم2 2674. أَزْرَمِيدُخْت1 2675. أزرى1 2676. أزز11 2677. أزز1 2678. أَزَزَ1 2679. أَزع1 2680. أزعجه1 2681. أزعف1 2682. أزعقه1 2683. أزعله1 2684. أزعم1 2685. أزغدت1 2686. أزغلت1 2687. أزغوغ1 2688. أزِفَ1 2689. أزف15 2690. أَزَف1 2691. أَزِف1 2692. أَزِفَ1 2693. أَزِفَ 1 2694. أزفاه1 2695. أزفل3 2696. أزق6 2697. أَزَقَ 1 2698. أزقاه1 2699. أَزْقُبَانُ1 2700. أزقمه1 2701. أزقنه1 2702. أزك2 2703. أزكا1 2704. أزكمه1 2705. أزكن1 2706. أزكى1 2707. أزل13 2708. أَزَلَ1 2709. أَزَلَ 1 2710. أزلجه1 2711. أزلعه1 2712. أزلفه1 2713. أزلقت1 2714. أزله1 2715. أزلي2 Prev. 100
«
Previous

أَزَاحَ من

»
Next
أَزَاحَ من
الجذر: ز ي ح

مثال: أَزَاحَ الأحجار من الطريق
الرأي: مرفوضة
السبب: لمجىء حرف الجر «من» بدلاً من حرف الجر «عن».

الصواب والرتبة: -أزاح الأحجار عن الطريق [فصيحة]-أزاح الأحجار من الطريق [صحيحة]
التعليق: أجاز اللغويون نيابة حروف الجر بعضها عن بعض، كما أجازوا تضمين فعل معنى فعل آخر فيتعدى تعديته، وفي المصباح (طرح): «الفعل إذا تضمَّن معنى فعل جاز أن يعمل عمله». وقد أقرَّ مجمع اللغة المصري هذا وذاك. ومجيء «من» بدلاً من «عن» كثير في الاستعمال الفصيح، كما في قوله تعالى: {فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ} الزمر/22، وورد عن العرب أمثلة كثيرة ذكرها ابن قتيبة كقولهم: حدثني فلان من فلان. واشتراك الحرفين في بعض المعاني كالتعليل والمجاوزة- وهما من المعاني الأساسية للحرف «عن» - يسوِّغ صحة النيابة، ويؤكدها وقوعها في بعض الأفعال في المعاجم القديمة. كما يمكن تصحيح المثال المرفوض على إرادة معنى ابتداء الغاية، وهو المعنى الغالب على «من».
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.