1584. أخبار قضاة قرطبة1 1585. أخبار قضاة مصر2 1586. أخبار مدينة السوس1 1587. أخبار مصر1 1588. أخبار يزيد بن معاوية...1 1589. أَخْبارِيّ11590. أخبت1 1591. أَخبث1 1592. أَخْبَر عن1 1593. أخبرنَا1 1594. أخبرهُ1 1595. أَخْبَره النبأَ1 1596. أخبله1 1597. أخبن1 1598. أخبى1 1599. أُخْت1 1600. أختاجي1 1601. أَخْتَر1 1602. أختري1 1603. أختى1 1604. أَخْثَالُ1 1605. أخثر1 1606. أخثى1 1607. أخجأه1 1608. أخجل1 1609. أَخخ1 1610. أخخ3 1611. أخد2 1612. أَخد1 1613. أخدجت1 1614. أخدر1 1615. أخدع2 1616. أَخدع1 1617. أخدعه1 1618. أخدمه1 1619. أخذ11 1620. أَخَذ1 1621. أِخذ1 1622. أَخذ5 1623. أَخَذ الطائرة1 1624. أَخَذ بـ1 1625. أَخَذ حَمَّامًا1 1626. أَخَذ زمام1 1627. أَخذ 1 1628. أَخَذَ 1 1629. أخذأه1 1630. أخذاه1 1631. أخذلت1 1632. أَخْذَله1 1633. أخذم1 1634. أخَذَهُ1 1635. أخر10 1636. أَخَرَ1 1637. أَخَرَ 1 1638. أَخْرَبُ1 1639. أخربه1 1640. أخرج1 1641. أخرد1 1642. أخرست1 1643. أخرطت1 1644. أخرف1 1645. أخرقه1 1646. أَخْرَمُ1 1647. أَخّرهُ1 1648. أُخْرُوف1 1649. أَخْزَاهُ1 1650. أَخْزَمُ1 1651. أَخْزَم1 1652. أخزن1 1653. أخس1 1654. أخَسُّ السِهام1 1655. أخساه1 1656. أخسر1 1657. أخسفت1 1658. أخْسَنَ1 1659. أَخْسِيسَكُ1 1660. أَخْسِيكَثُ1 1661. أخش1 1662. أَخْشَاب1 1663. أخشب1 1664. أخشفت1 1665. أخشم1 1666. أَخْشَنُ وخُشَين1 1667. أَخْشَنْبَةُ1 1668. أَخِصَّائِيّ1 1669. أخصب1 1670. أَخْصَر1 1671. أخصره1 1672. أخصف1 1673. أخصل1 1674. أخصم1 1675. أخصه1 1676. أخضبت1 1677. أخضد1 1678. أخضر1 1679. أَخْضَر1 1680. أخْضَر1 1681. أَخْضَر من1 1682. أخضره1 1683. أخضع1 Prev. 100
«
Previous

أَخْبارِيّ

»
Next
أَخْبارِيّ
الجذر: خ ب ر

مثال: الطبريّ من أبرز الأخباريين العرب
الرأي: مرفوضة
السبب: للنسب إلى الجمع مباشرة دون ردِّه إلى المفرد.

الصواب والرتبة: -الطَّبريّ من أبرز الأخباريين العرب [فصيحة]
التعليق: لما كان معنى الاشتراك الجمعي مقصودًا في هذا المثال فإن الأدق النسب إلى الجمع. ومسألة النسب إلى الجمع على لفظه أو بردِّه إلى مفرده مسألة خلافية، فمذهب البصريين في النسب إلى جمع التكسير الباقي على جمعيته أن يرد إلى مفرده، ثم ينسب إلى هذا المفرد، بينما أجاز الكوفيون أن ينسب إلى جمع التكسير مطلقًا، سواء أكان اللبس مأمونًا عند النسب إلى مفرده، أم غير مأمون. وبرأيهم أخذ مجمع اللغة المصري؛ لأن السماع يؤيدهم؛ ولأن النسبة إلى الجمع قد تكون أبين وأدق في التعبير عن المراد من النسبة إلى المفرد، فإن أريد الاشتراك الجمعي كان النسب إلى الجمع أفضل، وإن أريد مجرد النسبة كان النسب إلى المفرد أفضل، وقد وردت هذه الكلمة بهذه النسبة في المعاجم القديمة والحديثة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.