586. أَبْرُوقا1 587. أبرى2 588. أَبْرِياءٌ1 589. أَبريسم1 590. أبريل1 591. أَبْرِينُ1592. أَبْرينَقُ1 593. أبَزَ1 594. أبز6 595. أَبَزَ 1 596. أَبْزار1 597. أَبَزْقُبَاذُ1 598. أَبْزَى1 599. أبزيم1 600. أَبْزِيم1 601. أبس9 602. أبَسَ1 603. أَبَسَ 1 604. أبسأه1 605. أبسارية1 606. أبسال وسلامان1 607. أبسر1 608. أَبْسُسُ1 609. أَبْسِطَة1 610. أبسقت1 611. أَبَسْكُونُ1 612. أبسل1 613. أَبْسَل1 614. أبسن1 615. أبَسَهُ1 616. أبسه2 617. أَبْسُوجُ1 618. أَبش1 619. أبش5 620. أَبَشَ 1 621. أَبْشَايْ1 622. أبشت1 623. أبشر1 624. أبشرت1 625. أَبْشَرْتُه1 626. أبشعه1 627. أبشك1 628. أبشمه1 629. أبشه1 630. أَبْشُويَه1 631. أَبْشيَةُ1 632. أَبْشِيشُ1 633. أبِصَ1 634. أبص5 635. أَبص1 636. أبْصر1 637. أَبْصَر الأمرَ1 638. أَبض1 639. أبض10 640. أَبَضَ1 641. أبَضَ1 642. أَبَضَ 1 643. أُبْضَةُ1 644. أبضع1 645. أَبْضَعُ وضُبَيْعٌ1 646. أَبط1 647. أبط9 648. أبَطَ1 649. أَبَطَ 1 650. أَبْطَأَ1 651. أَبْطَأ على1 652. أبطح1 653. أبطخ1 654. أبطره1 655. أبطل1 656. أبطن1 657. أبظ1 658. أبعاه1 659. أبعد1 660. أبعر1 661. أبعضت1 662. أبعطه1 663. أبْعَنْقى 1 664. أبغ4 665. أبغاه1 666. أَبْغَرُ1 667. أبغضه1 668. أبِقَ1 669. أبقَ1 670. أَبق1 671. أبق14 672. أَبَقَ 1 673. أبقل1 674. أبْقَنَ1 675. أبقى1 676. أَبك1 677. أبك1 678. أَبَكَ 1 679. أبكأ1 680. أبكار الأفكار2 681. أبكاه1 682. أبكر1 683. أَبْكَنُ1 684. أبل14 685. أَبَلَ1 Prev. 100
«
Previous

أَبْرِينُ

»
Next
أَبْرِينُ:
بفتح الهمزة وسكون الباء وكسر الراء وياء ساكنة وآخره نون: وهو لغة في يبرين. قال أَبو منصور: هو اسم قرية كثيرة النّخل والعيون العذبة بحذاء الأحساء من بني سعد بالبحرين، وهو واحد على بناء الجمع، حكمه كحكمه في الرّفع بالواو، وفي النصب والجرّ بالياء، وربما أعربوا نونه وجعلوه بالياء على كل حال.
وقال الخارزنجي: رمل أبرين ويبرين بلد، قيل هي في بلاد العماليق.
وقال أبو الفتح: أما يبرين، فلا ينبغي أن يتوهّم أنه اسم منقول من قولك هنّ يبرين لفلان أي يعارضنه، من قولك يبري لها من أيمن وأشمل.
يدلّ على أنه ليس منقولا منه قولهم فيه يبرون، وليس شيء من الفعل يكون هكذا. فإن قلت: ما أنكرت أن يكون يبرين وأبرون فعلا، فيه لغتان، الياء والواو، مثل: نقوت المخّ ونقيته، وسروت الثوب وسريته، وكنوت الرجل وكنيته، ونفيت الشيء ونفوته، فيكون يبرين، على هذا، كيكنين، ويبرون كيكنون، ومثاله يفعلن، كقولك: هن يدعون ويغزون، وفي التنزيل: إلّا أن يعفون.
فالجواب أنه لو كان الواو والياء فيه لامين، على ما
ذكرته من اختلاف اللغتين، لجاز أن يجيء عن هم يبرون بالواو وضمة النون، كما أنه لو سمّيت بقولك النساء يغزون على قول من قال أكلوني البراغيث بجعل النون علامة جمع لقلت هذا يغزون، كقولك يقتلن اسم رجل على الوصف الذي ذكرنا هذا يقتلن.
وفي امتناع العرب أن تقول يبرون مع قولهم يبرين، دلالة على أنه ليس كما ظنّه السائل، من كون الواو في يبرون، والياء في يبرين لامين مختلفين، بل هما زائدتان قبل النون، بمنزلة واو فلسطون وياء فلسطين. وأيضا فقد قالوا: يبرين وأبرين، وأبدلوا الياء همزة، فدلّ أنها ههنا أصل، ألا ترى أنها لو كانت في أول فعل، لكانت حرف مضارعة لا غير، ولم نر حرف مضارعة أبدل مكانه حرف مضارعة، فدلّ هذا كله على أن الياء في أول يبرين ويبرون فاء، لا محالة.
فأما قولهم باهلة بن أعصر، ثم أبدلوا من الهمزة الياء، فقالوا يعصر، فغير داخل فيما نحن فيه، وذلك أن أعصر ليس فعلا إنما هو جمع عصر، وإنما سمّي بذلك لقوله:
أبنيّ! إن أباك غيّر لونه، ... كرّ الليالي، واختلاف الأعصر
فهذا وجه الاحتجاج على قائل إن ذهب إلى ذلك في يبرين، وليس ينبغي أن يحتجّ عليه بأن يقال لا يكونان لغتين: يبرين ويبرون، كيكنين ويكنون، لأنه لا يقال: بروت له في معنى بريت أي تعرّضت، فمعنى بريت، من بريت القلم، وبروته وبروت القلم، عن أبي الصقر، فإن هو قال هذا، فجوابه ما قدّمناه.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.