Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
2. آيَة الْكُرْسِيّ1 3. أبجد5 4. أَبُو الْفضل1 5. أَبُو الْقَاسِم1 6. أَبُو بكر الصّديق1 7. أَبُو حَامِد الْغَزالِيّ...18. أَبُو حنيفَة1 9. أَبُو مُضر1 10. أَبُو مَنْصُور الماتريدي...1 11. أثر الشَّيْء1 12. أَجْمَعِينَ1 13. أَحدهَا1 14. أَحدهمَا1 15. أحسن الْخَالِقِينَ1 16. أحمدنكر1 17. أخبرنَا1 18. أدنى تَأمل1 19. أزلية الْإِمْكَان وَإِمْكَان الأزلي...1 20. أَسمَاء الْأَفْعَال...1 21. أَصْحَاب الصّفة1 22. أَصْحَاب الْعدْل والتوحيد...1 23. أَصْحَاب الْفَرَائِض...1 24. أصُول الْفِقْه1 25. أظهر2 26. أعظم مُفْرد وَأعظم عدد...1 27. أعلم من جِدَار1 28. أعون1 29. أَفعَال التَّعَجُّب...1 30. أَفعَال الْمَدْح والذم...1 31. أَفعَال المقاربة1 32. أقصر الْبعد1 33. أَكثر من أَن يُحْصى1 34. أم الْكتاب1 35. أم الْوَلَد1 36. أما10 37. أما الْوَاجِبَات1 38. أُمَّهَات الكسور1 39. أُمَّهَات المطالب1 40. أَنبأَنَا1 41. أَنْيَاب الأغوال1 42. أهل الْحق1 43. أهل الخطة1 44. أهل الدِّيوَان1 45. أهل السّنة وَالْجَمَاعَة...1 46. أَو3 47. أوساط الْمفصل1 48. أَولهَا1 49. أولُوا الْأَلْبَاب1 50. أَيَّام التَّشْرِيق...1 51. أَيَّام السّنة1 52. أَيَّام الشُّهُور1 53. أَيَّام النَّحْر1 54. أَيَّام نحسات1 55. إبن سينا1 56. إِخْرَاج الْكَلَام على مُقْتَضى الظ...1 57. إِشَارَة النَّص1 58. إِلْقَاء الْحجر1 59. إِلَى3 60. إِمَام الْحَرَمَيْنِ...1 61. إِمْكَانه لَا وَلَا إِمْكَان لَهُ...1 62. إِنَّمَا الْأَعْمَال بِالنِّيَّاتِ...1 63. إِيهَام التضاد1 64. ابْن الْحَاجِب رَحمَه الله تَعَالَى...1 65. ابْن جني1 66. اتِّصَال التربيع1 67. اجْتِمَاع الساكنين1 68. اجْتِمَاع الساكنين على غير حَده...1 69. اجْتِمَاع النقيضين1 70. اخْتِلَاف الدَّاريْنِ...1 71. اخفش1 72. ارْتِفَاع الشَّمْس1 73. ارْتِفَاع الْمَانِع...1 74. ارْتِفَاع النقيضين محَال...1 75. استبهام التَّارِيخ1 76. اسْتثِْنَاء نقيض الْمُقدم...1 77. اسْتِيفَاء الدّين1 78. اسْم الْآلَة1 79. اسْم الْإِشَارَة1 80. اسْم التَّفْضِيل1 81. اسْم الْجِنْس1 82. اسْم الْعدَد1 83. اسْم الْفَاعِل1 84. اسْم الْمصدر1 85. اسْم الْمَفْعُول1 86. اشْتِرَاك الْمَاهِيّة بَين كثيرين...1 87. اشد الضَّرْب1 88. اشراط السَّاعَة1 89. اقْتِضَاء النَّص1 90. الْآبِق1 91. الآفة4 92. الْآل3 93. الْآلَة2 94. الآمة4 95. الْآنِية1 96. الْآيَة3 97. الآيسة3 98. الْأَئِمَّة الاثنا عشر...1 99. الْأَبَد2 100. الأبدي3 101. الْأَبْصَار1 Prev. 100
«
Previous

أَبُو حَامِد الْغَزالِيّ

»
Next
أَبُو حَامِد الْغَزالِيّ: كنية حجَّة الْإِسْلَام زين الدّين مُحَمَّد الطوسي الْغَزالِيّ قدس سره صَاحب إحْيَاء الْعُلُوم وكيمياء السَّعَادَة وَله قدس سره مصنفات كَثِيرَة قَالُوا من أَرَادَ أَن يضع الْقدَم فِي سلوك مَسْلَك الدقائق والحقائق ولطائف المعارف فَلَا بُد لَهُ من مُنَاسبَة بهَا أَلا ترى أَن من الاستفادة من مجْلِس الشُّعَرَاء فَإِن كَانَ لَهُ طبع مَوْزُون يُمكن لَهُ الإستفادة مِنْهُم وَمن كتبهمْ وَإِلَّا فَلَا فَمن كَانَ حَرِيصًا على مطالعة كَلَام العرفاء وَيُرِيد الْكَمَال مثلهم فَإِن كَانَ لَهُ مُنَاسبَة بهم وبمذاقهم واستعداد لأنوارهم يَرْجُو أَن تشرق عَلَيْهِ شمس الْمعرفَة وَإِلَّا فحاله مثل من لَيْسَ لَهُ طبع مَوْزُون وَيُرِيد أَن يكون شَاعِرًا بمطالعة كتب الْعرُوض وعلامة الْمُنَاسبَة أَن يطالع أَولا من كتب حجَّة الْإِسْلَام قدس سره سِيمَا احياء الْعُلُوم وكيمياء السَّعَادَة فَإِن وجد فِي نَفسه سُرُورًا وشوقا وتنفرا من الدُّنْيَا وميلا إِلَى مُلَازمَة أَرْبَاب الْكَمَال وَأَصْحَاب الْحَال فَإِنَّهُ عَلامَة تِلْكَ الْمُنَاسبَة الشَّرِيفَة وَله قدس سره كمالات وخوارق فِي كتب السّير وَقَالَ الإِمَام عبد الله بن أسعد اليافعي رَحمَه الله فِي الْإِرْشَاد أَنه قَالَ الشَّيْخ ابْن عَسَاكِر فِي حَدِيث رَسُول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - إِن الله يبْعَث لهَذِهِ الْأمة على رَأس كل مائَة سنة من يجدد لهاديتها أَنه بعث على رَأس الْمِائَة الأولى عمر بن عبد الْعَزِيز وعَلى رَأس الْمِائَة الثَّانِيَة الإِمَام الشَّافِعِي رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ وعَلى رَأس الْمِائَة الثَّالِثَة أَبُو الْحسن الْأَشْعَرِيّ وعَلى رَأس الْمِائَة الرَّابِعَة أَبُو بكر الباقلاني رَحمَه الله وعَلى رَأس الْمِائَة الْخَامِسَة أَبُو حَامِد الْغَزالِيّ رَحمَه الله وولادته فِي سنة خمسين وَأَرْبع مائَة فِي طوس وتلمذ فِي نيسابور من الإِمَام الْحَرَمَيْنِ عبد الْملك ضِيَاء الدّين أبي الْمَعَالِي رَحمَه الله وَخرج مِنْهَا بعد مَوته وَورد بِبَغْدَاد وفوض إِلَيْهِ تدريس النظامية وَكَانَ يحضر مجْلِس درسه ثَلَاث مَائه من الْأَعْيَان المدرسين فِي بَغْدَاد وَمن أَبنَاء الْأُمَرَاء أَكثر من مَائه ثمَّ ترك جَمِيع ذَلِك وتزهد وآثر الْعُزْلَة واشتغل بِالْعبَادَة وَأقَام بِدِمَشْق مُدَّة وفيهَا صنف الْأَحْيَاء ثمَّ انْتقل إِلَى الْقُدس ثمَّ إِلَى مصر وَأقَام بالاسكندرية ثمَّ ألْقى عَصَاهُ بوطنه الْأَصْلِيّ طوس وآثر الْخلْوَة وصنف الْكتب المفيدة وَتُوفِّي صبح يَوْم الِاثْنَيْنِ رَابِع عشْرين من جُمَادَى الْآخِرَة سنة خمس وَخمْس مائَة. وَقَالَ السَّمْعَانِيّ فِي كتاب الْأَنْسَاب أَن الْغَزالِيّ بتَخْفِيف الزَّاي الْمُعْجَمَة والغزالة قَرْيَة من قريات طوس وَقَالَ ابْن خلكان أَن الْغَزالِيّ بتَشْديد الزَّاي الْمُعْجَمَة على عَادَة أهل خوارزم وجرجان فَإِنَّهُم يَقُولُونَ للعصار عصارى وَالله أعلم بِالصَّوَابِ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.