6143. أهزق1 6144. أهزل1 6145. أهضب1 6146. أهضلت1 6147. أهطع1 6148. أهق36149. أهقى1 6150. أَهْلُ1 6151. أَهَلَّ1 6152. أَهْلٌ1 6153. أهل16 6154. أَهل1 6155. أهل الأداء1 6156. أهل الأهواء4 6157. أهل الاسطوانة1 6158. أهل البصرة1 6159. أهل البيت1 6160. أهل البَيْت 1 6161. أهل الحجاز1 6162. أهل الْحق1 6163. أهل الحق1 6164. أهل الحَلّ والعَقد1 6165. أهل الخطة1 6166. أهل الخِطة1 6167. أهل الدِّيوَان1 6168. أهل الديوان1 6169. أهل الذِّمَّة1 6170. أهل الذوق1 6171. أهل الرجل1 6172. أهل السّنة وَالْجَمَاعَة...1 6173. أهل السهل1 6174. أهل العالية1 6175. أهل العراق1 6176. أهل العُقَد1 6177. أهل الكتاب1 6178. أهل الكوفة1 6179. أهل المدينة1 6180. أهل طامات1 6181. أهل مكة1 6182. أَهَلَ 1 6183. أهلبت1 6184. أهلج1 6185. أهلس1 6186. أهلكه1 6187. أَهْلُمُ1 6188. أهلية1 6189. أهم1 6190. أهمأ1 6191. أهمت1 6192. أهمج1 6193. أهمد1 6194. أهمع1 6195. أهمل1 6196. أَهَمِّيَّة1 6197. أهن4 6198. أَهَنَ 1 6199. أهنأه1 6200. أَهْنَا1 6201. أهْناسُ1 6202. أَهْناس1 6203. أهنف1 6204. أهنق1 6205. أهنه1 6206. أهنى الفايح، في أسنى المدائح...1 6207. أهه3 6208. أهو1 6209. أهواز1 6210. أهوال القبور1 6211. أهوان1 6212. أهوجه1 6213. أهور1 6214. أَهْوَر1 6215. أَهْوى1 6216. أَهْوَى1 6217. أهَى1 6218. أهى2 6219. أهيج1 6220. أَهْيَس1 6221. أهيغ1 6222. أهيق1 6223. أَهْيَم1 6224. أَهْيمه1 6225. أَو3 6226. أَوْ3 6227. أو6 6228. أَوْ 1 6229. أوأ4 6230. أوأب1 6231. أوأره1 6232. أوألت1 6233. أوا2 6234. أوائل الأدلة، في أصول الدين...1 6235. أواب1 6236. أوابك1 6237. أَوَاثِنُ1 6238. أواخر1 6239. أواخر الآي1 6240. أَوَّاد1 6241. أُوار1 6242. أُوَارة1 Prev. 100
«
Previous

أهق

»
Next
[أهق] الايهقان : الجرجير البرى، وهو فيعلان، قال لبيد: فعلا فروع الأيْهُقانِ وأَطْفَلَتْ بالجَلْهَتَيْنِ ظِباؤُها ونَعامُها إن نصبت فروع جعلت الالف التى في " فعلا " للتثنية، أي الجود والرهام هما فعلا فروع الايهقان وأنبتاها. وإن رفعته جعلتها أصلية من علا يعلو.

أهق: الأَيْهُقانُ: الجَرْجِيرُ، وفي الصحاح: الجرجير البرّيّ، وهو

فَيْعُلان. وفي حديث قُسِّ بن ساعِدَة: ورَضِيع أَيْهُقان؛ هو الجرجير البري؛

قال لبيد:

فَعَلا فُروع الأَيْهُقانِ، وأَطفَلَت

بالجَلْهَتَينِ ظِباؤُها ونَعامُها

إن نصبت فروعَ جعلت الأَلف التي في فَعلا للتثنية أَي الجَوْدُ

والرِّهامُ هما فعلا فُروعَ الأَيهقان وأَنْبتاها، وإن رفعته جعلتها أصلية من

عَلا يَعْلُو، وقيل: هو نبت يشبه الجرجير وليس به؛ قال أبو حنيفة: من العشب

الأَيهقان وإنما اسمه النًهَقُ، قال: وإنما سماه لبيد الأَيْهُقان حيث لم

يتفق له في الشعر إلا الأَيهقان، قال: وهي عُشبة تطول في السماء طولاً

شديداً، ولها وردة حمراء وورقة عريضة، والناس يأْكلونه، قال: وسأَلت عنه

بعض الأَعراب فقال: هو عشبة تستقل مقدار الساعد، ولها ورقة أَعظم من ورقة

الحُوَّاءة وزهرة بيضاء، وهي تؤكل وفيها مرارة، واحدته أَيْهُقانة، وهذا

الذي قاله أَبو حنيفة عن أَبي زياد من أَن الأَيْهُقان مغير عن النهَق

مقلوب منه خطأٌ، لأَن سيبويه قد حكى الأَيْهُقان في الأَمثلة الصحيحة

الوضعية التي لم يُعْنَ بها غيرها، فقال: ويكون على فَيْعُلان في الاسم والصفة

نحو الأَيْهُقانِ والصَّـيْمُرانِ والزَّيْبُدان والهَيْرُدانِ، وإنما

حملناه على فَيْعُلان دون أَفْعُلان، وإن كانت الهمزة تقع أَولاً زائدة،

لكثرة فيْعُلان كالخَيْزُران والحَيْسُمان وقلة أَفعُلان.

أهـق
{الأَيْهُقان فَيْعلان، بضَمِّ العَيْنِ عُشْب يطولُ فِي السَّماءَ طُولاً شدِيداً ولَه وَرْدَة حَمْراءُ، وَورَقه عَريضٌ، ويُؤْكَلُ يَأكله النّاس، وَهُوَ الَّذِي يَقُولُ فِيهِ لَبِيدٌ رضِي اللهُ عَنهُ:
(فعلا فُروع الأَيْهقانِ وأَطفلَتْ ... بالجَلْهَتَيْنِ ظِباؤُها ونَعَامها)
قَالَ أبُو زِياد: ولَمْ يُسَمِّه أحَدٌ الأَيْهُقانَ إِلا لَبِيداً رضِي اللهُ عَنهُ حِين اضْطُرّ، وإنَّما اسْمه النهقُ، واحِدَتُه نَهَقَة. أَو هُوَ الجَرْجِيرُ البَرِّي كَمَا فِي الصِّحاح، وَهُوَ قوْلُ أَبِي نصرٍ واحِدَتُه بهاء، وقالَ كَعب بنُ زُهَيْر رضِي اللهُ عنهُ يَصِفُ مَطَراً:
(فأَنْبَتَ الغَفْوَ والرَّيْحانَ وابِلُه ... } والأَيْهقانَ مَعَ المَكْنانِ والذُّرَقَا) وَقَالَ أَبُو حَنِيفةَ: وَلم يَبْلغني عَن أحَدِ غَيْرِه، وقَدْ قالَ أَبو وَجْزةَ يَصف حِمارَ وَحْشٍ:
(تَرَبعَ الرَّوْضَ فِي بُهْمَى وَفِي نَفَلٍ ... يَزِينُه {الأَيْهُقانُ الجَوْنُ والزَّهَر)
قالَ: فإِن لم يَكُنْ أخَذَه من لَبِيدِ رَضِي اللهُ عَنهُ كَمَا قالَهُ أَبو زيادٍ فليسَلط الأَمرُ على مَا ذَكَرَه، قالَ: وقالَ بعضُ الرّواةِ: الأَيْهُمّانُ والنَهَق شَيْء واحِدٌ، وزَعَم أَنه يُقَال لَهُ: الكثْأَةُ قالَ: وقَال أَعرابِي: الكَثَاةُ بِغَيْر هَمْزٍ وسأَلْت عَنهُ بَعْضَ الأَعْرابِ، فقالَ: هُوَ عُشبْة تَستَقِل مِقْدارَ السَاعِدِ. وَلها ورَقَةٌ أَعْرَضُ من وَرَقَةِ الحُواءةِ. وزَهْرَة بَيْضاءُ، هِيَ تؤْكَلُ، وفيهَا مَرارة، وقالَ غيرُه: زَهره كزَهْرِ الكُرُنبِ، وبِزْرُه كبِزْرِه، وثَمَرُه سرْمَقِيّ الشكْلِ وَفِي السانِ: وَهَذَا الَّذِي قالَهُ) أَبوِ حَنيفةَ عَن أَبِي زيادٍ مِنْ أَنَّ الأيهقان مُغيرٌ عَن النهقِ، مقلوب مِنْهُ خطَأ، لأَن سِيبويْهِ قد حَكَى الأَيْهُقانَ فِي الْأَمْثِلَة الصَّحِيحَةِ الوَضْعِيةِ الَّتِي لم يُعْن بهما غَيْرها، فقالَ: ويكونُ على فَيْعُلان فِي الاسمِ والصِّفَةِ، نَحْو الأَيْهُقانِ، والصَّيْمُران والزَّيْبُدانِ، والهَيْردانِ، وإِنما حَمَلْناهُ عَلِى فيعُلان دُونَ أَفْعُلان وإِنْ كانَت الْهمزَة تَقَعُ أَوّلاً زائِدَةً لكثرةِ فَيْعلان، كالخَيْزران والحَيْسُمان، وقِلَّةِ أَفْعُلان.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.