164. ءيض2 165. ءيك1 166. ءيل1 167. ءيم1 168. ءين1 169. آ2170. آء1 171. آأ1 172. آا1 173. آب5 174. آب حيات1 175. آباء1 176. آبَاءَ1 177. آبَارُ الأعْرَاب1 178. آبان1 179. آبَجُ1 180. آبُرُ1 181. آبروي1 182. آبَسْكُونُ1 183. آبق1 184. آبَكُ1 185. آبِلٌ1 186. آبل1 187. آبِلُ القَمْح1 188. آبَنْدُونْ1 189. آبنوس2 190. آبَهْ1 191. آبى1 192. آتنت1 193. آتى2 194. آتِيل1 195. آثار1 196. آثار البلاد، وأخبار العباد...1 197. آثار النيرين، في أخبار الصحيحين...1 198. آثاه1 199. آثره1 200. آثف1 201. آثمه1 202. آجامُ البَريِد1 203. آجج1 204. آجده1 205. آجرر1 206. آجره1 207. آجله1 208. آجمه1 209. آجِنْقانُ1 210. آجُوج1 211. آح1 212. آحنه1 213. آخَذَ على1 214. آخذته1 215. آخذه1 216. آخُرُ1 217. آخر1 218. آخَر1 219. آخَرٍ1 220. آخر الآية1 221. آخِرُ الدَّاءِ الكَيّ...1 222. آخى1 223. آد2 224. آدَ1 225. آدَ 1 226. آداب البحث3 227. آدَاب الْبَحْث والمناظرة...1 228. آداب التعازي1 229. آداب الحكماء1 230. آداب الحمام1 231. آداب الخلوة1 232. آداب السياسة1 233. آداب الصلاة1 234. آداب الصوفية1 235. آداب العرب والفرس1 236. آداب العلامة عضد الدين...1 237. آداب العلم1 238. آداب الغرباء1 239. آداب الفاضل شمس الدين...1 240. آداب الفتوى1 241. آداب القاضي زكريا بن محمد الأنصاري،...1 242. آداب القراءة1 243. آداب المتعلمين1 244. آداب المحدثين1 245. آداب المريدين1 246. آداب المعيشة1 247. آداب الملوك1 248. آداب المولى أبي الخير...1 249. آداب المولى شمس الدين...1 250. آداب سنان الدين الكنجي...1 251. آدب1 252. آدم6 253. آدَم1 254. آدَمِيّ1 255. آدى1 256. آذار2 257. آذارُ1 258. آذَان1 259. آذان الأرنب1 260. آذان الجدي2 261. آذان الحمار1 262. آذان الْحِيطَان1 263. آذان الدب2 Prev. 100
«
Previous

آ

»
Next
[آ] آ: حرف هجاء مقصورة موقوفة، فإن جعلتها اسما مددتها. وهى تؤنث ما لم تسم حرفا. وإذا صغرت آية قلت أيية، وذلككانت صغيرة في الخط، وكذلك القول فيما أشبهها من الحروف. والالف من حروف المد واللين والزيادات. وحروف الزيادات عشرة، يجمعها قولك: " اليوم تنساه ". (*) وقد تكون الالف في الافعال ضمير الاثنين نحو فعلا ويفعلان، وتكون في الاسماء علامة للاثنين ودليلا على الرفع نحو رجلان. فإذ تحركت فهى همزة. وقد تزاد في الكلام للاستفهام، تقول: أزيد عندك أم عمرو؟ فإن اجتمعت همزتان فصلت بينهما بألف، قال ذو الرمة: أيا ظبية الوعساء بين جلاجل * وبين النقا آأنت أم أم سالم وقد ينادى بها، تقول: أزيد أقبلأنها للقريب دون البعيد ; لانها مقصورة . وهى على ضربين: ألف وصل، وألف قطع. وكل ما ثبت في الوصل فهو ألف القطع، وما لم يثبت فهو ألف الوصل، ولا تكون إلا زائدة. وألف القطع قد تكون زائدة مثل ألف الاستفهام، وقد تكون أصلية مثل ألف أخذ وأمر.
(آ)
حرف نِدَاء للبعيد
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.