Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
1. آدَاب الْبَحْث والمناظرة...12. آيَة الْكُرْسِيّ1 3. أبجد5 4. أَبُو الْفضل1 5. أَبُو الْقَاسِم1 6. أَبُو بكر الصّديق1 7. أَبُو حَامِد الْغَزالِيّ...1 8. أَبُو حنيفَة1 9. أَبُو مُضر1 10. أَبُو مَنْصُور الماتريدي...1 11. أثر الشَّيْء1 12. أَجْمَعِينَ1 13. أَحدهَا1 14. أَحدهمَا1 15. أحسن الْخَالِقِينَ1 16. أحمدنكر1 17. أخبرنَا1 18. أدنى تَأمل1 19. أزلية الْإِمْكَان وَإِمْكَان الأزلي...1 20. أَسمَاء الْأَفْعَال...1 21. أَصْحَاب الصّفة1 22. أَصْحَاب الْعدْل والتوحيد...1 23. أَصْحَاب الْفَرَائِض...1 24. أصُول الْفِقْه1 25. أظهر2 26. أعظم مُفْرد وَأعظم عدد...1 27. أعلم من جِدَار1 28. أعون1 29. أَفعَال التَّعَجُّب...1 30. أَفعَال الْمَدْح والذم...1 31. أَفعَال المقاربة1 32. أقصر الْبعد1 33. أَكثر من أَن يُحْصى1 34. أم الْكتاب1 35. أم الْوَلَد1 36. أما10 37. أما الْوَاجِبَات1 38. أُمَّهَات الكسور1 39. أُمَّهَات المطالب1 40. أَنبأَنَا1 41. أَنْيَاب الأغوال1 42. أهل الْحق1 43. أهل الخطة1 44. أهل الدِّيوَان1 45. أهل السّنة وَالْجَمَاعَة...1 46. أَو3 47. أوساط الْمفصل1 48. أَولهَا1 49. أولُوا الْأَلْبَاب1 50. أَيَّام التَّشْرِيق...1 51. أَيَّام السّنة1 52. أَيَّام الشُّهُور1 53. أَيَّام النَّحْر1 54. أَيَّام نحسات1 55. إبن سينا1 56. إِخْرَاج الْكَلَام على مُقْتَضى الظ...1 57. إِشَارَة النَّص1 58. إِلْقَاء الْحجر1 59. إِلَى3 60. إِمَام الْحَرَمَيْنِ...1 61. إِمْكَانه لَا وَلَا إِمْكَان لَهُ...1 62. إِنَّمَا الْأَعْمَال بِالنِّيَّاتِ...1 63. إِيهَام التضاد1 64. ابْن الْحَاجِب رَحمَه الله تَعَالَى...1 65. ابْن جني1 66. اتِّصَال التربيع1 67. اجْتِمَاع الساكنين1 68. اجْتِمَاع الساكنين على غير حَده...1 69. اجْتِمَاع النقيضين1 70. اخْتِلَاف الدَّاريْنِ...1 71. اخفش1 72. ارْتِفَاع الشَّمْس1 73. ارْتِفَاع الْمَانِع...1 74. ارْتِفَاع النقيضين محَال...1 75. استبهام التَّارِيخ1 76. اسْتثِْنَاء نقيض الْمُقدم...1 77. اسْتِيفَاء الدّين1 78. اسْم الْآلَة1 79. اسْم الْإِشَارَة1 80. اسْم التَّفْضِيل1 81. اسْم الْجِنْس1 82. اسْم الْعدَد1 83. اسْم الْفَاعِل1 84. اسْم الْمصدر1 85. اسْم الْمَفْعُول1 86. اشْتِرَاك الْمَاهِيّة بَين كثيرين...1 87. اشد الضَّرْب1 88. اشراط السَّاعَة1 89. اقْتِضَاء النَّص1 90. الْآبِق1 91. الآفة4 92. الْآل3 93. الْآلَة2 94. الآمة4 95. الْآنِية1 96. الْآيَة3 97. الآيسة3 98. الْأَئِمَّة الاثنا عشر...1 99. الْأَبَد2 100. الأبدي3

آدَاب الْبَحْث والمناظرة

»
Next
آدَاب الْبَحْث والمناظرة: صناعَة نظرية يَسْتَفِيد مِنْهَا الْإِنْسَان كَيْفيَّة المناظرة وشرائطها صِيَانة لَهُ عَن الْخبط فِي الْبَحْث وإلزاما للخصم وإفحامه وإسكاته وَإِن أردْت الإطلاع عَلَيْهَا فَهِيَ منظومة فِي سلك هَذَا النّظم. (جَنِين كفتند ارباب مَعَاني ... جو بكشادند أَبْوَاب مَعَاني)

(اكرناقل كَلَامي كرد انشا ... بِوَجْه نقل يابر وَجه دَعْوَى)

(اكرناقل بود در كفته خويش ... ازو صحت طلب كن نى كم وبيش)

(بود تَصْحِيح نقلش از كتابي ... وَيَا از كفته عالي جنابي)

(كلامش ار بود بر وَجه دَعْوَى ... دَلِيل وحجتش بايد در آنجا)

(اكركويد بدعوائش دَلَائِل ... از آنجا نَام اَوْ كردد مُعَلل)

(بداند هر كه اَوْ از اهل راز است ... بِنَقْل ومدعي منع از مجَاز است)

(بس انكه مي تواند كرد سَائل ... بِهِ تعْيين منع اجزاء دَلَائِل)

(درين هنكام سَائل مي تواند ... دليلش را كند منع مُجَرّد)

(وَيَا بر منع خود كويد سَنَد را ... كه منعش مختفي نبود خرد را)

(مر ايْنَ را منع تفصيلي بود نَام ... جَنِين دارم من از استاد ييغام)

(وكر منعش بود بر وَجه اجمال ... بمنعش شَاهِدي بايد درين حَال)

(مراين را منع اجماليش خوانند ... وكرنه نقض تفصيليش دانند)

(وكردار ددليلش را مُسلم ... تواند كرد منع مدعي هم)

(كه من هم حجتى دارم در اينجا ... دليلى مي توانم كرد بيدا)

(بيكديكر جو حجت عرض دادند ... از ان نامش معَارض مي شمارند)

(بَيَان شدّ آنجه بايد اندرين بَاب ... خطا باشد جز ايْنَ در بحث وآداب)

وتفصيل هَذَا الْمُجْمل مَا فِي غَايَة الْهِدَايَة من أَن النَّاقِل من شخص أَو كتاب يطْلب مِنْهُ صِحَة النَّقْل من شخص أَو من كتاب. وَالْمُدَّعِي يطْلب مِنْهُ الدَّلِيل فَإِذا اسْتدلَّ فالخصم أَن منع بَعْضًا من مُقَدمَات الدَّلِيل وَلَو بِاعْتِبَار الصُّورَة أَو منع كلهَا على التَّعْيِين وَالتَّفْصِيل يُسمى منعا ومناقضة ونقضا تفصيليا. وَيجوز أَن يكون الْمَنْع قبل فرَاغ الْمُسْتَدلّ عَن الدَّلِيل وَالْأَحْسَن أَن يكون بعده وللمانع الِاقْتِصَار على مُجَرّد الْمَنْع وَالْأَحْسَن ذكر السَّنَد الْمُؤَيد لَهُ وَمنع السَّنَد غير مُفِيد للمستدل سَوَاء كَانَ السَّنَد لَازِما للْمَنْع أَو لَا وَدفعه مُفِيد إِن كَانَ مُسَاوِيا للْمَنْع وللمستدل أَن يَقُول إِن السَّنَد لَا يصلح للسندية والمقدمة الممنوعة إِن كَانَت نظرية أَو بديهية فِيهَا خَفَاء فعلى الْمُسْتَدلّ رفع الْمَنْع بِالدَّلِيلِ أَو التَّنْبِيه وَلَيْسَ للمانع الْغَصْب بِأَن يسْتَدلّ على بطلَان الْمُقدمَة قبل أَن يُقيم الْمُعَلل دَلِيلا على ثُبُوتهَا لاستلزام الْخبط فِي الْبَحْث وَمنع الْمُقدمَة قد لَا يضر الْمُعَلل بِأَن يكون انتفاؤها أَيْضا مستلزما للمطلوب وَإِن لم يمْنَع شَيْئا من الْمُقدمَات على التَّفْصِيل فَلَو بَين أَن فِي الدَّلِيل خللا لتخلف الحكم عَنهُ فِي بعض الصُّور أَو لِأَنَّهُ مُسْتَلْزم لمحال يُسمى نقضا إجماليا ونقضا أَيْضا. والنقض الإجمالي لدَلِيل الْمُقدمَة يُسمى بِالنِّسْبَةِ إِلَى أصل الدَّلِيل نقضا تفصيليا على طَريقَة الْإِجْمَال وَلَو أَقَامَ دَلِيلا على مَا يُنَافِي مَطْلُوب الْمُسْتَدلّ سَوَاء كَانَ نقيضه أَو مستلزما لنقيضه يُسمى مُعَارضَة وعرفوها بالمقابلة على سَبِيل الممانعة. وَمَتى صَار الْخصم مُعَارضا أَو ناقضا فقد يصير الْمُعَلل مناقضا وَلَيْسَ الْمعَارض مُصدقا لدَلِيل الْمُسْتَدلّ بل الْمُعَارضَة بِمَنْزِلَة نقض إجمالي لدَلِيل الْمُعَلل. وَحَاصِله أَنه لَو صَحَّ دَلِيل الْمُسْتَدلّ بِجَمِيعِ الْمُقدمَات لما صَحَّ مَا يُنَافِي مَدْلُوله لَكِن عندنَا مَا يدل على صدق الْمنَافِي. وَدَلِيل الْمعَارض إِن كَانَ غير دَلِيل الْمُسْتَدلّ يُسمى قلبا وَإِلَّا فَإِن كَانَ على صورته فمعارضة بِالْمثلِ وَإِلَّا فمعارضة بِالْغَيْر. وَقيل إِن كَانَت الْمُعَارضَة بِغَيْر دَلِيل الْمُسْتَدلّ فَهِيَ الْمُعَارضَة الْخَالِصَة وَإِن كَانَت بدليله وَلَو بِزِيَادَة شَيْء فَهِيَ مُعَارضَة فِيهَا معنى المناقضة وَإِن كَانَ دَالا على مَا يسْتَلْزم نقيضه فَهِيَ عكس. وللسائل أَن ينْقض دَلِيل الْمُسْتَدلّ فِي كل مرتبَة من الْمَرَاتِب إِجْمَالا وتفصيلا ومعارضا فَإِن انْتهى الْبَحْث إِلَى أَمر ضَرُورِيّ الْقبُول للسَّائِل بديهيا كَانَ أَو كسبيا حَقًا كَانَ أَو بَاطِلا لزم إِلْزَام السَّائِل وَإِلَّا لزم إفحام الْمُعَلل.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.