145496. وك1 145497. وَكّ1 145498. وكء1 145499. وَكَأَ1 145500. وكأ16 145501. وَكَا1145502. وَكَاَ 1 145503. وِكَاب1 145504. وَكَّاب1 145505. وكاتا1 145506. وَكَّاد1 145507. وِكَاد1 145508. وَكَّادي1 145509. وِكَادِي1 145510. وَكَّار1 145511. وِكار1 145512. وَكّاس1 145513. وِكَال1 145514. وِكَالة1 145515. وَكَبَ1 145516. وكَبَ1 145517. وكب14 145518. وَكَبَ 1 145519. وَكَتَ1 145520. وكت12 145521. وَكَتَ 1 145522. وكث6 145523. وكح7 145524. وَكَحَ 1 145525. وكحه1 145526. وَكَحَه1 145527. وَكَدَ2 145528. وَكْدٌ1 145529. وكد14 145530. وَكَدَ 1 145531. وَكِدة1 145532. وَكْدة1 145533. وَكَرَ1 145534. وكر18 145535. وَكَرَ 1 145536. وَكْرَاء1 145537. وَكْري1 145538. وكز15 145539. وَكَزَ1 145540. وَكَزَ 1 145541. وكس18 145542. وَكَسَ1 145543. وَكَسَ 1 145544. وكظ10 145545. وَكَظَ1 145546. وكَظَه1 145547. وكُعَ1 145548. وَكَعَ1 145549. وكع15 145550. وَكَعَ 1 145551. وَكَفَ1 145552. وكف18 145553. وَكَفُ الرِّماء1 145554. وَكَفَ 1 145555. وكك4 145556. وَكَلَ2 145557. وكل18 145558. وَكَلَ 1 145559. وَكله1 145560. وَكم1 145561. وكم7 145562. وَكَمَ 1 145563. وُكِمَتْ1 145564. وكمت1 145565. وكمه1 145566. وَكَنَ1 145567. وَكن2 145568. وكن12 145569. وَكَنَ 1 145570. وَكن 1 145571. وَكُورِين1 145572. وكوك3 145573. وكى5 145574. وَكَى1 145575. وكي9 145576. وَكِيع1 145577. وكيل2 145578. وَكِيل2 145579. وَكِيل عَام1 145580. وَكِيل مساعد1 145581. وَكِيلي1 145582. ول1 145583. وَلَّ 1 145584. وَلَا1 145585. وَلَا تَنِيَا1 145586. ولا حدُ1 145587. ولا شي1 145588. ولاء1 145589. وَلَاء1 145590. وَلَاء الدِّيْن1 145591. وِلَاج1 145592. وَلَّاج1 145593. وَلَّادَة1 145594. وَلّادِي1 145595. ولاذَبَ1 Prev. 100
«
Previous

وَكَا

»
Next
(وَكَا)
(س) فِي حَدِيثِ اللُّقَطة «اعرِفْ وِكَاءَهَا وعِفاصَها» الْوِكَاءُ: الخَيْط الَّذِي تُشَدُّ بِهِ الصُّرَّة والكِيسُ، وَغَيْرُهُمَا.
(س) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «العَيْنُ وِكَاءُ السَّهِ» جَعل اليَقَظَة للاسْتِ كالوِكاء للقِرْبة، كَمَا أَنَّ الوِكاء يَمْنعُ مَا فِي القِرْبة أَنْ يَخْرُج، كَذَلِكَ اليَقظَة تَمْنَع الاسْتَ أَنْ تُحْدِث إِلَّا باخْتيار. والسَّهُ:
حَلْقَةُ الدُّبُر. وكَنَى بالعَين عَنِ اليقَظَة، لِأَنَّ النَّائِمَ لَا عَيْنَ لَه تُبْصِرُ.
(س) وَفِيهِ «أَوْكُوا الأسْقِيَة» أَيْ شُدُّوا رُؤوسَها بالوِكاء، لِئلا يَدْخُلَها حيوانٌ، أو يَسْقُطَ فِيهَا شَيء. يُقَالُ: أَوْكَيْتُ السِّقاء أُوكِيهِ إِيكَاءً فَهُوَ مُوكًى.
(س) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «نَهى عَنِ الدُّبَّاء والمُزَفَّت، وَعَلَيْكُمْ بِالْمُوكَى» أَيِ السِّقاء المَشْدُودِ الرَّأْسِ؛ لِأَنَّ السِّقاءَ المُوكَى قَلَّما يغفُل عَنْهُ صاحبُه لِئَلَّا يَشْتَدَّ فِيهِ الشَّراب فينَشَقّ، فَهُوَ يَتَعَهَّدُهُ كَثِيرًا.
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ أَسْمَاءَ «قَالَ لَهَا: أعْطِي وَلَا تُوكِي فَيُوكَى عليكِ» أَيْ لَا تَدَّخِرِي وَتَشُدِّي مَا عِنْدَك وتَمْنَعي مَا فِي يَدَيْك فتَنْقَطِعَ مادَّةُ الرِّزق عَنْك.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ الزُّبَير «أَنَّهُ كَانَ يُوكِي بَيْنَ الصَّفا والمروةِ سَعْياً» أَيْ لَا يَتَكلَّم، كَأَنَّهُ أوْكَى فاهُ فَلَمْ ينْطِق.
قَالَ الْأَزْهَرِيُّ : الإِيكَاء فِي كَلَامِ الْعَرَبِ يَكُونُ بِمَعْنَى السَّعْي الشَّديد. واسْتَدلَّ عَلَيْهِ بِحَدِيثِ الزُّبَير. ثُمَّ قَالَ: وَإِنَّمَا قِيلَ لِلَّذِي يَشْتَدُّ عَدْوُهُ: مُوكٍ؛ لِأَنَّهُ قَدْ مَلأ مَا بَيْنَ خَوَى رِجْلَيْهِ، وأَوْكَى عليه.