143469. وادي الحَمَل1 143470. وادي الدَّوْمِ1 143471. وادي الزَّمّار1 143472. وادي السّباع1 143473. وادي الشَّزْب1 143474. وادي الشّياطِين1143475. وادي القُرَى1 143476. وادي القُصُور1 143477. وادي القضيب1 143478. وادي المِياهِ1 143479. وادي النَّمْل1 143480. وادي بَنَا1 143481. وادي خُبَان1 143482. وادي سُبَيع1 143483. وادي مُوسى1 143484. وادي هُبَيْبٍ1 143485. وادي يَكْلا1 143486. وَادِيَة1 143487. وَادِيل1 143488. وَادِّين1 143489. وادين1 143490. واذار1 143491. واذنَانُ1 143492. وار1 143493. وارَانُ1 143494. واراه1 143495. وَارِب1 143496. واربه1 143497. وَارِبي1 143498. وَارِثَان1 143499. وَارِثي1 143500. وارد1 143501. وَارِد1 143502. وارِداتُ1 143503. وَارِدَة1 143504. وارده1 143505. وَارْسو1 143506. وَارِش1 143507. وارطه1 143508. وارع1 143509. وَارِف1 143510. وَارِق1 143511. وارقه1 143512. وارك1 143513. وَارِه1 143514. وَارَوْه الترابَ1 143515. واري1 143516. وَارِي1 143517. وَارِيد1 143518. وارين1 143519. وَارِينه1 143520. واريوروا1 143521. وَازَانِي1 143522. وازاه1 143523. وازْذ1 143524. وازَر1 143525. وازره1 143526. وازعه1 143527. وازف1 143528. وازن1 143529. وَازِن1 143530. وازْوَاز1 143531. وَازَى1 143532. وَاسَا1 143533. واستطرد له في الحرب1 143534. واسِطٌ1 143535. واسِطُ1 143536. وَاسِطَة1 143537. واسطة الفيض1 143538. وَاسِطييّ1 143539. وَاسِف1 143540. واسقه1 143541. واسِلين1 143542. واسِمٌ1 143543. واسْمه1 143544. واسى في1 143545. واسَيْتُهُ1 143546. وَاسِيد1 143547. وَاسِيليّ1 143548. واشَجِرْدُ1 143549. واشك1 143550. وَاشِل1 143551. واشلة1 143552. وَاشِيلِي1 143553. وَاصَال1 143554. واصب1 143555. وَاصَّة1 143556. وَاصِف1 143557. واصفته1 143558. وَاصِل1 143559. وَاصِل النعمة1 143560. واصله1 143561. وَاصِليّ1 143562. واصلية1 143563. وَاصِية1 143564. واضأه1 143565. وَاضِحا1 143566. وَاضِحَة1 143567. واضخه1 143568. وَاضع1 Prev. 100
«
Previous

وادي الشّياطِين

»
Next
وادي الشّياطِين:
جمع شيطان، قيل: هو فيعال من شطن إذا بعد، وقيل: الشيطان فعلان من شاط يشيط إذا هلك واحترق مثل هيمان وعيمان، قال عبيد الله الفقير إليه: وعندي أن الأولى في اشتقاق الشيطان
أن يكون من شطنه يشطنه شطنا إذا خالفه عن نيّته ووجهه لمخالفته في السجود لآدم، أو من الشطن وهو الحبل الطويل الشديد الفتل يشدّ به الفرس الأشر فيقال: إنه لينزو بين شطنين، لأنه إذا استعصى على صاحبه شدّه بحبلين، والفرس مشطون، لأنه قد ورد أن سليمان، عليه السّلام، كان يقيّدهم ويشدهم بحبال وأنه إذا ورد شهر رمضان قيّدت الشياطين، والله أعلم: وهو موضع بين الموصل وبلط وفيه دير ينسب إليه، وقد ذكرته في الأديرة من هذا الكتاب.