142828. هنكم1 142829. هنم11 142830. هَنَمَ 1 142831. هَنِّن1 142832. هنن8 142833. هَنَنَ1142834. هنهن1 142835. هِنو1 142836. هنو9 142837. هِنْوان1 142838. هَنُّوبة1 142839. هَنَّوبة1 142840. هُنُودِيّ1 142841. هِنُومِيّ1 142842. هَنُّونة1 142843. هنى1 142844. هني2 142845. هُنَيٌّ1 142846. هَنِّيّ1 142847. هَنِيّ1 142848. هُنَيّ الدين1 142849. هَنِّيَان1 142850. هَنِيب1 142851. هَنِيَّة1 142852. هَنيَّة1 142853. هَنَيْتُ1 142854. هُنَيْدا1 142855. هُنَيْدَة1 142856. هُنَيْدَةُ1 142857. هنيدة1 142858. هَنِيدُو1 142859. هُنَيْدُو1 142860. هُنَيْدِيّ1 142861. هُنِير1 142862. هُنَيْرة1 142863. هَنِيع1 142864. هَنِيف1 142865. هُنَيْن1 142866. هنيهة1 142867. هنيهة وهنية1 142868. هه3 142869. هَهْ1 142870. هَهاشِم1 142871. ههه1 142872. هُو1 142873. هُوْ1 142874. هوَ1 142875. هو5 142876. هُوَ الآخَر1 142877. هو المتعدّي كما يجيء. المجتثّ...1 142878. هُوَ عَالَةٌ1 142879. هُوَ 1 142880. هوء1 142881. هوأ9 142882. هَوَأَ1 142883. هوا5 142884. هَوَا1 142885. هواء1 142886. هَوَاء1 142887. هَوَابِشة1 142888. هُوَادَة1 142889. هوارات1 142890. هَوَارِد1 142891. هوارد1 142892. هَوَّارِيّ1 142893. هَوَازِن1 142894. هَوَّاش1 142895. هَوَاش1 142896. هَوَّاشي1 142897. هُوَاشِيّ1 142898. هَوَّاشِين1 142899. هُوَاعيّ1 142900. هَوَّاف1 142901. هَوَامٌّ1 142902. هَوانب1 142903. هَوَانيّ1 142904. هِوَايَات1 142905. هُوَايَة1 142906. هِوَايَت1 142907. هُوَايدا1 142908. هُوَايديّ1 142909. هَوْبٌ1 142910. هوب8 142911. هَوْب1 142912. هَوَبَ 1 142913. هَوْبائي1 142914. هَوْبَاني1 142915. هوبج1 142916. هَوْبَرُ1 142917. هوبر2 142918. هَوْبَر1 142919. هوبرت1 142920. هوبير1 142921. هوّة1 142922. هُوّةُ ابن وصّاف1 142923. هوت11 142924. هَوَتَ1 142925. هَوَتَ 1 142926. هوث3 142927. هوَج1 Prev. 100
«
Previous

هَنَنَ

»
Next
(هَنَنَ)
(هـ) فِي حَدِيثِ أَبِي الأحْوص الجُشَميِّ «فتَجْدَع هَذِهِ وَتَقُولُ: صَرْبَى، وتَهُنُّ هَذِهِ وَتَقُولُ: بَحيرة» الْهَنُ والْهَنُّ، بالتَّخفيف وَالتَّشْدِيدِ: كِنَايَةٌ عَنِ الشَّيْءِ لَا تَذْكُره باسْمِه، تَقول:
أتانِي هَنٌ وهَنَةٌ، مُخَفَّفًا وَمُشَدَّدًا، وهَنَنْتُهُ أَهُنُّهُ هَنّاً، إِذَا أصَبْتَ مِنْهُ هَناً. يُرِيدُ أَنَّكَ تشُقُّ أُذُنَها أَوْ تُصِيبُ شَيْئًا مِنْ أعضائِها.
قَالَ الْهَرَوِيُّ: عَرَضْتً ذَلِكَ عَلَى الْأَزْهَرِيِّ فأنْكَره. وَقَالَ: إِنَّمَا هُو «وتَهِنُ هَذِهِ» : أَيْ تُضْعِفُه. يُقَالُ: وَهَنْتُهُ أَهِنُهُ وَهْناً فَهُوَ مَوْهُونٌ.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «أعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ هَنِي» يَعْنِي الفَرْجَ.
(س) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «مَن تَعزَّى بعَزَاء الجاهِليَّة فأعِضُّوه بِهَنِ أَبِيهِ وَلَا تَكْنُوا» أَيْ قُولوا لَهُ: عَضَّ أيْرَ أبيكَ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ أَبِي ذَرٍّ «هَنٌ مِثْلُ الخَشَبَة غَيرَ أَنِّي لا أكْني» يَعْني أنه أفْصَحَ باسْمِه؛ فيكُون قَدْ قَالَ: أَيْرٌ مثْلُ الخَشَبَة، فلمَّا أَرَادَ أَنْ يَحْكِيَ كَنَى عَنْهُ.
وَفِي حَدِيثِ ابْنِ مَسْعُودٍ، وذَكَر لَيْلَة الجِنِّ فَقَالَ «ثُمَّ إِنَّ هَنِيناً أتَوْا عَلَيْهِمْ ثِيابٌ بِيضٌ طِوالٌ» هَكَذَا جَاءَ فِي «مُسْنَد أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ» فِي غَيْر مَوْضِع مِنْ حديثِه مضْبُوطا مُقيَّدا، وَلَمْ أجِدْه مشْروحاً فِي شَيْءٍ مِنْ كُتُب الغرِيب، إِلَّا أنَّ أَبَا مُوسَى ذَكَر فِي غَرِيبه عَقيبَ أَحَادِيثِ الهَنِ والهَنَاة :
[س] وَفِي حَدِيثِ الجِنّ «فَإِذَا هُوَ بهَنِينٍ كأنَّهم الزُّطُّ» ثُمَّ قَالَ: جَمْعُهُ جَمْعَ السَّلامة، مِثْل كُرَةٍ وكُرِين، فَكَأَنَّهُ أَرَادَ الْكِنَايَةَ عَنْ أشخاصِهِم.