137224. نِبالة1 137225. نَبَّاني1 137226. نَبَّاهِيّ1 137227. نَبَاهِيّ1 137228. نَبَاوِيَّة1 137229. نُبَايِعُ1137230. نَبَايِل1 137231. نبايوت1 137232. نبايوتي1 137233. نبب11 137234. نَبَبَ1 137235. نبت17 137236. نَبَتَ1 137237. نَبَتَ 1 137238. نَبْتَل1 137239. نَبْتَلٌ1 137240. نبتون1 137241. نبث13 137242. نَبَثَ1 137243. نَبَثَ 1 137244. نبج11 137245. نَبَجَ 1 137246. نَبْجَان1 137247. نبح16 137248. نَبَحَ2 137249. نَبَحَ 1 137250. نبخَ1 137251. نَبَخَ1 137252. نبخ10 137253. نَبَخَ 1 137254. نَبَدَ1 137255. نبد4 137256. نَبَذَ1 137257. نبذ19 137258. نَبَذَ 1 137259. نَبْذَة2 137260. نبذر2 137261. نبذن1 137262. نَبَرَ2 137263. نبر15 137264. نِبْر1 137265. نَبْر1 137266. نُبَرُ1 137267. نُبَّرُ1 137268. نَبَرَ 1 137269. نبراس1 137270. نَبَرَاوِيّ1 137271. نَبْرَةُ1 137272. نبرج2 137273. نبرس7 137274. نبره1 137275. نَبْرُوز1 137276. نَبْرُوك1 137277. نبريج1 137278. نبريز1 137279. نبز15 137280. نبزه1 137281. نَبَزِي1 137282. نَبَسَ2 137283. نبس14 137284. نَبَسَ 1 137285. نَبْسان1 137286. نبش13 137287. نَبَشَ 1 137288. نَبَشَان1 137289. نبشه1 137290. نبص7 137291. نَبَصَ 1 137292. نَبْصُور1 137293. نبض14 137294. نَبَضَ1 137295. نَبَضَ 1 137296. نبضه1 137297. نبط20 137298. نَبَطَ2 137299. نَبْطٌ1 137300. نَبَطَ 1 137301. نَبْطَاء1 137302. نبطن1 137303. نبطه1 137304. نبع19 137305. نَبَعَ1 137306. نبَعَ1 137307. نَبَعَ 1 137308. نَبْعَةُ1 137309. نبغ13 137310. نَبَغَ2 137311. نَبَغَ 1 137312. نبق14 137313. نَبَقَ1 137314. نَبْق1 137315. نَبِقٌ1 137316. نَبَقَ 1 137317. نَبْقَى1 137318. نُبَك1 137319. نبك10 137320. نَبْك1 137321. نَبَكَ 1 137322. نُبكِي1 137323. نبل18 Prev. 100
«
Previous

نُبَايِعُ

»
Next
نُبَايِعُ:
بالضم، وبعد الألف ياء، وعين مهملة، يجوز فيه وجهان: أحدهما أن تكون النون للمضارعة من بايع يبايع ونحن نبايع، ويجوز أن تكون النون أصلية فيكون من النبع وهو شجر تعمل منه القسيّ من شجر الجبال، أو من نبع الماء ينبع نبوعا ونبعا، قال أبو منصور: هو اسم مكان أو جبل أو واد في ديار هذيل، ذكره أبو ذؤيب فقال:
وكأنها بالجزع جزع نبايع ... وألات ذي العرجاء نهب مجمع
وقال البريق بن عياض بن خويلد اللحياني:
لقد لاقيت يوم ذهبت أبغي ... بحزم نبايع يوما أمارا
وروي بتقديم الياء، وذكر في موضعه، ونبايع ونبايعات موضع واحد، وللعرب في ذلك عادة إذا احتاجوا إلى إقامة الوزن يثنّون الموضع ويجمعونه، وفي هذا الكتاب كثير، والدليل على أنهما واحد أن البريق الهذلي يقول في قصيدة يرثي أخاه وكان قد مات بهذا الموضع:
لقد لاقيت يوم ذهبت أبغي ... بحزم نبايع يوما أمارا
مقيما عند قبر أبي سباع ... سراة الليل عندك والنهارا
ذهبت أعوده فوجدت فيها ... أواريّا روامس والغبارا
سقى الرحمن حزم نبايعات ... من الجوزاء أنواء غزارا