140151. نهق15 140152. نَهَقَ1 140153. نَهَقَ 1 140154. نَهِك1 140155. نهك15 140156. نَهَكَ1140157. نَهَكَ 1 140158. نَهَكَهُ1 140159. نَهَلَ1 140160. نَهِلَ1 140161. نهل15 140162. نَهِلَ 1 140163. نَهْلا1 140164. نَهْلَانِيّ1 140165. نَهْلَة1 140166. نِهْلة1 140167. نَهَلَهَا1 140168. نَهِلِيّ1 140169. نُهْمٌ1 140170. نَهِم1 140171. نَهَمَ1 140172. نهم16 140173. نَهَمَ 1 140174. نِهْمام1 140175. نهمس2 140176. نهناه1 140177. نهند1 140178. نَهْنَهَ1 140179. نهنه8 140180. نَهْنَهَهُ1 140181. نهه2 140182. نهو4 140183. نَهْوَان1 140184. نَهْوَة1 140185. نهوذ1 140186. نَهُوذُ1 140187. نُهُوشِيّ1 140188. نَهُوشي1 140189. نُهُوض1 140190. نَهُوضي1 140191. نَهُوف1 140192. نُهَى1 140193. نهى9 140194. نِهْيٌ1 140195. نُهَيٌّ1 140196. نهي12 140197. نِهْيُ ابن خالِدٍ1 140198. نِهْيُ الأكُفّ1 140199. نِهْيُ تُرَبَةَ1 140200. نِهْيُ غُرَابٍ1 140201. نَهَيَ 1 140202. نَهْيَا1 140203. نِهْيَا1 140204. نِهْيَا زَبَابٍ1 140205. نَهِيّةُ1 140206. نُهْية1 140207. نُهْيَتَان1 140208. نَهِيدَا1 140209. نُهَير1 140210. نَهِير1 140211. نُهَيريّ1 140212. نَهِيرِيّ1 140213. نَهِيز1 140214. نُهَيْفان1 140215. نَهِيق1 140216. نَهِيقان1 140217. نُهَيْلة1 140218. نَهِيليّ1 140219. نِهيمان1 140220. نوء3 140221. نوأ13 140222. نَوَأَ1 140223. نوئيل2 140224. نَوَا3 140225. نوا1 140226. نَوَائب الرعيّة1 140227. نُوَّاب1 140228. نَوَّاب1 140229. نُوّاب الله1 140230. نُوَاة1 140231. نَوَات1 140232. نَوَّات1 140233. نَوَّاجان1 140234. نَوّاحة1 140235. نَوَاحِرَة1 140236. نَوَاحيَ1 140237. نَوَادٍ1 140238. نَوَادَةُ1 140239. نوادج1 140240. نَوَادِرُ1 140241. نَوَادِم1 140242. نُوَّار1 140243. نَوَّار1 140244. نُوّارُ1 140245. نُوَّارة1 140246. نَوَّارة1 140247. نَوارِش1 140248. نَوَاز1 140249. نَوَّاز1 140250. نَوَازُ1 Prev. 100
«
Previous

نَهَكَ

»
Next
(نَهَكَ)
(هـ) فِيهِ «غَيْر مُضِرّ بنَسْل، وَلَا نَاهِكٍ فِي الحَلْبِ» أَيْ غَير مُبالِغ فِيهِ.
يُقال: نَهَكْتُ النَّاقة حَلَباً أَنْهَكُهَا، إِذَا لَمْ تُبْقِ فِي ضَرْعها لَبناً.
(هـ) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «لِيَنْهَكِ الرجلُ مَا بَيْنَ أصابِعه أَوْ لَتَنْهَكَنَّه النارُ» أَيْ لِيُبالغْ فِي غَسْل مَا بَيْنَهَا فِي الوُضوء، أَوْ لَتُبالَغنّ النَّارُ فِي إحْراقه.
وَالْحَدِيثُ الْآخَرُ «انْهَكُوا الأعْقاب أَوْ لتَنْهَكَنَّها النَّارُ» .
وَحَدِيثُ الخَلوق «اذْهَبْ فَانْهَكْهُ» قَالَهُ ثَلَاثًا، أَيْ بالِغ فِي غَسْلِه.
(هـ) وَحَدِيثُ الخافِضَة «قَالَ لَهَا: أشِمّي وَلَا تَنْهَكِي» أَيْ لَا تُبالِغي فِي اسْتِقْصاء الخِتَان.
(هـ) وَحَدِيثُ يَزِيدَ بْنِ شَجَرة «انْهَكُوا وُجُوهَ القَوْم» أَيِ ابْلُغُوا جُهْدَكم فِي قِتالهم.
وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ «إِنْ قَوما قَتَلوا فأكْثَرُوا، وَزَنَوْا وانْتَهَكُوا» أَيْ بالَغُوا فِي خَرْق مَحارِم الشَّرع وإتْيانها. وَحَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ «تُنْتَهَكُ ذِمَّةُ اللَّهِ وذِمَّةُ رَسُولِهِ» يُريد نَقْضَ العَهْد، والغَدْرَ بالمُعاهَد.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْلَمة «كَانَ مِن أَنْهَكِ أصحابُ رَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» أَيْ مِنْ أشْجَعِهمْ. ورجُلٌ نَهِيكٌ: أَيْ شُجاع.