Ads by Muslim Ad Network

130744. مُرَايِب1 130745. مَرَايِدَة1 130746. مرب3 130747. مِرْبَاخ1 130748. مِرْبَاسِيّ1 130749. مِرْبَاطُ1130750. مِرْبَاع1 130751. مربالا1 130752. مِرَبَّة1 130753. مُرْبِح1 130754. مُرْبِحيّ1 130755. مَرْبَحِي1 130756. مُرْبِخ1 130757. مِرْبَط1 130758. مَرْبَط1 130759. مَرْبَطُو1 130760. مِرْبَعٌ1 130761. مُرَبَّعَةُ أبي العبّاس...1 130762. مُرَبَّعَةُ الخُرْسِيِّ...1 130763. مُرَبَّعَةُ الفُرْس...1 130764. مُرَبَّعَةُ القَوَاعِد...1 130765. مُرْبِك1 130766. مَرْبَلُّه1 130767. مربن1 130768. مُرْبِه1 130769. مَرْبُوح1 130770. مَرْبُوحِيّ1 130771. مَرْبُود1 130772. مَرْبُوط1 130773. مَرْبُوق1 130774. مَرْبولة1 130775. مَرْبَوِيّ1 130776. مُرَبَى1 130777. مُرَبَّى1 130778. مُرْبِي1 130779. مُرَبِّي1 130780. مُرْبَيْطَر1 130781. مُرْبِيع1 130782. مرّة1 130783. مِرَّةٍ1 130784. مُرَّة1 130785. مَرَّةً ومَرَّةً1 130786. مَرْت1 130787. مَرْتُ1 130788. مرت13 130789. مَرَتَ 1 130790. مِرْتَاج1 130791. مُرْتَاح1 130792. مُرْتَاد1 130793. مُرْتَاضِيّ1 130794. مَرْتَبَ1 130795. مُرَتَّب1 130796. مرتبة1 130797. مرتبة الأحدية1 130798. مرتبة الإنسان الكامل...2 130799. مَرْتَة1 130800. مرتة1 130801. مَرْتِجٌ1 130802. مرتج1 130803. مُرْتِجَة1 130804. مُرْتَجَة1 130805. مُرْتجَّة1 130806. مُرْتَجِع1 130807. مُرْتَجَع1 130808. مرتجل1 130809. مُرْتِجَى1 130810. مُرْتَجَى1 130811. مُرْتَجَّى1 130812. مُرْتَجِي1 130813. مُرْتَجِين1 130814. مَرْتَحوان1 130815. مُرْتَدِي1 130816. مُرْتَزَق1 130817. مُرْتَزِق1 130818. مُرْتَزَقة1 130819. مرتس1 130820. مرتسي1 130821. مُرْتَشِي1 130822. مُرْتَضَا1 130823. مُرْتَضَى1 130824. مُرْتَضِي1 130825. مُرْتَضِيْن1 130826. مُرْتَظَى1 130827. مُرْتَظِي1 130828. مُرْتِع1 130829. مَرْتَع1 130830. مُرْتَغِي1 130831. مُرْتَفَعَات الجُولان...1 130832. مرتقوش1 130833. مُرْتَقَى1 130834. مُرْتِقِيّ1 130835. مُرْتَقِي1 130836. مرتك5 130837. مرتكم1 130838. مُرْتَكِيّ1 130839. مرتنوس1 130840. مُرْتَهَن الله1 130841. مُرْتَهِن الله1 130842. مُرْتَوِي1 130843. مَرْتِيّ1 Prev. 100
«
Previous

مِرْبَاطُ

»
Next
مِرْبَاطُ:
بالكسر ثم السكون، وباء موحدة، وآخره طاء مهملة: فرضة مدينة ظفار، بينها وبين ظفار على ما حدّثني رجل من أهلها مقدار خمسة فراسخ، ولما لم تكن ظفار مرسى ترسى فيه المراكب وكان لمرباط مرسى جيد كثر ذكره على أفواه التجار، وهي مدينة مفردة بين حضرموت وعمان على ساحل البحر لها سلطان برأسه ليس لأحد عليه طاعة، وقرب مدينته جبل نحو ثلاثة أيام في مثلها فيه ينبت شجر اللّبان وهو صمغ يخرج منه ويلقط ويحمل إلى سائر الدنيا، وهو غلّة الملك يشارك فيه لاقطيه، كما ذكرناه في ظفار، وأهلها عرب وزيّهم زيّ العرب القديم وفيهم صلاح مع شراسة في خلقهم وزعارة وتعصب وفيهم قلّة غيرة كأنهم اكتسبوها بالعادة وذلك أنه في كل ليلة تخرج نساؤهم إلى ظاهر مدينتهم ويسامرن الرجال الذين لا حرمة بينهم ويلاعبنهم ويجالسنهم إلى أن يذهب أكثر الليل فيجوز الرجل على زوجته وأخته وأمه وعمته وإذا هي تلاعب آخر وتحادثه فيعرض عنها ويمضي إلى امرأة غيره فيجالسها كما فعل بزوجته، وقد اجتمعت بكيش بجماعة كثيرة منهم رجل عاقل أديب يحفظ شيئا كثيرا وأنشدني أشعارا وكتبتها عنه، فلما طال الحديث بيني وبينه قلت له: بلغني عنكم شيء أنكرته ولا أعرف صحته، فبدرني وقال: لعلك تعني السمر؟ قلت: ما أردت غيره، فقال: الذي بلغك من ذلك صحيح وبالله أقسم انه لقبيح ولكن عليه نشأنا وله مذ خلقنا الفنا ولو استطعنا أن نزيله لأزلناه ولو قدرنا لغيّرناه ولكن لا سبيل إلى ذلك مع ممرّ السنين عليه واستمرار العادة به.