129997. مخاشر1 129998. مُخَاشِن2 129999. مَخَاطِر1 130000. مخالطة1 130001. مخالفة1 130002. مُخَالفَة الْقيَاس اللّغَوِيّ...1130003. مُخَالفة صدر العددين المركبين «11» ...1 130004. مَخَالِيف1 130005. مَخَالِيفُ اليَمَن1 130006. مُخَام1 130007. مَخَامِرَة1 130008. مُخَامِس1 130009. مَخَامِس1 130010. مَخَانِبَة1 130011. مُخَاوِف1 130012. مَخَاوِف1 130013. مُخايِلٌ1 130014. مَخَاييل1 130015. مخاييل1 130016. مُخِبّ1 130017. مِخْبَاب1 130018. مُخَبّبِيّ1 130019. مُخْبَت1 130020. مخبثان1 130021. مُخْبِر1 130022. مَخْبَرانيّ1 130023. مُخْبِرَة1 130024. مُخْبِزَة1 130025. مَخْبَزة1 130026. مُخَبَّط1 130027. مِخْبَط1 130028. مَخْبُول1 130029. مَخْبِيّ1 130030. مُخِت1 130031. مُخْتَار1 130032. مختار المذهب1 130033. مُخْتَارَان1 130034. مُخْتَارة1 130035. مُخْتَارِيّ1 130036. مُخْتَاظ1 130037. مختر1 130038. مُخْتَزَّة1 130039. مُخْتَلَّة1 130040. مختلط1 130041. مُخْتَلَط1 130042. مُخْتَلَفة1 130043. مَخْتُوميّ1 130044. مخث1 130045. مخج6 130046. مخَج1 130047. مَخَجَ1 130048. مَخَجَ 1 130049. مُخجّان1 130050. مخخ11 130051. مخَخَ1 130052. مَخَخَ1 130053. مخد1 130054. مَخَدَّة1 130055. مُخَدَّرَات1 130056. مُخْدَرَةُ1 130057. مخدع2 130058. مَخْدَع1 130059. مُخَدَّمي1 130060. مَخْدُوم1 130061. مُخَذَّر1 130062. مخَر1 130063. مخر13 130064. مَخْر1 130065. مُخِرّ1 130066. مَخَرَ1 130067. مَخَرَ 1 130068. مخراث1 130069. مُخَرْبِش1 130070. مُخَرْبَش1 130071. مخرت1 130072. مَخَرَتِ1 130073. مُخْرِج الرواية1 130074. مُخَرِّطَة1 130075. مِخْرَطَة1 130076. مَخْرَفَةُ1 130077. مُخْرفَش1 130078. مخَرق1 130079. مخرق4 130080. مُخَرِّمَة1 130081. مُخَرْمِدٌ1 130082. مُخْرَنْبِقُونَ1 130083. مُخْرَنْفِشن1 130084. مَخْرُور1 130085. مَخْرُوس1 130086. مخروط1 130087. مَخْرُوف1 130088. مَخْرُوم1 130089. مُخْرِىءٌ1 130090. مَخْرِي1 130091. مِخْرِيّ1 130092. مخري1 130093. مَخْرِيَّة1 130094. مِخْرِيَّة1 130095. مَخَرِيَّة1 130096. مُخِزّ1 Prev. 100
«
Previous

مُخَالفَة الْقيَاس اللّغَوِيّ

»
Next
مُخَالفَة الْقيَاس اللّغَوِيّ: أَن تكون الْكَلِمَة على خلاف القوانين المستنبطة من تتبع مُفْرَدَات ألفاظهم الْمَوْضُوعَة. أَو مَا هُوَ فِي حكمهَا كالمنسوب فَإِن الصّرْف باحث عَن أَحْوَاله وَلَيْسَ بمفرد حَقِيقَة. لكنه فِي حكم الْمُفْرد فِي كَون يَاء النِّسْبَة كالجزء مِنْهُ وَكَونه بِمَنْزِلَة الْمُشْتَقّ. فَإِن القريشي فِي منزلَة الْمَنْسُوب إِلَى القريش. وَالْمرَاد بِالْقِيَاسِ اللّغَوِيّ مَا يُقَابل الْقيَاس الْعقلِيّ فَيدْخل فِيهِ الْقيَاس النَّحْوِيّ والصرفي وَمِثَال مُخَالفَة الْقيَاس النَّحْوِيّ جعل الِاسْم غير منصرف بِسَبَب وَاحِد وَمُخَالفَة الْقيَاس الصرفي كالأجلل بفك الادغام. الْمخْرج: اسْم ظرف من الْخُرُوج - و (المخارج) جمعه ومخرج الْحَرْف هُوَ الْمَكَان الَّذِي ينشأ مِنْهُ. وَمَعْرِفَة ذَلِك بِأَن تسكنه أَنْت وَتدْخل عَلَيْهِ همزَة الْوَصْل وَتنظر أَيْن يَنْتَهِي الصَّوْت فَحَيْثُ انْتهى. فثم مخرجه. أَلا ترى أَنَّك تَقول (اب) وتسكت فتجد الشفتين قد أطبقت إِحْدَاهمَا على الْأُخْرَى. وَجُمْلَة المخارج (سِتَّة عشر تَقْرِيبًا) لتسعة وَعشْرين حرفا كَمَا قَالَ سِيبَوَيْهٍ أصل الْحُرُوف الْعَرَبيَّة تِسْعَة وَعِشْرُونَ حرفا. وَهِي الْهمزَة - وَالْألف - وَالْهَاء - إِلَى آخرهَا - ثمَّ قَالَ وللحروف الْعَرَبيَّة سِتَّة عشر مخرجا. وَالْمرَاد تَقْرِيبًا كَمَا ذكرنَا لِأَن التَّحْقِيق أَن لكل حرف مخرجا مُخَالفا لمخرج الآخر وَإِلَّا لَكَانَ إِيَّاه.

فَاعْلَم أَن الْمخْرج. الأول: مَا يخرج مِنْهُ ثَلَاثَة أحرف الْألف الساكنة المفتوح مَا قبلهَا. وَالْوَاو الساكنة المضموم مَا قبلهَا. وَالْيَاء الساكنة المكسور مَا قبلهَا وَهُوَ الْجوف. وَالثَّانِي: مَا يخرج مِنْهُ حرفان الْهمزَة - وَالْهَاء - وَهُوَ أقْصَى الْحلق. وَالثَّالِث: مَا يخرج مِنْهُ حرفان. الْعين. والحاء المهملتان وَهُوَ أَوسط الْحلق. وَالرَّابِع: مَا يخرج مِنْهُ حرفان. الْغَيْن. وَالْخَاء المعجمتان وَهُوَ أدنى الْحلق. وَالْخَامِس: مَا يخرج مِنْهُ الْقَاف وَحدهَا وَهُوَ أقْصَى اللِّسَان مَعَ مَا يَلِيهِ من الحنك الْأَعْلَى - وَالسَّادِس: مَا يخرج مِنْهُ الْكَاف وَهُوَ أَسْفَل من مخرج الْقَاف قَلِيلا. وَالسَّابِع: مَا يخرج مِنْهُ ثَلَاثَة أحرف. الْجِيم. والشين. وَالْيَاء المتحركة والساكنة المفتوح مَا قبلهَا وَهُوَ وسط اللِّسَان مَعَ مَا يَلِيهِ من الحنك الْأَعْلَى - وَالثَّامِن: مَا يخرج مِنْهُ الضَّاد وَحدهَا وَهُوَ حافة اللِّسَان مَعَ مَا يَلِيهِ من الأضراس الْيُمْنَى أَو الْيُسْرَى - وَالتَّاسِع: مَا يخرج مِنْهُ اللَّام وَهُوَ أدنى اللِّسَان - والعاشر: مَا يخرج مِنْهُ النُّون لَا غير هُوَ طرف اللِّسَان مَعَ مَا يحاذيه من الحنك الْأَعْلَى ومخرج النُّون تَحت مخرج اللَّام قَلِيلا - وَالْحَادِي عشر: مَا يخرج مِنْهُ الرَّاء وَهُوَ طرف اللِّسَان إِلَى جَانب ظَهره مَعَ مَا يَلِيهِ من الحنك الْأَعْلَى - وَالثَّانِي عشر: مَا يخرج مِنْهُ ثَلَاثَة أحرف. التَّاء والطاء. وَالدَّال وَهُوَ طرف اللِّسَان مَعَ أصُول الثنايا الْعليا. وَالثَّالِث عشر: مَا يخرج مِنْهُ ثَلَاثَة أحرف. الرَّاء. وَالسِّين. وَالصَّاد وَهُوَ طرف اللِّسَان مَعَ فَوق الثنايا السُّفْلى - وَالرَّابِع عشر: مَا يخرج مِنْهُ ثَلَاثَة أحرف الثَّاء الْمُثَلَّثَة. والذال. والظاء المعجمتان وَهُوَ طرف اللِّسَان مَعَ أَطْرَاف الثنايا الْعليا - وَالْخَامِس عشر: مَا يخرج مِنْهُ الْفَاء مُنْفَرِدَة وَهُوَ بطن الشّفة السُّفْلى مَعَ أَطْرَاف الثنايا الْعليا - وَالسَّادِس عشر: مَا يخرج مِنْهُ ثَلَاثَة أحرف. الْبَاء. وَالْمِيم. وَالْوَاو المتحركة والساكنة المفتوح مَا قبلهَا وَهُوَ بَين الشفتين. وَإِنَّمَا لم يعد مخرج الغنة كَمَا عده ابْن الْجَزرِي رَحمَه الله تَعَالَى وَقَالَ مخارج الْحُرُوف سَبْعَة عشر لِأَن الغنة لَيست بِحرف بل هِيَ صفة للميم وَالنُّون فَعدم عدهَا فِي المخارج أولى وأنسب.

مخرج الْكسر: أقل عدد صَحِيح يكون الْكسر مِنْهُ عددا صَحِيحا أَي يكون نِسْبَة عدد صَحِيح تَحت ذَلِك الْأَقَل إِلَى ذَلِك الْأَقَل على نِسْبَة عدد الْكسر إِلَى عدد جملَة الْوَاحِد. فَإِن مخرج التسع تِسْعَة وَهِي أقل عدد يكون التسع مِنْهُ عددا صَحِيحا وَأَن يُمكن إِخْرَاجه عَن ضعفها وَضعف ضعفها إِلَى مَا لَا نِهَايَة لَهُ.

ومخارج الكسور التِّسْعَة: فِي الكسور التِّسْعَة.