131950. مُسْكِرَان1 131951. مُسَكَّرة1 131952. مُسْكِرَة1 131953. مُسْكِريّة1 131954. مسكن4 131955. مَسْكِنُ1131956. مَسْكَنِي1 131957. مَسْكُون1 131958. مَسْكُونِيّ1 131959. مَسْكَى1 131960. مِسْكِيّ1 131961. مُسْكِيّ1 131962. مِسْكِيَّة1 131963. مِسْكِين1 131964. مِسْكِينا1 131965. مِسْكِينة1 131966. مِسْكِيني1 131967. مسل9 131968. مَسَلَ 1 131969. مِسْلَاطِيّ1 131970. مِسْلَافَة1 131971. مُسْلِحٌ1 131972. مُسَلِّحٌ1 131973. مُسَلِّحَةُ1 131974. مُسَلْسَل1 131975. مُسَلْسِل1 131976. مُسَلِّط1 131977. مُسَلَّط1 131978. مُسَلِّطَانِيّ1 131979. مسلم2 131980. مُسَلِّم1 131981. مُسْلِم1 131982. مُسْلِمَاء1 131983. مسلمات1 131984. مُسْلِمَاتي1 131985. مُسَلَّمَانِيّ1 131986. مُسْلِمَاني1 131987. مُسَلَّمَة1 131988. مَسْلَمة1 131989. مُسْلِمَة1 131990. مَسْلَمِيّ1 131991. مُسَلِّمِيّ1 131992. مُسْلِمِيّ1 131993. مَسْلوّ1 131994. مَسْلُوج1 131995. مَسْلُوخ1 131996. مَسْلُوقٌ1 131997. مَسْلَى1 131998. مُسْلِي1 131999. مُسْلِيَةُ1 132000. مُسْلِيمُون1 132001. مِسَمّ1 132002. مُسْمَار1 132003. مِسْمَار1 132004. مِسْمَارَة1 132005. مُسْمِح1 132006. مسمر2 132007. مَسْمَرَ1 132008. مُسَمْرَطُ2 132009. مسمس1 132010. مُسْمِع1 132011. مِسْمَع1 132012. مسمقورة1 132013. مُسْمِل1 132014. مُسَمِّنة1 132015. مُسْمِنَة1 132016. مَسْمُوعَة1 132017. مُسَمُّون1 132018. مَسْمُونة1 132019. مُسَمَّى1 132020. مسن7 132021. مِسْنَانُ1 132022. مسناية1 132023. مُسَنْبَخاً1 132024. مسند1 132025. مُسْنِد1 132026. مُسْنَد1 132027. مُسَنْدِلاً1 132028. مُسْنِدِيّ1 132029. مُسْنَدِيّ1 132030. مُسْنَط1 132031. مُسْنِل1 132032. مَسْنُو1 132033. مسنون1 132034. مُسْنِيد1 132035. مُسْهَب1 132036. مُسْهَد1 132037. مُسْهِرَان1 132038. مَسْهُوم1 132039. مسو8 132040. مِسْوَار1 132041. مُسْواك1 132042. مِسْوَاك1 132043. مِسْوَاكِيّ1 132044. مَسَوْتُ1 132045. مِسْوَتِيّ1 132046. مُسَوْجَر1 132047. مَسُودان1 132048. مُسْوَدَّة1 132049. مِسْوَرُ1 Prev. 100
«
Previous

مَسْكِنُ

»
Next
مَسْكِنُ:
بالفتح ثم السكون، وكسر الكاف، ونون، قال أبو منصور: يقال للموضع الذي يسكنه الإنسان مسكن ومسكن، فهذا الموضع منقول من اللغة الثانية وهو شاذ في القياس لأنه من سكن يسكن فالقياس مسكن، بفتح الكاف، وإنما جاء هذا شاذّا في أحرف، منها: المسجد والمنسك والمنبت والمجزر والمطلع والمشرق والمغرب والمسقط والمفرق والمرفق لا يعرف النحويون غير هذه لأن كل ما كان على فعل يفعل أو فعل يفعل فاسم المكان منه مفعل بفتح العين قياسا مطّردا: وهو موضع قريب من أوانا على نهر دجيل عند دير الجاثليق به كانت الوقعة بين عبد الملك بن مروان ومصعب بن الزبير في سنة 72 فقتل مصعب وقبره هناك معروف، وقال عبيد الله بن قيس الرّقيّات يرثيه:
إنّ الرّزيّة يوم مس ... كن والمصيبة والفجيعة
يا ابن الحواريّ الذي ... لم يعده يوم الوقيعة
غدرت به مضر العرا ... ق فأمكنت منه ربيعه
وأصبت وترك يا ربي ... ع وكنت سامعة مطيعة
يا لهف لو كانت لها ... بالدير يوم الدير شيعه!
أولم يخونوا عهده ... أهل العراق بنو اللكيعه
لوجدتموه حين يغ ... دو لا يعرّس بالمضيعه
قتله عبيد الله بن زياد بن ظبيان وقتل معه إبراهيم بن مالك الأشتر النخعي وقدّم مصعب أمامه ابنه عيسى فقتل بعد أن قال له وقد رأى الغدر من أصحابه:
يا بنيّ انج بنفسك فلعن الله أهل العراق أهل الشقاق والنفاق! فقال: لا خير في الحياة بعدك يا أباه! ثم قاتل حتى قتل، وكان مصعب قد قتل نائي بن زياد بن ظبيان أخا عبيد الله بن زياد بن ظبيان بن الجعد بن قيس ابن عمرو بن مالك بن عائش بن مالك بن تيم الله بن ثعلبة بن عكابة فنذر عبيد الله ليقتلنّ به مائة من قريش فقتل ثمانين ثم قتل مصعبا وجاء برأسه حتى وضعه بين يدي عبد الملك بن مروان فلما نظر إليه عبد الملك سجد فهمّ عبيد الله أن يفتك به أيضا فارتدّ عنه وقال:
هممت ولم أفعل وكدت وليتني ... فعلت وولّيت البكاء حلائله
هكذا أكثر ما يروى، والصحيح أن عبيد الله لم يقتله وإنما وجده قد ارتثّ بكثرة الجراحات فاحتزّ رأسه، وقد قال عبيد الله:
يرى مصعب أني تناسيت نائيا، ... وبئس، لعمر الله، ما ظنّ مصعب!
وو الله لا أنساه ما ذرّ شارق، ... وما لاح في داج من الليل كوكب
وثبت عليه ظالما فقتلته، ... فقهرك مني شرّ يوم عصبصب
قتلت به من حيّ فهر بن مالك ... ثمانين منهم ناشئون وأشيب
وكفّي لهم رهن بعشرين أو يرى ... عليّ من الإصباح نوح مسلّب
أأرفع رأسي وسط بكر بن وائل ... ولم أر سيفي من دم يتصبّب؟
ثم ضاقت به البصرة فهرب إلى عمان فاستجار بسليمان ابن سعيد بن الصقر بن الجلندى، فلما أخبر بفتكه خشيه وتذمّم أن يقتله علانية فبعث إليه بنصف بطيخة قد سمّها وكان يعجبه البطيخ وقال: هذا أول شيء رأيناه من البطيخ وقد أكلت نصفها وأهديت لك نصفها، فلما أكلها أحس بالموت فدخل عليه سليمان يعوده فقال له: أيها الأمير ادن مني أسرّ إليك قولا، فقال له: قل ما بدا لك فما بعمان عليك من أذن واعية، ولم يستجر أن يدنو منه فمات بها، وقال عبيد الله بن الحرّ يخاطب المختار:
لقد زعم الكذّاب أني وصحبتي ... بمسكن قد أعيت عليّ مذاهبي
فكيف وتحتي أعوجيّ وصحبتي ... على كل صهميم الثميلة شارب
إذا ما خشينا بلدة قرّبت بنا ... طوال متون مشرفات الحواجب
وقد ذكر الحازمي أن مسكن أيضا بدجيل الأهواز حيث كانت وقعة الحجاج بابن الأشعث، وهو غلط منه.