128194. مَا كدت1 128195. مَا لَا يزَال1 128196. مَا لَا يُطَاق1 128197. ما لم يسم فاعله1 128198. ما هو بذانة1 128199. مَا هو رأيك؟1128200. مَا هي حاجتك؟1 128201. ما وَراء النهر1 128202. ما ورد1 128203. مَا يحْتَمل طرفِي الزَّمَان أَو أَح...1 128204. مَا يخلق فِي الرَّحِم فَيخرج مَعَ ا...1 128205. مَا يَزَال1 128206. مَا يسيل من أنف الْإِنْسَان وَغَيره...1 128207. مَا يشق زَوَاله من النَّجس...1 128208. مَا يَقْرُب من1 128209. مَا يَلي الأوتادَ1 128210. مَاء2 128211. مَاءَ1 128212. ماءَ1 128213. ماء3 128214. مَاء السَّمَاء1 128215. مَاءُ العَيْنَين1 128216. ماء القدس1 128217. مَاءً غَدَقًا1 128218. مَاء فَرَسٍ1 128219. ماءات القرآن1 128220. ماءر1 128221. ماءى1 128222. مِائَة1 128223. مائة1 128224. مائد1 128225. مَائِدَة2 128226. مائر1 128227. مَائِع1 128228. مائق الدّشت1 128229. مَائِلَة1 128230. مائه1 128231. مَائينُ1 128232. ماب1 128233. مابَرْسام1 128234. مَاتَ1 128235. ماتَ1 128236. ماتريديية1 128237. ماتس1 128238. مَاتِع1 128239. ماتكه1 128240. مَاتِل1 128241. مَاتِلدا1 128242. مَاتِلْدَة1 128243. ماتنه1 128244. ماته1 128245. ماتو1 128246. ماتي1 128247. ماتِيرب1 128248. ماتيلدا1 128249. ماتينيه1 128250. ماث1 128251. ماثت1 128252. ماثل1 128253. ماثَه1 128254. مَاثِيل1 128255. ماثيه1 128256. مَاجّ1 128257. مَاج1 128258. ماج1 128259. ماج 1 128260. ماجالي1 128261. مَاجَانُ1 128262. ماجاني1 128263. مَاجَجُ1 128264. مَاجِد1 128265. ماجد1 128266. مَاجِد الدِّين1 128267. مَاجِد الله1 128268. مَاجِدا1 128269. مَاجِدة1 128270. ماجدهم1 128271. ماجدولين1 128272. ماجْرَم1 128273. مَاجِريّ1 128274. مَاجِريَان1 128275. ماجستير1 128276. ماجش1 128277. ماجُشونُ1 128278. ماجعه1 128279. مَاجِل1 128280. ماجن1 128281. ماجِن1 128282. ماجَنْدَان1 128283. ماجنه1 128284. مَاجُول1 128285. مَاجِي1 128286. ماجيا1 128287. ماح1 128288. مَاحِت1 128289. مَاحِتِي1 128290. ماحجه1 128291. مَاحِسِين1 128292. مَاحِق2 128293. مَاحِقِي1 Prev. 100
«
Previous

مَا هو رأيك؟

»
Next
مَا هو رأيك؟

مثال: ما هو رأيك في هذه المشكلة؟
الرأي: مرفوضة
السبب: لأن الضمير لا مرجع له هنا.

الصواب والرتبة: -ما رأيك في هذه المشكلة؟ [فصيحة]-ما هو رأيك في هذه المشكلة؟ [فصيحة]
التعليق: يقتضي الأسلوب الفصيح عدم ورود ضمير الغائب بعد «من» و «ما» الاستفهاميتين؛ لأن الضمير حين وروده لا مرجع له، ولكن مجمع اللغة المصري قد صوَّب هذا الأسلوب المرفوض ونظائره، وخرَّجه على وجوه ثلاثة، أولها: أن يكون الضمير ضمير فصل؛ ليدل على أن ما بعده خبر عما قبله، وثانيها: أن يكون الاسم الظاهر بدلاً من الضمير قبله، وثالثها: أن يكون الضمير مبتدأ ثانيًا، وما بعده خبرًا له، والجملة منهما خبرًا للمبتدأ الأول.