127007. لَعنه2 127008. لَعَنَهُ1 127009. لعو7 127010. لعو ولعى1 127011. لَعَوَ 1 127012. لَعُوبة1127013. لَعْوَس1 127014. لعوس2 127015. لعوق3 127016. لُعَيَّة1 127017. لعِينٌ1 127018. لَغَّ 1 127019. لَغَا3 127020. لغا5 127021. لَغَا 1 127022. لَغَّاء1 127023. لغابر1 127024. لُغَاطُ1 127025. لَغَبَ1 127026. لَغِبَ1 127027. لغب16 127028. لَغَبَ 1 127029. لغبه1 127030. لَغْبِي1 127031. لُغَة1 127032. لغة1 127033. لغت1 127034. لَغَثَ1 127035. لغث7 127036. لْغُثَّة1 127037. لغثن2 127038. لُغُثيط1 127039. لَغَدَ1 127040. لغد12 127041. لَغَدَ 1 127042. لغده1 127043. لْغَدِيرِيّ1 127044. لغذ1 127045. لغذم5 127046. لْغُرَابيّ1 127047. لْغِرَاسِيّ1 127048. لِغَرَّافِي1 127049. لِغْرَاوِيّ1 127050. لِغَرَض بناء1 127051. لُغْزُ1 127052. لغز15 127053. لَغَزَ1 127054. لَغَزَ 1 127055. لَغْزَانِي1 127056. لغس5 127057. لّغْشِيَّة1 127058. لغط18 127059. لَغَطَ1 127060. لغظ3 127061. لغغ1 127062. لغف7 127063. لغلغ5 127064. لَغْلُوغ1 127065. لَغَمَ2 127066. لغم14 127067. لَغَمَ 1 127068. لْغَمَّار1 127069. لْغَمَّارتِي1 127070. لَغَمَة1 127071. لْغَمْس1 127072. لَغْمَن1 127073. لغمه1 127074. لغمونة1 127075. لْغَمِيس1 127076. لْغُمَيْس1 127077. لْغِمِيصِي1 127078. لَغَنَ1 127079. لغن7 127080. لَغْنِيّ1 127081. لغو10 127082. لَغْو1 127083. لَغَوَ 1 127084. لغوس2 127085. لَغْوَى1 127086. لَغَوِيَّة1 127087. لغى2 127088. لغي1 127089. لَغِيب1 127090. لُغَيْب1 127091. لُغَيَّة1 127092. لف5 127093. لفّ1 127094. لَفَّ 1 127095. لفء1 127096. لفأَ1 127097. لَفَأَ1 127098. لفأ11 127099. لَفَأَهُ1 127100. لفئ1 127101. لَفَا1 127102. لفا5 127103. لَفَا 1 127104. لُفَاتُ1 127105. لُفَافة1 127106. لفاه1 Prev. 100
«
Previous

لَعُوبة

»
Next
لَعُوبة
الجذر: ل ع ب

مثال: امرأة لَعُوبة
الرأي: مرفوضة
السبب: لإلحاق تاء التأنيث بصيغة «فَعُول» التي بمعنى «فاعل».

الصواب والرتبة: -امرأة لَعُوب [فصيحة]-امرأة لَعُوبة [صحيحة]
التعليق: صيغة «فَعُول» بمعنى «فاعل» مما يستوي فيه المذكر والمؤنث، فلا تلحقها تاء التأنيث. ولكن أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء التأنيث بـ «فَعُول» صفة بمعنى «فاعل»، استنادًا إلى ما ذكره سيبويه من أن ذلك جاء في شيء منه، كعدوّ وعدوّة، وما ذكره ابن مالك من أن امتناع التاء هو الغالب، وبعد أن نلمح في الصفة المشبهة معناها الأصلي، وهو المبالغة.