124850. كَنَّ1 124851. كن6 124852. كَنَّ 1 124853. كنا2 124854. كَنَا1 124855. كَنَائِسِيّ1124856. كِنَاب1 124857. كُنابِذٌ1 124858. كُنابيلُ1 124859. كُنابَين1 124860. كَنَّات1 124861. كِنَّاتِي1 124862. كَنَّاتِي1 124863. كُنَاثِرُ1 124864. كَنَّاد1 124865. كنار1 124866. كُنَارَكُّ1 124867. كناريي1 124868. كِنَاسٌ1 124869. كَنَّاس1 124870. كُنَّاشي1 124871. كَنَّاشي1 124872. كُنَافِشُ1 124873. كَنَّافي1 124874. كُنافِي1 124875. كَنَّان1 124876. كِنَان1 124877. كِنَانَةُ1 124878. كِنَانةَ1 124879. كِنَانِي1 124880. كِنَانِيّ1 124881. كِنَاوَه1 124882. كِنَاوي1 124883. كناية1 124884. كُنْبُ1 124885. كنب14 124886. كَنَبَ2 124887. كَنَبَ 1 124888. كنباص1 124889. كَنْبَانِيَةُ1 124890. كنبت5 124891. كنبث5 124892. كنبد1 124893. كنبذ2 124894. كَنْبَر1 124895. كنبر2 124896. كنبش3 124897. كَنْبَش1 124898. كنبع1 124899. كنبل3 124900. كنبن1 124901. كَنَبُوتُ1 124902. كَنْبُور1 124903. كَنْبُورِي1 124904. كَنبوش1 124905. كَنَّةُ1 124906. كُنَّة1 124907. كَنَّة1 124908. كِنّة1 124909. كَنَت1 124910. كَنْت1 124911. كنت9 124912. كَنَتَ2 124913. كَنَتَ 1 124914. كنتب3 124915. كَنَتَة1 124916. كَنْتة1 124917. كنتح2 124918. كُنْتَدَةُ1 124919. كنتع2 124920. كنتل1 124921. كنتيش1 124922. كنتين1 124923. كنث5 124924. كنثء1 124925. كِنْثَالُ1 124926. كنثب3 124927. كَنْثَحٌ1 124928. كنثح2 124929. كنثر2 124930. كنثل2 124931. كِنْثِيلُ1 124932. كنج3 124933. كنجا1 124934. كَنْجَةُ1 124935. كنجرذ1 124936. كُنْجَرُسْتاق1 124937. كَنْجَرُوذ1 124938. كَنْجَكان1 124939. كنجي1 124940. كنحب1 124941. كنخب3 124942. كُنْدُ1 124943. كَنْدُ1 124944. كِنْد1 124945. كند15 124946. كَنَدَ 1 124947. كِنْدَا1 124948. كندا1 124949. كِنْدَارَة1 Prev. 100
«
Previous

كَنَائِسِيّ

»
Next
كَنَائِسِيّ
الجذر: ك ن س

مثال: عمل كنائسيّ
الرأي: مرفوضة
السبب: للنسب إلى الجمع مباشرة دون ردِّه إلى المفرد.

الصواب والرتبة: -عمل كنائسيّ [فصيحة]-عمل كَنَسِيّ [فصيحة]-عمل كنيسيّ [فصيحة]
التعليق: لما كان معنى الاشتراك الجمعي مقصودًا في هذا المثال فإن الأدق النسب إلى الجمع. ومسألة النسب إلى الجمع على لفظه أو بردِّه إلى مفرده مسألة خلافية، فمذهب البصريين في النسب إلى جمع التكسير الباقي على جمعيته أن يرد إلى مفرده، ثم ينسب إلى هذا المفرد، بينما أجاز الكوفيون أن ينسب إلى جمع التكسير مطلقًا، سواء أكان اللبس مأمونًا عند النسب إلى مفرده، أم غير مأمون. وبرأيهم أخذ مجمع اللغة المصري؛ لأن السماع يؤيدهم؛ ولأن النسبة إلى الجمع قد تكون أبين وأدق في التعبير عن المراد من النسبة إلى المفرد، فالنسب إلى «كنائس» يعني جميع «الكنائس» على اختلاف مذاهبها، وهذا ما لا يؤديه النسب إلى المفرد، وقد ورد الاستعمال المرفوض في الأساسيّ والمنجد.