124552. كَلَمُون1 124553. كِلْمِيّ1 124554. كَلْمِيّ1 124555. كلمي1 124556. كلمينتينا1 124557. كلن3124558. كلنج1 124559. كَلَنْدَى1 124560. كلنز1 124561. كلنك1 124562. كُلْنِيّ1 124563. كُلَنِيّ1 124564. كَلَه1 124565. كله1 124566. كُله1 124567. كُله سر1 124568. كلهد3 124569. كَلْهَدَةَ1 124570. كلهدة1 124571. كلهز1 124572. كلهس4 124573. كَلْهَسَ1 124574. كلهست1 124575. كَلَوْ1 124576. كلو5 124577. كَلْوَاذ1 124578. كَلْوَاذَةُ1 124579. كَلْوَاذَى1 124580. كَلُوب1 124581. كَلُوبِيّ1 124582. كِلْوَةُ1 124583. كِلْوَة1 124584. كَلُوت1 124585. كُلُوتِيّ1 124586. كلود1 124587. كلوديا1 124588. كلودية1 124589. كَلُوديّة1 124590. كلوديوس1 124591. كلور1 124592. كلوروفرم1 124593. كُلُورُوفِيل1 124594. كلوروفيل1 124595. كلوريد1 124596. كَلُوزة1 124597. كلوش1 124598. كلوشي1 124599. كلوط1 124600. كَلُوفي1 124601. كلوك1 124602. كُلول1 124603. كَلُول1 124604. كَلُولَة1 124605. كَلُونِيّ1 124606. كلوني1 124607. كلى3 124608. كلي8 124609. كَلُيَانِيّ1 124610. كَلْيَانِيَّا1 124611. كُلَيْب1 124612. كُلَيْبان1 124613. كُلَيْبَاوِيّ1 124614. كُلَيْبَة1 124615. كُلْيَةُ1 124616. كُلَيّةُ1 124617. كُلِّيَّة1 124618. كِلْية1 124619. كُلَيْثم1 124620. كليجة1 124621. كليجرد1 124622. كليد1 124623. كَلِيد1 124624. كليرا1 124625. كليرس1 124626. كَلِيز1 124627. كَلِيزي1 124628. كَلِيْسَة1 124629. كُلَيْعَة1 124630. كَلِيعَة1 124631. كليفورد1 124632. كُلَيْفِيّ1 124633. كُلَيْفِي1 124634. كليفي1 124635. كَليك1 124636. كَلِيكة1 124637. كُلَيْكِل1 124638. كَليل1 124639. كَلِيْلِي1 124640. كَلِيْلِيَّة1 124641. كَلِيم1 124642. كليمانس1 124643. كليمانص1 124644. كليمن1 124645. كليمنص1 124646. كُلين1 124647. كِلينيّ1 124648. كَليوان1 124649. كليوباترا1 124650. كليوبترا1 124651. كَلْيُوبِيّ1 Prev. 100
«
Previous

كلن

»
Next
كلن: كلان: (فارسية) كبير (معجم الجغرافيا) كلّين: من مصطلحات البناء (أنظرها في مادة مصفَّط).
كلن
: (كَلانٌ، كسَحابٍ:
أَهْمَلَهُ الجوْهرِيُّ وصاحِبُ اللِّسانِ.
وَهِي (رَمْلَةٌ لغَطَفَانَ، وضَبَطَه نَصْر بالضمِّ وقالَ: رَمْلَةٌ فِي دِيارِ بَني عقيلٍ.
(وكَلِينٌ، (كأَميرٍ، هَكَذَا فِي النُّسخِ وَفِي بعضِها: وكِلِينٌ، بالكسْرِ، وضَبَطَه ابنُ السّمعانيّ كزُبَيْرٍ.
قلْتُ: وَهُوَ المَشْهورُ على الأَلْسُنِ والصَّوابُ بضمِّ الكافِ وإمالَةِ اللامِ كَمَا ضَبَطَه الحافِظُ فِي التبْصيرِ.
(ة بالرِّيِّ، مِنْهَا: أَبو جَعْفرٍ (محمدُ بنُ يَعْقوبَ الكَلِينِيُّ من فُقهاءِ الشِّيعَةِ ورُؤُسِ فُضَلائِهم فِي أيَّامِ المُقْتدرِ، ويُعْرَفُ أَيْضاً بالسّلْسَليّ لنُزولِهِ دَرْب السّلْسلَةِ بِبَغْدادَ؛ وَمِنْهَا أَيْضاً القاضِي شَرَفُ الدِّيْن إبراهيمُ بنُ عُثْمان الكَلينِيُّ سَمِعَ مَعَ أَبي العَلاءِ القَرَضِيّ على الكَمالِ هبَةِ اللهِ السَّامِريّ جزْءَ البَانِياسِيّ، وأَبو رَجاء الكَلينِيُّ ذَكَرَه السَّمعانيْ قالَ: وَكَانَ ثِقَةً.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
كَلِينٌ، كأَميرٍ: جَدُّ أَحمدَ بنِ أَبي العزِّ الهَمَدانيّ، وأَخِيه أَبي الوَفَاءَ، حَدَّثا عَن أَبي الوَقْت، ضَبَطَه الحافِظُ، رحِمَه اللهُ تَعَالَى.
وممَّا يُسْتَدْركُ عَلَيْهِ:
كِيْلِيْن، كسِيرِين: قَرْيةٌ بالرَّيِّ، مِنْهَا: محمدُ بنُ صالِحِ بنِ أَبي بكْرِ بنِ توبَةَ الكِيلِينِيُّ الرَّازِي رَوَى عَنهُ حَمْزةُ الكنانيُّ نَقَلَهُ الحافِظُ، رحِمَه اللهُ تَعَالَى.
قلْتُ: ويقالُ فِيهِ الكِيلانيُّ أَيْضاً.
الْكَاف وَاللَّام وَالنُّون

الأَلْكن: الَّذِي لَا يُقيم الْعَرَبيَّة من عجمة فِي لِسَانه.

لِكن لَكَنا، ولُكْنة، ولُكونة.

ولُكَان: اسْم مَوضِع، قَالَ زُهَيْر:

وَلَا لُكَاٌن إِلَى وَادي الغِمار وَلَا ... شرقيُّ سَلْمى وَلَا فَيْدٌ وَلَا رِهَم

كَذَا رَوَاهُ ثَعْلَب، وَخطأ من روى " فالآلُكان " كَذَلِك رِوَايَة الطوسي أَيْضا.

ولكِنَّ ولكِنْ: حرف يثبت بِهِ بعد النَّفْي قَالَ ابْن جنيّ: القَوْل فِي ألف لكنَّ ولكِنْ أَن يَكُونَا أصلين، لِأَن الْكَلِمَة حرفان وَلَا يَنْبَغِي أَن تُوجد الزِّيَادَة فِي الْحُرُوف. قَالَ: فَإِن سمَّيت بهما ونقلتهما إِلَى حكم الْأَسْمَاء حكمت بِزِيَادَة الْألف وَكَانَ وزن المثقَّلة: " فاعلاًّ " وَوزن المخفَّفة: " فَاعِلا " وَأما قراءتهم: (لكِنّا هُوَ الله رَبيِّ) فأصلها: لكنْ أنَا، فَلَمَّا حذفت الْهمزَة للتَّخْفِيف وألقيت فتحتها على نون لكنْ صَار التَّقْدِير: لكِنَ نّا، فَلَمَّا اجْتمع حرفان مثلان كره ذَلِك، كَمَا كُرِه شَددَ وجَلَل، فاسكنوا النُّون الأولى وأدغموها فِي الثَّانِيَة فَصَارَت لكِنّا، كَمَا اسكنوا الْحَرْف الأول من شدد وجلل وأدغموه فِي الثَّانِي فَقَالُوا: جلَّ وشدّ. فاعتدوا بالحركة وَإِن كَانَت غير لَازِمَة، وَقَوله:

فلستُ بآتية وَلَا أستطيعه ... ولاكِ اسقِني إِن كَانَ ماؤكَ ذَا فَضْلِ

إِنَّمَا أَرَادَ: وَلَكِن اسْقِنِي، فَحذف النُّون للضَّرُورَة وشبهّها بِمَا يحذف من حرف للين لالتقاء الساكنين للمشاكلة الَّتِي بَين النُّون الساكنة وحرف العِلَّة.

وَقَالَ ابْن جني: حذف النُّون لالتقاء الساكنين البتَّة، وَهُوَ مَعَ ذَلِك أقبح من حذف نون من فِي قَوْله:

غير الَّذِي قد يُقَال مِلْكَذِب

من قبل أَن أصل لَكِن المخفَّفة لَكِن المشدَّدة فَحذف إِحْدَى النونين تَخْفِيفًا، فَإِذا ذهبت تحذف النُّون الثَّانِيَة أَيْضا أجحفت بِالْكَلِمَةِ.