118137. قُبَيْلة1 118138. قَبِيلة2 118139. قُبَيْلَة1 118140. قُبَيْلِي1 118141. قَبِيليّ1 118142. قَبِيلِيَّة1118143. قُبِّينُ1 118144. قبَيْوِيّ1 118145. قت6 118146. قَتَّ 1 118147. قتء1 118148. قَتَا1 118149. قتا5 118150. قُتَائِدُ1 118151. قُتَائِداتُ1 118152. قُتَائِدَةُ1 118153. قُتَاتُ1 118154. قتَّات1 118155. قَتَّاح1 118156. قَتَادٌ1 118157. قُتَادٌ1 118158. قَتَانة1 118159. قَتَانِيّ1 118160. قتَّايَة1 118161. قَتَبَ1 118162. قتب19 118163. قَتَبَ 1 118164. قِتْبَانُ1 118165. قَتِبَة1 118166. قِتْبَة1 118167. قتبه2 118168. قتت14 118169. قَتَتَ1 118170. قتخذا1 118171. قتد11 118172. قَتَدَ 1 118173. قتدت1 118174. قتر19 118175. قَتَرَ1 118176. قَتَرَ 1 118177. قترد4 118178. قَتْرَدَ1 118179. قتع6 118180. قَتَعَ 1 118181. قتف1 118182. قتقت1 118183. قتك1 118184. قتل20 118185. قَتَلَ1 118186. قَتَلَ 1 118187. قَتْلَة1 118188. قَتله1 118189. قَتَلَهُ1 118190. قِتْلو1 118191. قَتَلُوا1 118192. قتم15 118193. قَتَمَ1 118194. قَتَمَ 1 118195. قُتْمِيّ1 118196. قَتَمِيّ1 118197. قَتَن1 118198. قَتَنَ1 118199. قتن11 118200. قَتَنَ 1 118201. قُتُنْدَةُ1 118202. قتو6 118203. قَتَوَ 1 118204. قتوات1 118205. قَتُوت1 118206. قَتُوع1 118207. قَتّيّ1 118208. قُتَيْبة1 118209. قَتَيْبَة1 118210. قُتَيْتِيّ1 118211. قَتِيل1 118212. قَتِيلة1 118213. قُتَيْم1 118214. قَتِيم1 118215. قَتِين1 118216. قَتِيَنة1 118217. قَتِينِيّ1 118218. قث5 118219. قَثَّ 1 118220. قثء3 118221. قثأ10 118222. قثا2 118223. قَثَا 1 118224. قُثَار1 118225. قثاطير1 118226. قثام1 118227. قَثَّانِيّ1 118228. قثب3 118229. قثث7 118230. قَثَثَ1 118231. قثد10 118232. قَثَدَ1 118233. قَثَدَ 1 118234. قثر4 118235. قثرد4 118236. قثع3 Prev. 100
«
Previous

قَبِيلِيَّة

»
Next
قَبِيلِيَّة
الجذر: ق ب ل

مثال: انْتَهَت الحرب القبيليّة
الرأي: مرفوضة
السبب: لإثبات ياء «فَعِيلة» عند النسب إليها، والنحاة يوجبون حذفها.

الصواب والرتبة: -انتهت الحرب القَبَلِيَّة [فصيحة]-انتهت الحرب القبيليّة [فصيحة]
التعليق: اختلفت المراجع في حكم النسب إلى «فَعِيل» و «فَعِيلة»، فمنها ما قصر حذف ياءيهما على ما سمع، ومنها ما قصره على الأعلام المشهورة، ومنها ما أجاز الحذف والإثبات، ومنها ما ذكر أن القياس في النسب إليهما هو بقاء الياء، وبهذا يتبين أن بقاء الياء في النسب إلى «قبيلة» متفق عليه في جميع الأقوال، وقد عضد مجمع اللغة المصري الرأي الأخير.