116634. فلسطن1 116635. فِلَسْطُونَ1 116636. فَلَسطين1 116637. فلسطين1 116638. فَلَسْطين1 116639. فِلَسْطِينُ1116640. فِلَسْطِيْنُ1 116641. فِلَسْطِينيّ1 116642. فَلَسْطينيا1 116643. فلسف6 116644. فلسفة1 116645. فلسقية1 116646. فلش1 116647. فلص7 116648. فَلَصَ 1 116649. فَلَّصَهُ1 116650. فلصه1 116651. فَلَطَ2 116652. فلط10 116653. فَلَطَ 1 116654. فِلْطاحٌ1 116655. فلطح8 116656. فَلْطَحَ3 116657. فلطس4 116658. فلطورة1 116659. فلع11 116660. فَلَعَ 1 116661. فلعم1 116662. فَلَعَه1 116663. فلعه1 116664. فلغ7 116665. فَلَغَ2 116666. فلغمون2 116667. فلف3 116668. فلفس1 116669. فُلْفُل1 116670. فلفل5 116671. فِلْفِل1 116672. فَلْفَلَ1 116673. فلفلات1 116674. فِلْفِلانُ1 116675. فِلْفِلاني1 116676. فلفلموية1 116677. فُلْفول1 116678. فلق19 116679. فَلَقَ1 116680. فِلْقُ1 116681. فِلَقُ1 116682. فَلَقَ 1 116683. فِلْقات1 116684. فَلَقَات1 116685. فِلْقة1 116686. فَلَقَة1 116687. فلقت1 116688. فلقح4 116689. فَلْقَحَ1 116690. فَلْقَحى1 116691. فلقس5 116692. فلقط3 116693. فَلْقَطَ1 116694. فلقم3 116695. فَلَقَهُ1 116696. فلك19 116697. فَلَكَ1 116698. فَلْكُ1 116699. فَلَكُ الأوْجِ1 116700. فَلَكُ البروجِ1 116701. فَلَكَ 1 116702. فَلْكانِي1 116703. فلكلور2 116704. فلكن3 116705. فُلْكي1 116706. فَلَكيّ1 116707. فلل14 116708. فَلَلَ1 116709. فللو1 116710. فُلُلو1 116711. فللين1 116712. فلم9 116713. فَلَمَ1 116714. فَلَمَ 1 116715. فَلَنْ1 116716. فلن13 116717. فَلَنَ 1 116718. فلنتيا1 116719. فلنجة1 116720. فلنجمشك1 116721. فلنص1 116722. فَلنُضِف إلى ذلك1 116723. فلنقس1 116724. فَلَّهُ1 116725. فلهد4 116726. فلهم3 116727. فَلْهَمَ1 116728. فَلَو1 116729. فُلُوّ1 116730. فلو9 116731. فَلَوَ 1 116732. فِلْوة1 116733. فَلُّوج1 Prev. 100
«
Previous

فِلَسْطِينُ

»
Next
فِلَسْطِينُ:
بالكسر ثم الفتح، وسكون السين، وطاء مهملة، وآخره نون، والعرب في إعرابها على مذهبين:
منهم من يقول فلسطين ويجعلها بمنزلة ما لا ينصرف ويلزمها الياء في كل حال فيقول هذه فلسطين ورأيت فلسطين ومررت بفلسطين، ومنهم من يجعلها بمنزلة الجمع ويجعل إعرابها بالحرف الذي قبل النون فيقول هذه فلسطون ورأيت فلسطين ومررت بفلسطين، بفتح الفاء واللام، كذا ضبطه الأزهري، والنسبة إليه فلسطيّ، قال الأعشى:
ومثلك خود بادن قد طلبتها، ... وساعيت معصيّا لدينا وشاتها
متى تسق من أنيابها بعد هجعة ... من الليل شربا حين مالت طلاتها
تقله فلسطيّا إذا ذقت طعمه ... على ربذات الّتي حمش لثاتها
وهي آخر كور الشام من ناحية مصر، قصبتها البيت المقدس، ومن مشهور مدنها عسقلان والرملة وغزّة وأرسوف وقيسارية ونابلس وأريحا وعمّان ويافا وبيت جبرين، وقيل في تحديدها: إنها أول أجناد الشام من ناحية الغرب، وطولها للراكب مسافة ثلاثة أيام، أولها رفح من ناحية مصر وآخرها اللّجون من ناحية الغور، وعرضها من يافا إلى أريحا نحو ثلاثة أيام أيضا، وزغر ديار قوم لوط، وجبال الشراة إلى أيلة كله مضموم إلى جند فلسطين وغير ذلك، وأكثرها جبال والسهل فيها قليل، وقيل: إنها سميت بفلسطين بن سام بن إرم بن سام بن نوح، عليه السلام، وقال الزجاجي: سميت بفلسطين بن كلثوم من ولد فلان بن نوح، وقال هشام بن محمد نقلته من خط جخجخ: إنما سميت فلسطين بفليشين بن كسلوخيم من بني يافث بن نوح، ويقال: ابن صدقيّا بن عيفا بن حام بن نوح ثم عرّبت فليشين، قال الشاعر:
ولو أنّ طيرا كلّفت مثل سيره ... إلى واسط من إيلياء لكلّت
سما بالمهارى من فلسطين بعد ما ... دنا الشمس من فيء إليها فولّت
وقال العميد أبو سعد عبد الغفار بن فاخر بن شريف البستي وكان ورد بغداد رسولا من غزنة يذكر فلسطين والتزم ما لا يلزمه من الطاء والياء والنون يمدح عميد الرؤساء أبا طاهر محمد بن أيوب وزير القادر بالله ثم القائم:
العبد خادم مولانا وكاتبه ... ملك الملوك وسلطان السلاطين
قد قال فيك وزير الملك قافية ... تطوي البلاد إلى أقصى فلسطين
كالسّحر يخلب من يرعيه مسمعه، ... لكنّه ليس من سحر الشياطين
فأرعه سمعك الميمون طائره، ... لا زال حليك حلي الكتب والطين
وعشت أطول ما تختار من أمد ... في ظلّ عزّ وتوطيد وتوطين
وفي كتاب ابن الفقيه: سميت بفلسطين بن كسلوخيم ابن صدقيا بن كنعان بن حام بن نوح، وقد نسبوا إليها فلسطيّ، وقال ابن هرمة:
كأنّ فاها لمن تؤنّسه ... بعد غبوب الرّقاد والعلل
كاس فلسطيّة معتّقة ... شيبت بماء من مزنة السّبل
وقال ابن الكلبي في قوله تعالى: يا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ الله لَكُمْ 5: 21، هي أرض فلسطين، وفي قوله تعالى: الْأَرْضِ الَّتِي بارَكْنا فِيها لِلْعالَمِينَ 21: 71، قال: هي فلسطين، وقال عدي بن الرقاع:
فكأني من ذكركم خالطتني ... من فلسطين جلس خمر عقار
عتّقت في الدّنان من بيت رأس ... سنوات وما سبتها التّجار
فهي صهباء تترك المرء أعشى ... في بياض العينين عنها احمرار
قال البشّاري: وفلسطين أيضا قرية بالعراق.