116403. فَقْلي1 116404. فقلي1 116405. فَقُمْ1 116406. فقم14 116407. فَقَمَ1 116408. فَقَمَ 1116409. فقن1 116410. فقنس1 116411. فَقِهَ1 116412. فقه18 116413. فَقَهَ 1 116414. فُقَها1 116415. فُقَهاء1 116416. فَقْهاء1 116417. فُقْهاوي1 116418. فَقْهاوي1 116419. فقهه1 116420. فِقهِييّ1 116421. فقو4 116422. فَقَوْتُ1 116423. فَقّوسي1 116424. فقى1 116425. فقي1 116426. فَقِي1 116427. فَقِّيان1 116428. فَقِيح1 116429. فَقِير1 116430. فُقَيْرٌ1 116431. فَقِيرة1 116432. فَقِيرِيّ1 116433. فقيطي1 116434. فقيلة1 116435. فُقَيْمٌ1 116436. فَقِيه1 116437. فَقِيهَا1 116438. فَقِيهان1 116439. فَقِيْهَة1 116440. فَقِيهيّ1 116441. فُقَيْهيّ1 116442. فُقَيهيي1 116443. فك4 116444. فكّ إدغام الفعل المضعّف عند اتّصاله...1 116445. فَكٌّ 1 116446. فُكَّاح1 116447. فَكّار1 116448. فَكّاكِي1 116449. فكتوار1 116450. فكتورية1 116451. فكح1 116452. فِكْر1 116453. فكر16 116454. فِكْر الدِّين1 116455. فَكَّرَ بـ1 116456. فَكَرَ 1 116457. فِكْرَات1 116458. فَكْران1 116459. فَكْرانِي1 116460. فِكْرَت1 116461. فَكُرون1 116462. فِكْرِيّ1 116463. فِكْرِي1 116464. فِكْرِيا1 116465. فِكْرِيَّة1 116466. فَكِرين1 116467. فكش1 116468. فكع4 116469. فَكِعَ1 116470. فكك15 116471. فَكَكَ1 116472. فكل10 116473. فَكل1 116474. فَكَلَ1 116475. فَكَلَ 1 116476. فكلمة «عرض» لها معنيان...1 116477. فَكُن2 116478. فَكَنَ1 116479. فكن7 116480. فَكَنَ 1 116481. فَكِه1 116482. فَكِهَ1 116483. فكه18 116484. فَكَّهُ1 116485. فَكَهَ 1 116486. فَكْهَة1 116487. فَكِهيّ1 116488. فَكِّيّ1 116489. فكي1 116490. فُكَيْرا1 116491. فُكَيْرِيّ1 116492. فِكِّيرِيّ1 116493. فِكِّيريّة1 116494. فَكِيرية1 116495. فُكَيْرِين1 116496. فِكِّيرِين1 116497. فَكِيكِيّ1 116498. فكيناز1 116499. فَكِيه1 116500. فَكِيهة1 116501. فَكِيهي1 116502. فِلّ1 Prev. 100
«
Previous

فَقَمَ 

»
Next
(فَقَمَ) الْفَاءُ وَالْقَافُ وَالْمِيمُ أَصْلٌ صَحِيحٌ يَدُلُّ عَلَى اعْوِجَاجٍ وَقِلَّةِ اسْتِقَامَةٍ. مِنْ ذَلِكَ الْأَمْرُ الْأَفْقَمُ، هُوَ الْأَعْوَجُ. وَالْفَقَمُ: أَنْ تَتَقَدَّمَ الثَّنَايَا السُّفْلَى فَلَا تَقَعَ عَلَيْهَا الْعُلْيَا. وَهَذَا هُوَ أَصْلُ الْبَابِ: وَزَعَمَ أَبُو بَكْرٍ: أَنَّ الْفَقَمَ الِامْتِلَاءُ. يُقَالُ: أَصَابَ مِنَ الْمَاءِ حَتَّى فَقِمَ، هُوَ أَصْلُ الْبَابِ. فَإِنْ كَانَ هَذَا صَحِيحًا فَهُوَ أَيْضًا مِنْ قِيَاسِهِ.