115123. فِرَاضٌ1 115124. فُرَاطة1 115125. فَرَّاطة1 115126. فَرَّاع1 115127. فِرَاغٌ1 115128. فَرَاغات1115129. فَرَاغَانُ1 115130. فُرَافِصَة1 115131. فَرَّاقة1 115132. فُرَاقِدُ1 115133. فَرَاقم1 115134. فُراكَة1 115135. فرام1 115136. فَرَّامة2 115137. فَرَامِل1 115138. فَرَانُ1 115139. فَرَّان1 115140. فران1 115141. فرانسوا1 115142. فرانسواز1 115143. فُرَانِقُ1 115144. فرانكا1 115145. فرانكفونيية1 115146. فرانكلان1 115147. فراني1 115148. فراه1 115149. فَراهُ1 115150. فَرَاهَان1 115151. فراهيذ1 115152. فَراهِينَان1 115153. فَرَاوَةُ1 115154. فراولة1 115155. فراولى1 115156. فَرَاوِي1 115157. فَرايحة1 115158. فرايحيّ1 115159. فرايدي1 115160. فَرايدي1 115161. فراين1 115162. فرب2 115163. فَرب1 115164. فَرَّبَتْ1 115165. فربج5 115166. فَرْبَرَ1 115167. فِرَبْرُ2 115168. فربر2 115169. فربن1 115170. فربون1 115171. فربيا1 115172. فُرْبَيْط1 115173. فربيون2 115174. فرت17 115175. فَرْت1 115176. فِرْت1 115177. فَرَتَ 1 115178. فِرْتاجُ1 115179. فِرْتاج1 115180. فَرْتَان1 115181. فِرْتَان2 115182. فُرُتَة1 115183. فَرْتَة1 115184. فرتج3 115185. فرتخ1 115186. فرتك6 115187. فَرْتَكَهُ1 115188. فرتل1 115189. فرتن8 115190. فَرْتَنَ1 115191. فَرْتَنَى1 115192. فرتنى1 115193. فرتيت1 115194. فرتينة1 115195. فَرَثَ1 115196. فرث15 115197. فَرَثَ 1 115198. فرثت1 115199. فرثد2 115200. فَرْثَدَ2 115201. فرثط2 115202. فَرْثَطَ2 115203. فَرَجَ2 115204. فُرْجُ1 115205. فَرَجُ1 115206. فَرَّجَ1 115207. فرج22 115208. فَرَج1 115209. فَرَج الدين1 115210. فَرَج الديني1 115211. فرج الرَّجل1 115212. فَرَج الله1 115213. فرج الْمَرْأَة1 115214. فَرَجَ 1 115215. فَرَجا الله1 115216. فِرْجاج1 115217. فرجار1 115218. فِرْجال1 115219. فِرْجَالة1 115220. فِرْجالي1 115221. فرجان1 115222. فِرْجَانِيّ1 Prev. 100
«
Previous

فَرَاغات

»
Next
فَرَاغات
الجذر: ف ر غ

مثال: ملأ الفراغات
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجمع.

الصواب والرتبة: -مَلأَ الفَراغات [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة، ثم جمعها جمع مؤنث سالمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه جمع تكسير أو جمع مؤنث سالمًا عندما تختلف أنواعه؛ ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض.