114934. فخم11 114935. فَخَمَ 1 114936. فَخْماويّ1 114937. فخمه1 114938. فَخُور1 114939. فَخُورة1114940. فَخُورون1 114941. فَخُورِي1 114942. فَخّوم1 114943. فَخِّيّ1 114944. فَخِّيَّة1 114945. فِخيتَة1 114946. فُخَيْتة1 114947. فَخِيتة1 114948. فُخَيْذة1 114949. فد3 114950. فَدَّ 1 114951. فدأ1 114952. فَدَا1 114953. فدا1 114954. فِدَا1 114955. فداء1 114956. فِدَاء1 114957. فِدَائِيّ1 114958. فَدَاحَة1 114959. فَدَّاد1 114960. فَدَّاغ1 114961. فِدَامة1 114962. فَدَامة1 114963. فَدَّامة1 114964. فَدّانُ1 114965. فِدَانة1 114966. فَدَّاني1 114967. فدَاه2 114968. فَدَاهُ1 114969. فِدَاي1 114970. فدج5 114971. فَدَجَ 1 114972. فُدْح1 114973. فَدَحَ1 114974. فدح13 114975. فَدَحَ 1 114976. فدحه1 114977. فَدَحَه1 114978. فَدْحيّ1 114979. فدخ6 114980. فدخَ1 114981. فَدَخَ 1 114982. فَدَدَ1 114983. فدد10 114984. فَدَرَ2 114985. فدر13 114986. فَدَرَ 1 114987. فدرال1 114988. فَدَريّ1 114989. فِدْريّ1 114990. فَدْري1 114991. فَدِريّ1 114992. فدس4 114993. فَدَشَ1 114994. فدش7 114995. فَدَشَ 1 114996. فدع14 114997. فَدَعَ1 114998. فَدَعَ 1 114999. فَدَعْهُ1 115000. فدغ13 115001. فَدَغَ1 115002. فَدَغَ 1 115003. فَدْغَان1 115004. فدغم5 115005. فَدَغَهُ1 115006. فدفد6 115007. فدق2 115008. فَدَكُ1 115009. فدك8 115010. فَدَكَ 1 115011. فدكرد1 115012. فدكس3 115013. فدكل1 115014. فدل1 115015. فَدَمَ1 115016. فدم17 115017. فَدَمَ 1 115018. فَدْماني1 115019. فدمن1 115020. فدن13 115021. فَدَنَ 1 115022. فَدَنان1 115023. فَدْوَا1 115024. فَدْوَاء1 115025. فَدْوَان1 115026. فِدْوَاي1 115027. فَدْوة1 115028. فدور1 115029. فَدُور1 115030. فَدُوري1 115031. فَدُّوني1 115032. فَدْوَى1 115033. فدى8 Prev. 100
«
Previous

فَخُورة

»
Next
فَخُورة
الجذر: ف خ ر

مثال: هذه امرأة فَخُورة بأبيها
الرأي: مرفوضة
السبب: لإلحاق تاء التأنيث بصيغة «فَعُول» التي بمعنى «فاعل».

الصواب والرتبة: -هذه امرأة فَخُور بأبيها [فصيحة]-هذه امرأة فَخُورة بأبيها [صحيحة]
التعليق: صيغة «فَعُول» بمعنى «فاعل» مما يستوي فيه المذكر والمؤنث، فلا تلحقها تاء التأنيث. ولكن أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء التأنيث بـ «فَعُول» صفة بمعنى «فاعل»، استنادًا إلى ما ذكره سيبويه من أن ذلك جاء في شيء منه، كعدوّ وعدوّة، وما ذكره ابن مالك من أن امتناع التاء هو الغالب، وبعد أن نلمح في الصفة المشبهة معناها الأصلي، وهو المبالغة.