116240. فَعَاليَة1 116241. فَعَّالِيَّة1 116242. فَعَرَ1 116243. فعر5 116244. فِعْرَى1 116245. فعس5116246. فَعْص1 116247. فعص4 116248. فعع2 116249. فعفع5 116250. فِعْل2 116251. فعل16 116252. فعل التعجب1 116253. فعل التَّعَجُّب1 116254. فَعَل بمعنى فَعَّل1 116255. فَعَّل للتكثير والمبالغة...1 116256. فعل ما لم يسمّ فاعله...1 116257. فَعَلَ 1 116258. فَعْلا1 116259. فَعْلَاء1 116260. فَعْلَان1 116261. فَعْلانَة مؤنثًا لـ «فَعْلان» الصفة...1 116262. فعلل للمبالغة1 116263. فُعْلُول1 116264. فعلية الذَّات1 116265. فَعم3 116266. فَعُمَ1 116267. فعم10 116268. فَعَمَ1 116269. فَعَمَ 1 116270. فَعَمْعَمٌ1 116271. فَعمل1 116272. فعمه1 116273. فَعَن1 116274. فَعَنُ2 116275. فعو5 116276. فعو وفعى.1 116277. فعور1 116278. فَعُول صفة مشبهة من أي فعل ثلاثي...1 116279. فُعُولة مصدرًا لـ «فعل»...1 116280. فعى1 116281. فعي2 116282. فَعَيَ 1 116283. فُعَيْس1 116284. فَعِيل بمعنى فَاعِل وقياسيتها...1 116285. فَعِيل للدلالة على المشاركة...1 116286. فِعِّيل للمبالغة1 116287. فغ1 116288. فَغَّ 1 116289. فَغَا1 116290. فغا4 116291. فغار1 116292. فَغَانْدِيزُ1 116293. فغد1 116294. فِغْدِيز1 116295. فِغْدِين1 116296. فَغَرَ2 116297. فَغْرٌ1 116298. فغر13 116299. فَغَرَ 1 116300. فَغْرِيّة1 116301. فُغْرِيَّة1 116302. فِغِشْت1 116303. فغغ3 116304. فغفر2 116305. فغفور1 116306. فغل1 116307. فغم11 116308. فَغَمَ1 116309. فَغَمَ 1 116310. فغمه1 116311. فَغَمَهُ1 116312. فغن1 116313. فَغَنْدَرَةُ1 116314. فغو6 116315. فغى1 116316. فغي3 116317. فَغَيَ 1 116318. فَغِيطُوسِين1 116319. فَغِيفَد1 116320. ففغا1 116321. ففل2 116322. ففيلة1 116323. فق4 116324. فَقّ1 116325. فَقَّ 1 116326. فقء2 116327. فقأَ1 116328. فقأ13 116329. فَقَأَ5 116330. فَقَأَ 1 116331. فَقَا1 116332. فقا4 116333. فقاس1 116334. فُقَّاعات1 116335. فَقّام1 116336. فقام1 116337. فَقَّاوي1 116338. فُقْت1 116339. فُقْتان1 Prev. 100
«
Previous

فعس

»
Next
فعس
أهْمَله الخَليل.وحَكى ألخارْزَنْجِيُّ: الفاعُوْسَة: الفَرْجُ؛ لأنها تَنْفَعِسُ أي تَنْفَرِج، وقيل: هي الكَمَرَة، قال:
تَبِيْتُ فاعوْسَتُها تَألَلُ
والفاعوْس الأفْعى، قال:
قد يهلِكُ الأرْقَمُ والفاعُوْسُ
والفعْس: الحَيات. والفاعُوْسُ - أيضاً -: الوَعِلُ. والكراز. ومن كُل شَيء من الدوابً: الفَمْ الثقيل المَتِيْن. واسْمَ يسمى به أحَدُ المُلاعِبَيْن بالمواغدَة: وهي لعْبَة لهم يَجْتمع نَفَر فَيَتَسَمونَ بأسْماء.

فعس: الفاعُوسة: نار أَو جمر لا دُخان له. والفاعُوس: الأَفْعَى؛ عن ابن

الأَعرابي: وأَنشد:

بالمَوْتِ ما عَيَّرْت يا لَمِيسُ،

قد يُهْلَك الأَرْقَمُ والفاعُوسُ،

والأَسَدُ المُذَرَّعُ النَّهُوسُ،

والبَطَلُ المُسْتَلْئِمُ الحَووسُ،

واللَّعْلَعُ المُهْتَبِلُ العَسُوسُ،

والفِيلُ لا يَبقَى، ولا الهِرْمِيسُ

ويقال للداهية من الرجال: فاعُوس. وداهية فاعُوس: شديدة؛ قال رِياح

الجَدِيسِي:

جِئْتُكَ من جَدِيسِ،

بالمُؤْيِدِ الفاعُوسِ،

إِحْدَى بَناتِ الحُوسِ

(ف ع س)

الفاعُوسَة: نَار أَو جمر لَا دُخان لَهُ.

والفاعُوس: الأفعى، عَن ابْن الْأَعرَابِي. وَأنْشد: قد يَهْلِكُ الأرْقَمُ والفاعُوسُ

والأسَدُ المُذَرَّعُ النَّهُوسُ

وداهية فاعُوس: شَدِيدَة. قَالَ ريَاح الجديسي:

جئتُكَ مِنْ جَدِيسِ

بالمُؤْيِدِ الفاعُوسِ

إحْدَى بناتِ الحُوْسِ
فعس
ابن الأعرابي: الفاعوس: الحَيَّة، وأنشد:
بالموتِ ما عَيَّرْتِ يا لَمِيْسُ ... قد يَهْلِكُ الأرقَم والفاعوسُ
والأسدُ المُذَرَّع النَّهُوْسُ ... والبطلُ المُسْتَلْئمُ الحؤوْسُ
واللَّعْلَعُ المُهْتَبِلُ العَسوسُ ... والفيلُ لا يَبقى ولا الهِرْمِيْسُ
والفاعُوْسُ: الكَمَرُ.
والفاعُوْسُ: الدّاهِيَة.
والفاعُوْسُ: الوَعِلُ.
والفاعُوْسُ: الكَرّازُ.
وقال ابن عبّاد: والفاعُوْسُ من كل شيء من الدَّوابِّ: الفَدْمُ الثَّقيل المُسِنُّ، واسْمٌ يُسَمّى به أحّد المُلاعِبَيْنِ بالمُواغَدَةِ، وهي لُعبَةٌ لهم، يَجْتَمِعُ نَفَرٌ فَيُسَمَّوْنَ بأسماءٍ.
والفاعُوْسة: الفَرْجُ، لأنّها تَتَفَعَّس أي تَتَفَرَّج، قال حُمَيد الأرْقَط:
كأنَّما ذُرَّ عليها الخَرْدَلُ ... تَبِيْتُ فاعُوْسَتُها تَألَّلُ
وقال ابن عبّاد: الفُعْسُ: الحَيّاتُ.
فعس
الفاعُوسُ، أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ، وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ: الحَيَّةُ، كَمَا نَقَلَهُ عَنهُ الصّاغَانِيُّ، وفِي اللِّسانِ: الأَفْعَى، وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرابِيِّ:
(بالْمَوْتِ مَا عَيَّرْت يَا لَمِيسُ ... قد يَهْلِكُ الأَرْقَمُ والفَاعُوسُ)
وقالَ ابنُ عَبّادٍ: جَمْعُه الفُعْسُ. والفاعُوسُ: الكَمَرُ. والدَّاهِيَةُ من الرِّجال يُِسَمَّى فَاعُوس. والفَاعُوسُ: الوَعِلُ، نقَلَه الصّاغَانِيُّ. والفَاعُوس: الكُرَّازُ الَّذِي يُشْرَب فِيهِ. والفَاعُوس: الفَدْمُ الثَّقِيلُ المُسٍ نُّ، هَكَذَا فِي سَائِر أُصولِ الْقَامُوس، وَفِي التَّكْملة: الفَدْمُ المَتِينُ من كُلِّ الدّوابِ، وليسَ فيهَا لفظ كُلِّ وَلَا يحْتَاجُ إِلَيْهِ، ثمّ رأَيْتُ ابنَ عَبّادٍ قَالَ: الفَاعُوس من كُلِّ شَيْءٍ من الدَّوابِّ: الفَدْمُ الثَّقِيلُ المُسِنُّ. والفَاعُوس: لُعْبَةٌ لَهُمْ والَّذِي صَرَّح بِهِ الصّاغَانِيُّ أَنَّه يُسَمَّى بِهِ أَحَدُ الملاَعِبينَ بالمُواغَدَة، وَهِي لُعْبَةٌ لَهُم، يَجْتمعُ نَفَرٌ فَيَتَسَمَّوْنَ بأَسْمَاءَ. والفَاعُوسَةُ، بَهَاءٍ: الفَرْجُ، لأَنَّها تَنْفَعِسُ، أَي تَنْفَرِجُ، قالَ حُمَيْدُ بن الأَرْقَط:
(كأَنَّمَا ذُرَّ عَلَيْه الخَرْدَلُ ... تَبِيتُ فاعُوسَتُهَا تَأَلَّلُ)
ومِمَّا يُسْتَدْرّكُ عَليه: الفَاعُوسَةُ: نَارٌ أَو جَمْرٌ لَا دُخانَ لَهُ. ودَاهيَةٌ فاعُوسٌ: شَديدَةٌ، قَالَ رِيَاحٌ الجَدِيسيُّ. جِئْتُكَ مِنْ جَدِيسِ بالمُؤْيِدِ الفَاعُوسِ إحْدَى بَنَاتِ الحُوسِ وفَاعُوسٌ: اسمُ رَجُلٍ نُسٍ بَ إِليه المَسْجِدُ ببَغْدادَ.