116072. فَضْل الهدى1 116073. فَضل دين1 116074. فَضْل شاه1 116075. فَضَلَ 1 116076. فَضْلاً على1 116077. فضْلاً عن1116078. فُضَلاء1 116079. فَضْلَة2 116080. فُضَلة1 116081. فَضله1 116082. فَضْلوا1 116083. فَضْلوني1 116084. فُضْلَى1 116085. فُضُلِيّ1 116086. فَضْليّ1 116087. فضو9 116088. فُضُوّ1 116089. فضو وفضى1 116090. فُضُول2 116091. فَضُول1 116092. فَضُولِيّ1 116093. فَضّولِي1 116094. فضولي1 116095. فَضَى 1 116096. فِضِّي1 116097. فَضِّي1 116098. فضي3 116099. فَضِّيَّة1 116100. فِضِّيَّة1 116101. فَضِيح1 116102. فُضَيْخ1 116103. فَضِيخ1 116104. فضيخ1 116105. فَضِيضِيّ1 116106. فُضَيْل1 116107. فَضِيل1 116108. فَضِيلات1 116109. فُضَيْلان1 116110. فُضَيْلة1 116111. فَضِيلة1 116112. فَضِيلة الشوك1 116113. فُضَيْلِيّ1 116114. فَضِيليّ1 116115. فُضَيْيلات1 116116. فط1 116117. فطء1 116118. فطأ9 116119. فَطَأَ1 116120. فَطَأَ 1 116121. فَطَأَهُ1 116122. فطئ1 116123. فطا1 116124. فَطَاحِل العُلَماء1 116125. فَطَّار1 116126. فُطاري1 116127. فُطَارِية1 116128. فَطّاس1 116129. فطاس1 116130. فِطاميّ1 116131. فَطَانِيّ1 116132. فَطَايرجِيّ1 116133. فطة1 116134. فطح11 116135. فَطَحَ 1 116136. فَطْحاء1 116137. فطحت1 116138. فطحل7 116139. فِطَحْلِيّ1 116140. فَطَحَهُ1 116141. فطذ2 116142. فِطر1 116143. فَطْر1 116144. فِطْر1 116145. فَطَرَ1 116146. فطر25 116147. فَطَرَ 1 116148. فطرا ساليون1 116149. فُطْرَاسالِيُون1 116150. فَطْرَان1 116151. فطرة2 116152. فِطْرة1 116153. فطرس2 116154. فُطْرُسٌ2 116155. فُطْرُس1 116156. فطرسلين1 116157. فطرش2 116158. فِطْرِي1 116159. فِطْريَّة1 116160. فِطْرِيَّة1 116161. فطرية1 116162. فَطَزَ1 116163. فطز5 116164. فَطِسَ1 116165. فطس18 116166. فَطَسَ 1 116167. فطش1 116168. فطط3 116169. فطفط1 116170. فطق1 116171. فَطليّ1 Prev. 100
«
Previous

فضْلاً عن

»
Next
فضْلاً عن
الجذر: ف ض ل

مثال: فلان لا يملك أن يشتري كتابًا فضلاً عن ورقة
الرأي: مرفوضة
السبب: لمخالفة الاستعمال الصحيح لهذا الأسلوب.

الصواب والرتبة: -فلانٌ لا يملك أن يشتري ورقة فضلاً عن كتابٍ [فصيحة]-فلانٌ لا يملك أن يشتري كتابًا فضلاً عن ورقة [صحيحة]-فلانٌ لا يملك أن يشتري كتابًا بله ورقة [فصيحة مهملة]
التعليق: ذكر اللغويون أن «فَضْلاً عن» تستعمل بين كلامين متغايري المعنى، حيث يستبعد فيه الأدنى الذي يأتي قبلها، وأكثر استعمالها بعد نفي، وقد نُقِل عن أبي حيان التوحيدي تصحيحه للاستعمال المرفوض، ولكنه يرى أن استعمال «بَلْه» موضع «فضلاً عن» في هذا المثال أبلغ.