113300. غفن2 113301. غفو9 113302. غَفْوان1 113303. غَفُّور1 113304. غَفُور الحق1 113305. غَفُورة1113306. غَفُورون1 113307. غَفُورِيّ1 113308. غُفُورِيّ1 113309. غُفُول1 113310. غَفُول1 113311. غَفَوَي 1 113312. غَفَى1 113313. غفى2 113314. غفي5 113315. غَفْيان1 113316. غُفَير1 113317. غَفِير3 113318. غَفِيرَة1 113319. غُفَيْص1 113320. غَفيصِيّ1 113321. غَفِيلة1 113322. غُفَيْلة1 113323. غُفَيِّنة1 113324. غُفَيِّنيّ1 113325. غَقَّ1 113326. غق4 113327. غق غق1 113328. غَقَّ 1 113329. غقب1 113330. غقبث1 113331. غقد1 113332. غقر1 113333. غقس1 113334. غقص1 113335. غقغق1 113336. غقف1 113337. غقق5 113338. غَقَقَ1 113339. غقل1 113340. غقم1 113341. غقن1 113342. غقو1 113343. غَقِيل1 113344. غُقَيْل1 113345. غكد1 113346. غكذ1 113347. غل6 113348. غلَّ1 113349. غَلَّ 1 113350. غَلاَ1 113351. غَلَا1 113352. غلا5 113353. غلا في الدين غلوا1 113354. غَلاء السِعر1 113355. غَلائِلُ1 113356. غَلَّاب1 113357. غَلابِنه1 113358. غَلَّابِي1 113359. غَلاج1 113360. غَلّاسٌ1 113361. غُلافِقُ1 113362. غَلافِقَةُ1 113363. غَلاقِ1 113364. غِلَال1 113365. غَلَّال1 113366. غِلَالِيّ1 113367. غُلَام1 113368. غُلامٌ 1 113369. غُلَامَان1 113370. غَلَّان1 113371. غَلَّانيّ1 113372. غَلاوان1 113373. غَلَّاي1 113374. غَلَّايا1 113375. غَلَايا1 113376. غَلاّية1 113377. غَلَايينيّ1 113378. غلب20 113379. غَلَبَ1 113380. غَلَبَ 1 113381. غلبة2 113382. غَلَبَة اسمية1 113383. غلبة الظن1 113384. غَلبه2 113385. غَلْبون1 113386. غلة1 113387. غُلّة1 113388. غَلّة1 113389. غَلَتِ1 113390. غلت16 113391. غَلَتَ1 113392. غَلَتْ 1 113393. غلث9 113394. غَلَثَ 1 113395. غَلَجَ1 113396. غلج7 113397. غَلَجَ 1 113398. غلد2 113399. غلدف2 Prev. 100
«
Previous

غَفُورة

»
Next
غَفُورة
الجذر: غ ف ر

مثال: امرأة غَفُورة
الرأي: مرفوضة
السبب: لإلحاق تاء التأنيث بصيغة «فَعُول» التي بمعنى «فاعل».

الصواب والرتبة: -امرأة غَفُور [فصيحة]-امرأة غَفُورة [صحيحة]
التعليق: صيغة «فَعُول» بمعنى «فاعل» مما يستوي فيه المذكر والمؤنث، فلا تلحقها تاء التأنيث. ولكن أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء التأنيث بـ «فَعُول» صفة بمعنى «فاعل»، استنادًا إلى ما ذكره سيبويه من أن ذلك جاء في شيء منه، كعدوّ وعدوّة، وما ذكره ابن مالك من أن امتناع التاء هو الغالب، وبعد أن نلمح في الصفة المشبهة معناها الأصلي، وهو المبالغة.