113101. غَضَب1 113102. غَضْب1 113103. غَضِبَ1 113104. غَضِبَ من1 113105. غَضَبَ 1 113106. غَضْبَان2113107. غَضْبَانًا1 113108. غَضْبانة1 113109. غَضْبَانُون1 113110. غَضْبَانِيّ1 113111. غضبر1 113112. غضت2 113113. غضث1 113114. غضد1 113115. غَضَرَ1 113116. غضر14 113117. غَضَرَ 1 113118. غضرب1 113119. غَضْرَبٌ1 113120. غَضْرَبٌ 1 113121. غضرس3 113122. غضرف7 113123. غَضْرَفَ1 113124. غضرم4 113125. غضروف1 113126. غضز1 113127. غضس2 113128. غضض13 113129. غَضَضَ1 113130. غضط1 113131. غضغض2 113132. غَضْغَضَ1 113133. غضف14 113134. غَضَفَ2 113135. غَضَفَ 1 113136. غَضَفَة1 113137. غضفر9 113138. غضفه1 113139. غضل5 113140. غَضَلَ 1 113141. غضم1 113142. غَضَنَ1 113143. غضن13 113144. غَضَنَ 1 113145. غضنت2 113146. غَضَنْفَر1 113147. غضنفر2 113148. غَضَنْفَرِيّ1 113149. غَضَنَهُ1 113150. غضو3 113151. غضو وغضى1 113152. غضور1 113153. غَضْوَرُ1 113154. غَضَوَّرُ1 113155. غَضُون1 113156. غُضُون1 113157. غَضَوِيّ1 113158. غضى2 113159. غُضَيّ1 113160. غضي6 113161. غَضْيانُ1 113162. غُضَيْب1 113163. غَضِيب1 113164. غُضَيْبَان1 113165. غُضَيْبَة1 113166. غَضِيبَة1 113167. غَضِيبي1 113168. غُضَيْبي1 113169. غُضَيبي1 113170. غَضِّيَة1 113171. غُضَيَّة1 113172. غَضْيَة1 113173. غضيت1 113174. غَضِيَّت1 113175. غَضِيَتْ1 113176. غُضَيْر1 113177. غُضَيْفٌ1 113178. غطّ1 113179. غط5 113180. غَطَّ 1 113181. غطا5 113182. غَطَا3 113183. غَطَّار1 113184. غِطَاس1 113185. غَطَّاس1 113186. غِطَانيّ1 113187. غَطَّانيّ1 113188. غطاه1 113189. غَطَّايني1 113190. غطب1 113191. غطر5 113192. غطرب2 113193. غِطْرِس1 113194. غَطْرَسَ1 113195. غطرس10 113196. غَطْرَشَ1 113197. غطرش5 113198. غطرف15 113199. غَطْرَفَ1 113200. غَطَسَ1 Prev. 100
«
Previous

غَضْبَان

»
Next
غَضْبَان
من (غ ض ب) الساخط الراغب في الإنتقام.
غَضْبَان
الجذر: غ ض ب

مثال: فلان غَضْبَان لرسوب ابنه
الرأي: مرفوضة
السبب: للخلط بين الصفة المشبهة «غضبان» واسم الفاعل «غاضب».

الصواب والرتبة: -فلانٌ غَاضِب لرسوب ابنه [فصيحة]-فلانٌ غَضْبَان لرسوب ابنه [فصيحة]
التعليق: الأصل أن الصفة المشبهة تدل على «الثبوت والدوام»، واسم الفاعل يدل على «التجدد والحدوث»، ولكن قد تدل الصفة المشبهة كذلك على «الحدوث والعَرَض»، مثل «عطشان»، وفي كليات أبي البقاء: «الرحمن الرحيم: فعلان مبالغة في كثرة الشيء، ولا يلزم منه الدوام كغضبان»، ولكن دلالة الصفة المشبهة على الحدوث أقل من دلالة اسم الفاعل. ويمكن الوصول إلى دلالة «غضبان» مما قاله المفسرون عند تناولهم لقوله تعالى: {وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا} الأعراف/150. قال أبو حيان: «ذكروا أنه عليه السلام كان من أسرع الناس غضبًا وكان سريع الفيئة» (الرجوع عن الغضب)، والعبارة الأخيرة تدلّ على أن الصفة عارضة؛ ومن ثمَّ يكون كلا الاستعمالين فصيحًا.