112097. غَالِبًا1 112098. غَالِبَة1 112099. غالبه1 112100. غَالبيّ1 112101. غَالِبيّ1 112102. غَالِبيَّة1112103. غَالِبِين1 112104. غالت1 112105. غالطه1 112106. غالظه1 112107. غالق1 112108. غَالِل1 112109. غالَهُ1 112110. غاله1 112111. غاله قرشته1 112112. غَالوجي1 112113. غالى1 112114. غَالِي2 112115. غَالِيا1 112116. غَالِيَة2 112117. غاليوبسيس1 112118. غاليون1 112119. غامّ1 112120. غامت1 112121. غَامِدِيّ1 112122. غامر1 112123. غَامِريّ1 112124. غَامِز1 112125. غَامِزِي1 112126. غامس1 112127. غَامِسي1 112128. غَامِش1 112129. غَامِشة1 112130. غَامِض1 112131. غَامِضِي1 112132. غامط1 112133. غَامِق2 112134. غَامِلي1 112135. غامه1 112136. غَامَّوِي1 112137. غَامِّيّ1 112138. غامِيَةُ1 112139. غَانٌ1 112140. غَانَا1 112141. غَانَايِم1 112142. غانَةُ1 112143. غانت1 112144. غَانْجِي1 112145. غَاندِي1 112146. غَانِس1 112147. غَانِسيّ1 112148. غَانِظٌ1 112149. غَانْفَر1 112150. غَانِم2 112151. غَانْمَاباذ1 112152. غَانِمِيّ2 112153. غَانِي1 112154. غَانِيَة1 112155. غَانِيم1 112156. غَاوَةُ1 112157. غاور1 112158. غَاوِزيّ1 112159. غَاوِس1 112160. غاول1 112161. غَاوِي1 112162. غَاوِيَة1 112163. غايّ1 112164. غايا1 112165. غَايبة1 112166. غايبه1 112167. غَايَة2 112168. غاية1 112169. غَايت1 112170. غَايد1 112171. غَايدِيّ1 112172. غَاير1 112173. غايره1 112174. غَايِش1 112175. غايط1 112176. غَايِط1 112177. غايظه1 112178. غَايِل1 112179. غَاييّ1 112180. غب4 112181. غبّ1 112182. غُبٌّ1 112183. غَبَّ 1 112184. غبء2 112185. غبأ3 112186. غَبَأَ1 112187. غَبَا2 112188. غبا5 112189. غَبَاء1 112190. غَبَاءُ1 112191. غَبَّادِيّ1 112192. غَبّار1 112193. غبار1 112194. غُبَارة1 112195. غبارنة1 112196. غُبَارِيّ1 Prev. 100
«
Previous

غَالِبيَّة

»
Next
غَالِبيَّة
الجذر: غ ل ب

مثال: رفضت الغالبيَّة المشروعَ
الرأي: مرفوضة
السبب: لأنها لم ترد في المعاجم.

الصواب والرتبة: -رفضت الأغلبيَّة المشروعَ [فصيحة]-رفضت الغالبيَّة المشروعَ [فصيحة]
التعليق: ليس هناك أيّ مبرر لتخطئة كلمة «غالبية» وقبول «أغلبية» كما ذكر بعضهم. فالأولى مصدر صناعي من اسم الفاعل «غالب»، والثانية من أفعل التفضيل «أغلب» ولكل منهما دلالته الخاصة المأخوذة من معنى الصفة الأصلية. فالأولى تدل على الكثرة فقط، ولكن الثانية تدل على الأكثرية، وتجاوز حد الكثرة. وحيث صحت كلمة «أغلبية» من طريق القياس، تصح كذلك كلمة «غالبية».