110660. عَمَّاشِي1 110661. عَمَّاطِي1 110662. عَمَاق1 110663. عمال الله1 110664. عِمَالة1 110665. عُمَّاليّ1110666. عَمامِرة1 110667. عَمَامِريَّة1 110668. عَمَامِشة1 110669. عَمَامُو1 110670. عِمَامِيّ1 110671. عَمَّان1 110672. عُمَان1 110673. عُمَانُ1 110674. عَمّانُ1 110675. عمان1 110676. عمانوئيل1 110677. عُمَانِيّ1 110678. عَمّانِي1 110679. عماه1 110680. عَمّاي1 110681. عَمَايَة1 110682. عَمَايَتَانِ1 110683. عَمايرة1 110684. عَمَايِرِيَّة1 110685. عمبر3 110686. عَمْبَرَة1 110687. عَمت2 110688. عَمَتَ1 110689. عمت6 110690. عَمَتَ 1 110691. عَمْتَا1 110692. عمثل4 110693. عَمَجَ1 110694. عمج9 110695. عَمَجَ 1 110696. عمجر1 110697. عَمْجُو1 110698. عَمِدَ2 110699. عمد19 110700. عمد معنوى1 110701. عَمَدَ 1 110702. عُمَداءٌ1 110703. عُمْدَانُ1 110704. عَمْدانِي1 110705. عُمْدانِي1 110706. عمدر1 110707. عَمْدُونيّ1 110708. عَمْدِي1 110709. عَمَرٌ1 110710. عَمَرَ1 110711. عمر24 110712. عُمَر1 110713. عَمَّرَ البيتَ1 110714. عُمْرُ الحَبيسِ1 110715. عُمْرُ الزّعْفَرَان...1 110716. عَمَّرَ فلانٌ1 110717. عُمْرُ كَسْكَرَ1 110718. عُمْرُ نَصْرٍ1 110719. عُمْرُ وَاسِطٍ1 110720. عَمَرَ 1 110721. عُمْرَا1 110722. عَمْرَا1 110723. عَمَرَانِ1 110724. عُمْرَانُ1 110725. عُمَران1 110726. عُمْران1 110727. عَمْران1 110728. عُمْرانِي1 110729. عِمْرَانِي1 110730. عَمْرَانِي1 110731. عُمْرَانِي1 110732. عُمَرَاني1 110733. عِمْراني1 110734. عُمْرَانِيَّة1 110735. عُمَرَاه1 110736. عَمْراوِي1 110737. عُمْرَة1 110738. عَمْرَة2 110739. عَمرَّد1 110740. عَمَّرد1 110741. عمرد4 110742. عَمَرَّدٌ1 110743. عمرس7 110744. عَمْرَسَ1 110745. عَمَرَّسٌ 1 110746. عمرط6 110747. عَمْرٌو1 110748. عمرو1 110749. عَمْرو1 110750. عَمْرُوة1 110751. عَمَرْوَة1 110752. عُمْرُود1 110753. عَمْرُور1 110754. عَمْرورِي1 110755. عُمْرُوس1 110756. عُمْرُوسُ1 110757. عُمْرُوسِيَّة1 110758. عَمْروه1 110759. عَمْرَوِي1 Prev. 100
«
Previous

عُمَّاليّ

»
Next
عُمَّاليّ
الجذر: ع م ل

مثال: تشريعات عُمَّاليَّة
الرأي: مرفوضة
السبب: للنسب إلى الجمع مباشرة دون ردِّه إلى المفرد.

الصواب والرتبة: -تشريعات عُمَّاليّة [فصيحة]
التعليق: لما كان معنى الاشتراك الجمعي مقصودًا في هذا المثال فإن الأدق النسب إلى الجمع. ومسألة النسب إلى الجمع على لفظه أو بردِّه إلى مفرده مسألة خلافية، فمذهب البصريين في النسب إلى جمع التكسير الباقي على جمعيته أن يرد إلى مفرده، ثم ينسب إلى هذا المفرد، بينما أجاز الكوفيون أن ينسب إلى جمع التكسير مطلقًا، سواء أكان اللبس مأمونًا عند النسب إلى مفرده، أم غير مأمون. وبرأيهم أخذ مجمع اللغة المصري؛ لأن السماع يؤيدهم؛ ولأن النسبة إلى الجمع قد تكون أبين وأدق في التعبير عن المراد من النسبة إلى المفرد، فإن أريد الاشتراك الجمعي كان النسب إلى الجمع أفضل، وإن أريد مجرد النسبة كان النسب إلى المفرد أفضل، وقد ورد الاستعمال المرفوض في المنجد.