111781. عيذ3 111782. عَيْذَابُ1 111783. عَيْذَريّ1 111784. عِيذُو1 111785. عَيَرَ1 111786. عَيْرٌ1111787. عِير1 111788. عير16 111789. عَيَرَ 1 111790. عَيْرَة1 111791. عيره1 111792. عَيَّرَه بـ1 111793. عَيْروي1 111794. عِيروي1 111795. عَيْريّ1 111796. عَيْرِيّ1 111797. عِيرِيّ1 111798. عيز2 111799. عِيْزَ1 111800. عَيْزار1 111801. عَيْزَر1 111802. عيس14 111803. عِيس1 111804. عَيَسَ1 111805. عَيَسَ 1 111806. عِيْسَائِي1 111807. عِيْسائية1 111808. عِيسَاباذ1 111809. عِيسَاتِي1 111810. عِيسَان1 111811. عَيْسان1 111812. عِيسَانِي1 111813. عِيْسَاوِيّ1 111814. عَيْسَاوِيّ2 111815. عَيْسَاوِيّة1 111816. عيسرية1 111817. عَيْسَطانُ1 111818. عَيْسَطَانُ1 111819. عِيُسوْني1 111820. عِيسوِيّ1 111821. عيسى2 111822. عِيسَى ابْن مَرْيَم عَلَيْهِ السَّل...1 111823. عَيْسي1 111824. عِيسِيّ1 111825. عيش14 111826. عَيْش2 111827. عَيَشَ 1 111828. عِيَشَات1 111829. عَيْشَانُ1 111830. عَيْشَاوِيّ1 111831. عِيَشاوِيّة1 111832. عِيشَةٌ1 111833. عيشة1 111834. عِيَشة1 111835. عيشه1 111836. عَيْشَوي1 111837. عَيْشِيّ1 111838. عِيشِي1 111839. عيص11 111840. عَيَصَ1 111841. عَيَصَ 1 111842. عَيْصَرِيّ1 111843. عِيصي1 111844. عَيْضَة1 111845. عَيَطَ1 111846. عَيَّطَ1 111847. عيط15 111848. عَيَطَ 1 111849. عَيْطات1 111850. عِيطات1 111851. عيطارس1 111852. عَيْطال1 111853. عَيْطالِي1 111854. عَيْطَان1 111855. عَيْطَة1 111856. عيطموس1 111857. عَيْظَة1 111858. عَيَّعَ1 111859. عيع2 111860. عَيَفَ1 111861. عيف17 111862. عَيَفَ 1 111863. عَيْفاء1 111864. عَيْفَان1 111865. عَيْفاوِي1 111866. عَيْفَة1 111867. عَيْفِيّ1 111868. عِيفي1 111869. عَيْق1 111870. عيق10 111871. عَيَقَ 1 111872. عَيْقَة1 111873. عَيْقَةُ1 111874. عَيْقَل1 111875. عيقوب1 111876. عَيْقي1 111877. عيك4 111878. عَيَكَ 1 111879. عَيْكَتَانِ1 111880. عيل20 Prev. 100
«
Previous

عَيْرٌ

»
Next
عَيْرٌ:
بفتح أوله، وسكون ثانيه، بلفظ حمار الوحش، والعير: المثال الذي في الحدقة، والعير: الوتد، والعير: الطبل، والعير: العظم الناتئ في وسط الكتف، والعير عير النصل: وهو الناتئ في وسطه، وعير القدم: الناتئ في ظهرها، وعير الورقة: الناتئ
في وسطها، قالوا في قول الحارث بن حلّزة:
زعموا أن كلّ من ضرب العي ... ر موال لنا وأنّا الولاء
قال أبو عمرو: ذهب من يحسن تفسيره، ثم قال:
العير هو الناتئ في بؤبؤ العين، ومنه: أتيتك قبل عير وما جرى أي قبل أن ينتبه نائم، وقيل: العير جبل بالحجاز، قال عرّام: عير جبلان أحمران من عن يمينك وأنت ببطن العقيق تريد مكة ومن عن يسارك شوران وهو جبل مطلّ على السدّ، وذكر لي بعض أهل الحجاز أن بالمدينة جبلين يقال لأحدهما عير الوارد والآخر عير الصادر، وهما متقاربان، وهذا موافق لقول عرّام، وقال نصر: عير جبل مقابل الثنية المعروفة بشعب الخوز، وفي الحديث: أن النبي، صلّى الله عليه وسلّم، حرّم ما بين عير إلى ثور، وهما جبلان: عير بالمدينة وثور بمكة، وهذه رواية لا معنى لها لأن ذلك بإجماعهم غير محرّم، وقد ذكر في ثور، وقال بعض أهل الحديث: إنما الرواية الصحيحة أنه، عليه الصلاة والسلام، حرّم ما بين عير إلى أحد، وهما بالمدينة، والعير: واد في قوله:
وواد كجوف العير قفر هبطته قوله كجوف العير أي كوادي العير، وكلّ واد عند العرب جوف، وقال صاحب العين: العير اسم واد كان مخصبا فغيره الدهر فأقفر فكانت العرب تضرب به المثل في البلد الوحش، وقال ابن الكلبي: إنه كان لرجل من عاد يقال له حمار بن مويلع، كان مؤمنا بالله ثم ارتد فأرسل الله على واديه نارا فاسودّ وصار لا ينبت شيئا فضرب به المثل، وإنما قيل جوف في المثل لأن الحمار ليس في جوفه شيء ينتفع به، وقال السكري في قول أبي صخر الهذلي:
فجلّل ذا عير ووالى رهامه، ... وعن مخمص الحجّاج ليس بناكب
قال: هو جبل، ومخمص: اسم طريق فيه، ويروى ذا عير.