110823. عملك1 110824. عمله1 110825. عملوش1 110826. عَمْلَى1 110827. عمليَّاتيّة1 110828. عَمَليّة1110829. عمليص1 110830. عِمْلِيصٌ1 110831. عمم13 110832. عَمَمَ1 110833. عمما1 110834. عممن1 110835. عمن9 110836. عَمِنَ1 110837. عَمَنَ1 110838. عَمَّن2 110839. عَمَنَ 1 110840. عمنس1 110841. عَمِهَ1 110842. عمه12 110843. عَمه2 110844. عَمَه1 110845. عَمِهَ 1 110846. عمهج3 110847. عمهـ1 110848. عمهم1 110849. عمو2 110850. عَمُّو1 110851. عِمَوَاسُ1 110852. عَمُودُ1 110853. عَمُود يومي1 110854. عَمُودي1 110855. عَمُّور1 110856. عُمُور1 110857. عَمُور1 110858. عَمُّورِي1 110859. عَمّورِيةُ1 110860. عَمُّورِية1 110861. عموس1 110862. عَمُوسِي1 110863. عَمُوش1 110864. عَمُوصِي1 110865. عُمُولة1 110866. عموم2 110867. عَمُوم1 110868. عُموم1 110869. عُمُوم السَّلب1 110870. عُموم المجاز1 110871. عموم المشترك1 110872. عُمُوه1 110873. عمى9 110874. عَمِي1 110875. عمي10 110876. عَمِّيّ1 110877. عَمِيَ 1 110878. عَمْيَا1 110879. عِمْيَان1 110880. عُمْيانِسُ1 110881. عُمْيانِس1 110882. عَمْياوات1 110883. عَمِيد1 110884. عُمَيْد1 110885. عَمِيد الدين1 110886. عَمِير1 110887. عُمَيِّر1 110888. عُمَيْر1 110889. عُمَيْرات1 110890. عَمِيرات1 110891. عُمَيْرة1 110892. عَمِيرة1 110893. عُمَيْرو1 110894. عَمِيرو1 110895. عَمِيريّ1 110896. عُمَيْرِيّ1 110897. عُمَيْش1 110898. عَمِيش1 110899. عُمَيْشَان1 110900. عُمَيْصِيّ1 110901. عُمَيْلَة1 110902. عَميلَة1 110903. عمينس1 110904. عن9 110905. عُنّ1 110906. عنّ1 110907. عَنَّ1 110908. عَنْ1 110909. عَن1 110910. عن بَكْرَة1 110911. عن كَثَب1 110912. عن نفسه1 110913. عَنَّ 1 110914. عَنَا2 110915. عنا7 110916. عِنَا1 110917. عَنَّا1 110918. عَنّاب1 110919. عِنَّاب1 110920. عُنَاب1 110921. عِنَّابة1 110922. عُنَّابة1 Prev. 100
«
Previous

عَمَليّة

»
Next
عَمَليّة
الجذر: ع م ل

مثال: أُجْرِيَت له عمليّة جراحيَّة
الرأي: مرفوضة
السبب: لعدم ورودها في المعاجم القديمة.

الصواب والرتبة: -أجريت له جراحة [فصيحة]-أجريت له عمليّة جراحيَّة [فصيحة]
التعليق: جاء ضمن قرارات مجمع اللغة المصري أنه «إذا أريد صنع مصدر من كلمة يزاد عليها ياء النسب والتاء»، وقد اعتمد مجمع اللغة المصري على هذه الصيغة اعتمادًا كبيرًا لتكوين مصطلحات جديدة تعبِّر عن مفاهيم العلم الحديث، وكان قد انتهى فريق من العلماء واللغويين إلى وجود أصل لهذه الصيغة في لغة العرب، فقد جاء في القرآن الكريم «جاهليّة» و «رهبانيّة»، وجاء في الشعر والنثر الجاهليين كثير من الأمثلة، منها: «لصوصيّة»، و «عبوديّة»، و «حريّة» و «رجوليّة»، و «خصوصيّة»، وقد انتهى هذا الفريق - بعد دراسة أجراها على المصادر الصناعية المستعملة حديثًا- إلى أنَّ المصدر الصناعي يصاغ من معظم أنواع الكلام العربيّ، فيصاغ من المصدر الصريح كما في هذه الكلمة. وقد أثبتت المعاجم الحديثة كالوسيط والأساسي هذه الكلمة، ونص الوسيط على أنها محدثة.