109811. عَلَّالة1 109812. عُلَالة1 109813. عِلَاليّ1 109814. عُلَالِيّ1 109815. عَلَّالِيّ1 109816. عَلاَمَ1109817. علام1 109818. عَلَّام1 109819. عَلَامَات1 109820. عَلَامَات التَّأْنِيث...1 109821. عَلَامَات الْقِيَامَة...1 109822. علامات زرقاء1 109823. علامة1 109824. عَلَّامة1 109825. عَلَامة1 109826. عَلامَة «صَحّ»1 109827. عُلاَمِضٌ1 109828. عَلَّامُن1 109829. عَلَّامِي1 109830. عِلانُ1 109831. عَلَّان1 109832. عِلَان1 109833. عَلَانِيّ1 109834. عَلَّاني1 109835. عِلانِيّ1 109836. عَلانِيَّة1 109837. عَلَّاو1 109838. عِلاوات1 109839. عَلاَوَة1 109840. عِلاوَة1 109841. عَلَاونة1 109842. عَلّاوِي1 109843. عَلَاوِيّ1 109844. عَلَاوين1 109845. عَلايِلَة1 109846. عَلايِم1 109847. عِلْبٌ1 109848. عَلَبَ1 109849. علب17 109850. عَلِبَ 1 109851. عِلْبَا1 109852. عِلْبَاء1 109853. عَلْبَان1 109854. عِلْبَة1 109855. علبط3 109856. عُلَبِطٌ 1 109857. علبى2 109858. عِلْبِيَةُ1 109859. عَلْبِيَّة1 109860. عِلْبِيَّة1 109861. عَلِبيّة1 109862. عُلْبَيْوَة1 109863. علة1 109864. عِلّة الْمَاهِيّة1 109865. عِلّة الْوُجُود1 109866. عَلَثَ1 109867. علث14 109868. عَلِثَ 1 109869. علثت1 109870. عَلْثَمٌ2 109871. علثم2 109872. عَلَثَه1 109873. عَلَجَ1 109874. عِلْج1 109875. عَلَج1 109876. عَلِج1 109877. علج17 109878. عَلَجَ 1 109879. عَلَجانُ1 109880. عَلْجان1 109881. عَلَجان1 109882. عُلْجان1 109883. عَلَجانَةُ1 109884. عِلْجة1 109885. عَلْجة1 109886. علجم6 109887. علجن5 109888. عَلَجِيّ1 109889. عَلِجِيّ1 109890. عِلْجِيّ1 109891. عَلْجِيّ1 109892. عِلْجِيّة1 109893. عَلَجِيّة1 109894. عَلْجِيّة1 109895. عَلَد1 109896. علد8 109897. عَلَدَ 1 109898. عَلَدّة1 109899. علدس1 109900. علذم2 109901. عَلَزَ1 109902. علز10 109903. عَلِزَ 1 109904. عَلْزان1 109905. علس12 109906. عَلَس1 109907. عَلْس1 109908. عَلِسَ 1 109909. علسط3 109910. عَلَسِيّ1 Prev. 100
«
Previous

عَلاَمَ

»
Next
عَلاَمَ
الجذر: ع ل ا م

مثال: علامَ تعتمد في قولك؟
الرأي: مرفوضة
السبب: لاستعمال «ما» بدلاً من «أيّ».

الصواب والرتبة: -علامَ تعتمد في قولك؟ [فصيحة]-على أي شيء تعتمد في قولك؟ [فصيحة]
التعليق: جاء في التاج: «ما» الاستفهامية ومعناها «أيّ شيء» نحو قوله تعالى: {مَا هِيَ} البقرة/68، وعليه يصح استعمال «ما» في موضع «أيّ شيء». وحتى لو كانت «ما» غالبة في غير العاقل؛ فالمسئول عنه هنا غير عاقل، بدليل إضافة «أيّ» إلى «شيء»، مما ينفي أن يكون المسئول عنه عاقلاً فى عرف المعاصرين على الأقل.