109052. عَطَشَ1 109053. عَطِش1 109054. عَطَش1 109055. عَطِشَ 1 109056. عَطْشان1 109057. عَطْشَانًا1109058. عَطْشانة1 109059. عَطْشَانِين1 109060. عطشه1 109061. عَطْشَى1 109062. عَطَشِيّ1 109063. عطط7 109064. عَطْعَطَ1 109065. عطعط5 109066. عُطْعُط1 109067. عَطْعُوط1 109068. عُطْعُوط1 109069. عَطَفَ2 109070. عطف20 109071. عَطْف1 109072. عطف اسمين دون عاطف1 109073. عطف البيان1 109074. عطف الْبَيَان1 109075. عَطْف الكَرِيم1 109076. عَطْف الله1 109077. عطف النّسق1 109078. عَطَفَ 1 109079. عَطْفَا1 109080. عَطَفة1 109081. عَطْفة1 109082. عَطْفَت1 109083. عَطَلَ1 109084. عطل20 109085. عَطَلَ 1 109086. عَطِلَات1 109087. عُطْلَات1 109088. عُطْلة1 109089. عَطِلَة1 109090. عَطِلَتِ1 109091. عطلس3 109092. عطم3 109093. عُطْمٌ1 109094. عطمز2 109095. عطمس5 109096. عُطْمِيَّة1 109097. عَطَنَ1 109098. عطن17 109099. عَطَنَ 1 109100. عطنت1 109101. عطو11 109102. عَطْو1 109103. عَطَوَ 1 109104. عَطْوا1 109105. عَطَوَات1 109106. عَطْوان1 109107. عَطُوبَة1 109108. عَطْوة1 109109. عَطْوَة الله1 109110. عطود2 109111. عُطُورات1 109112. عَطورات1 109113. عَطُّوش1 109114. عَطُوف2 109115. عَطُّوف1 109116. عَطُوفة1 109117. عُطُون1 109118. عَطْوَى1 109119. عَطَوِيّ1 109120. عَطْوِيّ1 109121. عَطَى1 109122. عُطَيّ1 109123. عَطِيّ1 109124. عَطِيَّا1 109125. عَطيّا الله1 109126. عَطِيَّات1 109127. عَطِيَّاط1 109128. عَطْيان1 109129. عَطِيّاوِي1 109130. عُطِيب1 109131. عَطِيب1 109132. عُطَيْبة1 109133. عَطِيبَة1 109134. عُطَيْبيّ1 109135. عَطِيبيّ1 109136. عَطِيَّة1 109137. عَطِيَّة الرَّحْمن1 109138. عَطِيَّة الله1 109139. عَطِيَّتُ الله1 109140. عُطَيْرة1 109141. عَطِيرَة1 109142. عُطَيْش1 109143. عُطَيْشُو1 109144. عَطِيُشو1 109145. عُطَيْطِيّ1 109146. عَطِيطِيّ1 109147. عُطَيْف1 109148. عَطِيف1 109149. عَطِيفَة1 109150. عُطَيْفة1 109151. عُطَيْفِيّ1 Prev. 100
«
Previous

عَطْشَانًا

»
Next
عَطْشَانًا
الجذر: ع ط ش

مثال: رأيت رجلاً عَطشَانًا
الرأي: مرفوضة
السبب: لتنوين الكلمة، مع أنها ممنوعة من الصرف.

الصواب والرتبة: -رأيت رجلاً عَطشانَ [فصيحة]-رأيت رجلاً عَطشانًا [فصيحة]
التعليق: ذكر النحاة أنَّه من الصفات التي تستحقّ المنع من الصرف تلك المنتهية بألف ونون إذا كان مؤنثها على «فَعْلَى». ولكن حُكِي عن بني أسد تأنيث «فَعْلان» بالتاء وصرفها في النكرة، وهو ما أقرَّه مجمع اللغة المصريّ، كذلك ذكر القاموس والتاج أن مؤنث عطشان: عطشى، وعطشانة؛ وبذا يكون صرف الكلمة من الفصيح.