108799. عصر22 108800. عصر الصاد1 108801. عَصَرَ 1 108802. عُصْرَات1 108803. عَصْران1 108804. عَصْرَنَة1108805. عَصَرِيّ1 108806. عَصْرِيّ1 108807. عصص7 108808. عَصْعَصَ1 108809. عصعص4 108810. عُصْعُوصة1 108811. عَصَفَ1 108812. عصف18 108813. عَصَفٌ1 108814. عَصَفَ 1 108815. عَصْفَانُ1 108816. عصفت1 108817. عَصْفَرَ1 108818. عصفر14 108819. عَصْفُورُ1 108820. عُصْفُور1 108821. عصق2 108822. عصقل1 108823. عَصْقَلاني1 108824. عَصَلَ1 108825. عصل13 108826. عَصَل1 108827. عَصَلَ 1 108828. عَصْلَبَ1 108829. عصلب4 108830. عَصْلَب1 108831. عصلج3 108832. عصلد2 108833. عَصَلِيَّة1 108834. عَصَمَ2 108835. عصم19 108836. عَصْم1 108837. عَصَمَ 1 108838. عِصْما1 108839. عَصْما1 108840. عُصْمان1 108841. عَصْمان1 108842. عصمة1 108843. عِصْمَة1 108844. عُصْمَة1 108845. عَصْمَة1 108846. عصمت1 108847. عصمر3 108848. عِصْمَط1 108849. عَصَمَه عَنْ1 108850. عصن3 108851. عَصَنْصَرُ1 108852. عَصَنْصَرٌ1 108853. عصنصر1 108854. عصو9 108855. عَصْو1 108856. عَصُوا1 108857. عصواد1 108858. عَصَوَان1 108859. عَصُود1 108860. عُصُور1 108861. عَصُور1 108862. عَصَوْصَرٌ1 108863. عَصَوفر1 108864. عَصَوَىْ 1 108865. عصى3 108866. عَصِيَ1 108867. عصي8 108868. عصيان1 108869. عِصْيانِيّ1 108870. عصيب1 108871. عَصِيبٌ1 108872. عُصَيْبَلِيّ1 108873. عُصَيْبِيّ1 108874. عَصِيبيّ1 108875. عُصَيْران1 108876. عَصِيران1 108877. عُصَيْلة1 108878. عُصَيْمَان1 108879. عَصِيمَان1 108880. عصينيّ1 108881. عض6 108882. عضّ1 108883. عَضَّ عَلَى أَسْنَانِهِ...1 108884. عَضَّ 1 108885. عَضَا1 108886. عضا6 108887. عَضَّا1 108888. عِضَاد1 108889. عَضَاد1 108890. عِضَاضِيّ1 108891. عَضّاضِيّ1 108892. عُضَالِيّ1 108893. عِضَام1 108894. عِضَامِيّ1 108895. عَضّان1 108896. عَضَايب1 108897. عَضَبَ1 108898. عضب15 Prev. 100
«
Previous

عَصْرَنَة

»
Next
عَصْرَنَة
الجذر: ع ص ر

مثال: يجب علينا عَصْرَنَة أفكارنا
الرأي: مرفوضة
السبب: لعدم وجود وزن «فَعْلَنَ» في أوزان الأفعال.
المعنى: جعلها عصريَّة متمشية مع روح العصر

الصواب والرتبة: -يجب علينا عَصْرَنَة أفكارنا [صحيحة]
التعليق: رويت ألفاظ كثيرة عن العرب على وزن «فَعْلَن» فعلاً وصفة، حتى قال أبو العلاء المعري في رسالة الملائكة: «ولا أمنع أن يجيء الفعل على» فَعْلَن «
... لأن الاسم إذا جاء على ذلك وجب أن يجيء عليه الفعل، إذ كان الاسم أصلاً، وقد قالوا: ناقة رعشن، وامرأة خلبن»، وقد أقرَّ مجمع اللغة المصري استخدام هذه الصيغة لوجود نظائر لها في القديم، كما في «رَهْبَنَة» و «برهنة»، وقد وردت الكلمة في بعض المعاجم الحديثة كالمنجد.