108844. عُصْمَة1 108845. عَصْمَة1 108846. عصمت1 108847. عصمر3 108848. عِصْمَط1 108849. عَصَمَه عَنْ1108850. عصن3 108851. عَصَنْصَرُ1 108852. عَصَنْصَرٌ1 108853. عصنصر1 108854. عصو9 108855. عَصْو1 108856. عَصُوا1 108857. عصواد1 108858. عَصَوَان1 108859. عَصُود1 108860. عُصُور1 108861. عَصُور1 108862. عَصَوْصَرٌ1 108863. عَصَوفر1 108864. عَصَوَىْ 1 108865. عصى3 108866. عَصِيَ1 108867. عصي8 108868. عصيان1 108869. عِصْيانِيّ1 108870. عصيب1 108871. عَصِيبٌ1 108872. عُصَيْبَلِيّ1 108873. عُصَيْبِيّ1 108874. عَصِيبيّ1 108875. عُصَيْران1 108876. عَصِيران1 108877. عُصَيْلة1 108878. عُصَيْمَان1 108879. عَصِيمَان1 108880. عصينيّ1 108881. عض6 108882. عضّ1 108883. عَضَّ عَلَى أَسْنَانِهِ...1 108884. عَضَّ 1 108885. عَضَا1 108886. عضا6 108887. عَضَّا1 108888. عِضَاد1 108889. عَضَاد1 108890. عِضَاضِيّ1 108891. عَضّاضِيّ1 108892. عُضَالِيّ1 108893. عِضَام1 108894. عِضَامِيّ1 108895. عَضّان1 108896. عَضَايب1 108897. عَضَبَ1 108898. عضب15 108899. عضْب1 108900. عَضَبَ 1 108901. عضبْدُ اشَّهِيد1 108902. عضبر2 108903. عضبل2 108904. عضت1 108905. عضثج1 108906. عَضَدَ1 108907. عَضَّدَ1 108908. عَضُدَ1 108909. عضد21 108910. عَضُد1 108911. عَضد كل شيء1 108912. عَضَدَ 1 108913. عَضُدَان1 108914. عَضُدَة1 108915. عضده1 108916. عضر5 108917. عَضَرَ 1 108918. عضرس7 108919. عضرط8 108920. عضرفط5 108921. عضرفوط1 108922. عَضْرَفُوطُ1 108923. عَضَزَ1 108924. عضز5 108925. عضس1 108926. عَضَضَ1 108927. عضض12 108928. عَضَضْتُ1 108929. عَضَضْتُهُ1 108930. عضط4 108931. عَضَطَ1 108932. عضعض1 108933. عضف1 108934. عضفج1 108935. عضفط2 108936. عَضَلَ1 108937. عَضِل1 108938. عَضَل1 108939. عضل20 108940. عَضَلَ 1 108941. عَضِلَة1 108942. عَضَلَة1 108943. عضلت1 Prev. 100
«
Previous

عَصَمَه عَنْ

»
Next
عَصَمَه عَنْ
الجذر: ع ص م

مثال: عصمه الله عن المكروه
الرأي: مرفوضة
السبب: لتعدِّي الفعل بـ «عن» وهو غير معروف.

الصواب والرتبة: -عصمه الله عن المكروه [فصيحة]-عصمه الله من المكروه [فصيحة]
التعليق: أوردت المعاجم الفعل «عَصَمَ» متعديًا إلى مفعوله الأول بنفسه وإلى الثاني بحرف الجر «من». ويمكن تصويب المثال المرفوض على تضمين الفعل «عصم» معنى «حبس» فيتعدّى مثله بـ «عن». وقد وردت تعديته بـ «عن» في كتابات القدماء كالغزالي، وابن خلدون، يقول الأول: «نسأل الله العظيم أن يجعلنا ممن عصمه عن شرّ نفسه»، ويقول الثاني: «علم المنطق علم يعصم الذهن عن الخطأ».