107978. عرف21 107979. عَرَف بـ1 107980. عَرَفَ 1 107981. عَرَفا1 107982. عُرَفاءٌ1 107983. عَرَفَاتٌ1107984. عَرَفَات3 107985. عِرِفَان1 107986. عِرْفَان1 107987. عِرِفّانُ1 107988. عُرُفّانُ1 107989. عَرْفاويّ1 107990. عَرفَاوِيّ1 107991. عَرَفَةُ1 107992. عُرْفَةُ1 107993. عَرَفَة2 107994. عُرْفَةُ أعْيَار1 107995. عُرْفَةُ الأجْبَالِ...1 107996. عُرْفَةُ الأمْلَح1 107997. عُرْفَةُ الثَّمَد1 107998. عُرْفَةُ الحمى1 107999. عُرْفَةُ الفَرْوَيْنِ...1 108000. عَرَفَة الله1 108001. عُرْفَةُ المُصْرم1 108002. عُرْفَةُ خَجَا1 108003. عُرْفَةُ رَقْد1 108004. عُرْفَةُ سَاق1 108005. عُرْفَةُ صارَةَ1 108006. عُرفَةُ مَنعِج1 108007. عُرفَةُ نِبَاطٍ1 108008. عَرَفَتِي1 108009. عَرْفَج1 108010. عرفج10 108011. عَرْفَجَ1 108012. عَرْفَجاءُ1 108013. عَرْفَجِيّ1 108014. عرفز2 108015. عرفس4 108016. عرفش1 108017. عرفص3 108018. عرفط7 108019. عَرْفَطَ1 108020. عَرْفَنِي1 108021. عَرَفَهُ1 108022. عَرَّفَه بـ1 108023. عَرَّفَه على1 108024. عَرَفه من1 108025. عُرْفِيّ1 108026. عَرْفِيّ1 108027. عَرَفِيّ1 108028. عرفي1 108029. عُرْفِيّة1 108030. عرفية1 108031. عُرْفيط1 108032. عرق21 108033. عَرَقَ1 108034. عِرْق النَّسا1 108035. عرق النّسا1 108036. عِرْقُ النَّسَا2 108037. عِرْقُ ثادِق1 108038. عِرْقُ ناهِق1 108039. عَرَقَ 1 108040. عِرْقاد1 108041. عَرْقَان1 108042. عرقب14 108043. عَرْقَبَ1 108044. عَرْقَبَةُ1 108045. عَرْقَبْتُ 1 108046. عِرْقَةُ1 108047. عَرْقةُ1 108048. عرقد3 108049. عرقس1 108050. عِرْقِسُوس1 108051. عَرْقسوس1 108052. عرقسوس1 108053. عرقص4 108054. عرقط4 108055. عرقف1 108056. عرقل8 108057. عَرْقَل 1 108058. عرقوب1 108059. عُرْقوبَة1 108060. عُرْقوبِي1 108061. عَرْقُوَةُ1 108062. عرك13 108063. عَرك1 108064. عَرُكَ1 108065. عَرَكَ 1 108066. عَرْكَة1 108067. عُرْكُرٌ 1 108068. عركز1 108069. عركس6 108070. عَرْكَسَ2 108071. عَرْكَسَ 1 108072. عركل2 108073. عركم2 108074. عُرْكوبِي1 108075. عرل1 108076. عرم21 108077. عَرَم1 Prev. 100
«
Previous

عَرَفَاتٌ

»
Next
عَرَفَاتٌ:
بالتحريك، وهو واحد في لفظ الجمع، قال الأخفش: إنما صرف لأن التاء صارت بمنزلة الياء والواو في مسلمين، لا أنه تذكيره، وصار التنوين بمنزلة النون فلما سمي به ترك على حاله، وكذلك القول في أذرعات وعانات، وقال الفراء:
عرفات لا واحد لها بصحة، وقول الناس اليوم يوم عرفة مولّد ليس بعربيّ محض، والذي يدلّ على ما قاله الفراء ان عرفة وعرفات اسم لموضع واحد ولو كان جمعا لم يكن لمسمى واحد، ويحسن أن يقال: إن كل موضع منها اسمه عرفة ثم جمع ولم يتنكّر لما قلنا إنها متقاربة مجتمعة فكأنها مع الجمع شيء واحد، وقيل: إن الاسم جمع والمسمّى مفرد فلم يتنكر، والفصيح في عرفات وأذرعات الصرف، قال امرؤ القيس:
تنوّرتها من أذرعات وأهلها وإنما صرفت لأن التاء فيها لم تتخصص للتأنيث بل هي أيضا للجمع فأشبهت التاء في بيت، ومنهم من جعل التنوين للمقابلة أي مقابلا للنون التي في الجمع المذكر السالم فعلى هذا هي غير مصروفة، وعرفة وعرفات واحد عند أكثر أهل العلم وليس كما قال بعضهم إن عرفة مولّد، وعرفة حدها من الجبل المشرف على بطن عرنة إلى جبال عرفة، وقرية عرفة: موصل النخل بعد ذلك بميلين، وقيل في سبب تسميتها بعرفة إن جبرائيل، عليه السّلام، عرّف إبراهيم، عليه السلام، المناسك فلما وقفه بعرفة قال له: عرفت؟
قال: نعم، فسميت عرفة، ويقال: بل سميت بذلك لأن آدم وحواء تعارفا بها بعد نزولهما من الجنة، ويقال: إن الناس يعترفون بذنوبهم في ذلك الموقف، وقيل: بل سمي بالصبر على ما يكابدون في الوصول إليها لأن العرف الصبر، قال الشاعر:
قل لابن قيس أخي الرقيات: ... ما أحسن العرف في المصيبات!
وقال ابن عباس: حدّ عرفة من الجبل المشرف على بطن عرنة إلى جبالها إلى قصر آل مالك ووادي عرفة، وقال البشاري: عرفة قرية فيها مزارع وخضر ومباطخ وبها دور حسنة لأهل مكة ينزلونها يوم عرفة،
والموقف منها على صيحة عند جبل متلاطئ، وبها سقايات وحياض وعلم قد بني يقف عنده الإمام، وقد نسب إلى عرفة من الرواة زنفل بن شداد العرفي لأنه كان يسكنها، يروي عن ابن أبي مليكة، وروى عنه أبو الحجاج والنصر بن طاهر، وروي أن سعيد ابن المسيب مرّ في بعض أزقة مكة فسمع مغنّيا يغني في دار العاصي بن وائل:
تضوّع مسكا بطن نعمان إذ مشت ... به زينب في نسوة عطرات
وهي قصيدة مشهورة، فضرب برجله الأرض وقال:
هذا والله مما يلذّ استماعه:
وليست كأخرى أوسعت جيب درعها ... وأبدت بنان الكفّ للجمرات
وحلّت بنان المسك وحفا مرجّلا ... على مثل بدر لاح في الظلمات
وقامت تراءى يوم جمع فأفتنت ... برؤيتها من راح من عرفات