107666. عُدَيْل1 107667. عَدِيلَة1 107668. عُدَيِّم1 107669. عُدَيْم1 107670. عَدِيم1 107671. عَدِيم الأَخْلاق1107672. عَدِيم الإحساس1 107673. عُدَيْمَان1 107674. عَدِيمة1 107675. عُدَينَةُ1 107676. عَدِينة1 107677. عذ2 107678. عَذا1 107679. عذا5 107680. عَذَا1 107681. عِذَاب1 107682. عَذَّاب1 107683. عَذَاب1 107684. عِذَابِي1 107685. عَذَابِيّ1 107686. عَذَاةُ1 107687. عِذَارٌ1 107688. عَذَّار1 107689. عَذَّاريّ1 107690. عَذَاري1 107691. عَذَّافَة1 107692. عذافر1 107693. عُذامَةُ1 107694. عَذِبٌ1 107695. عَذْب1 107696. عذب17 107697. عَذُبَ1 107698. عَذَبَ 1 107699. عَذْبَان1 107700. عَذْبَةُ1 107701. عَذْبة1 107702. عَذَبة1 107703. عذبه1 107704. عَذَبِيَّة1 107705. عذج3 107706. عذر23 107707. عَذِرَ1 107708. عَذَرَ على1 107709. عَذَرَ 1 107710. عَذْرَاء1 107711. عَذْراء1 107712. عَذَرَةُ1 107713. عُذرة المرأة1 107714. عَذِرَت1 107715. عُذْرَت1 107716. عُذَرِطٌ1 107717. عذط8 107718. عذف9 107719. عذفر6 107720. عَذْفَرَ1 107721. عذفط2 107722. عذفل1 107723. عَذَقٌ1 107724. عَذْقٌ1 107725. عذق14 107726. عَذِقَ1 107727. عَذَقَ 1 107728. عذقل1 107729. عَذُلَ1 107730. عذل16 107731. عَذَلَ على1 107732. عَذَلَ 1 107733. عَذْلَجَ1 107734. عذلج5 107735. عذلط2 107736. عُذَلِطٌ 1 107737. عذلق2 107738. عذلم1 107739. عذله1 107740. عَذْلِيّ1 107741. عذم11 107742. عَذَمُ1 107743. عَذَمَ2 107744. عَذَمَ 1 107745. عذمهر2 107746. عَذَمْهَرٌ1 107747. عذن4 107748. عَذْنونُ1 107749. عذو7 107750. عذى2 107751. عذي5 107752. عَذَيَ 1 107753. عَذِيب1 107754. عُذَيْب1 107755. عَذِيبَة1 107756. عُذَيْبَة1 107757. عُذَيْبِي1 107758. عُذَيْرِيّ1 107759. عَذِيرِيّ1 107760. عُذَيْق1 107761. عَذِيق1 107762. عُذَيقَةُ1 107763. عُرْ1 107764. عَرَّ1 107765. عر6 Prev. 100
«
Previous

عَدِيم الأَخْلاق

»
Next
عَدِيم الأَخْلاق
الجذر: خ ل ق

مثال: شاب عديم الأخلاق
الرأي: مرفوضة عند الأكثرين
السبب: لأنه لا يوجد إنسان بلا أخلاق (بالمعنى المذكور).
المعنى: جمع خُلُق، وهو السجية والطبع والفطرة والطبيعة والعادة (وهذه قد تكون حسنة وقد تكون سيئة)

الصواب والرتبة: -شاب سيِّئ الأخلاق [فصيحة]-شاب سيِّئ الخلق [فصيحة]-شاب عديم الأخلاق [صحيحة]
التعليق: لا خلاف في فصاحة التعبيرين الأولين على اعتبار أن الخلق والأخلاق تشمل السييء والحسن، أما التعبير الثالث فيمكن تصحيحه على رأي من فسَّر الخلق بالمروءة أو الدين أو السجايا الحسنة، أو على اعتبار «أخلاق» موصوفًا حُذفت صفته، والمعنى: لا أخلاق حسنة له، وقد جاء على المعنى الأخير قول شوقي:
وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا