106253. عَبَاب1 106254. عَبَابِنة1 106255. عُبَابو1 106256. عَبَّابو1 106257. عَبَابو1 106258. عَباثِرُ1106259. عَبّادُ1 106260. عِبَاد1 106261. عُبَّاد1 106262. عَبّاد1 106263. عُبَّاد الدين1 106264. عباد الشَّمْس1 106265. عِبَادُ الله1 106266. عِبَادات1 106267. عَبّادانُ1 106268. عبادة1 106269. عِبَادة1 106270. عُبَادة1 106271. عبادة الأوثان1 106272. عَبَّادجِي1 106273. عَبَادِلة1 106274. عَبَادِليّ1 106275. عُبادو1 106276. عُبَّادِيّ1 106277. عُبَاديّ1 106278. عِبَادِي1 106279. عَبّادِي1 106280. عَبَّادِيّ1 106281. عَبَّادِيَّة1 106282. عَبَّار1 106283. عِبَار1 106284. عبارة1 106285. عِبَارة النصِّ1 106286. عبارَة النَّص1 106287. عبارة النص1 106288. عِبَارَة عن1 106289. عَبّارِي1 106290. عَبَّاس1 106291. عَبَّاسو1 106292. عَبَّاسيّ1 106293. عَبَّاسية1 106294. عُبَاعِبٌ1 106295. عَبَّاق1 106296. عَبَاقِرُ1 106297. عَبَاقرةَ1 106298. عَبَاقِل1 106299. عَبالعالي1 106300. عَبالعظيم1 106301. عَبالغني1 106302. عَبالفتَاح1 106303. عَبالوهاب1 106304. عَبَّان1 106305. عَبَّانة1 106306. عبانق1 106307. عَبَايل1 106308. عبب11 106309. عَبُبَ1 106310. عُبَبٌ1 106311. عَبباس1 106312. عَببد الحَمِيد1 106313. عَببد الرَّحْمَان1 106314. عَبْبد السِيب1 106315. عبت2 106316. عَبْتَانِيّ1 106317. عبتن1 106318. عَبث2 106319. عبث16 106320. عَبَثَ1 106321. عَبِثَ1 106322. عَبِثَ في1 106323. عَبَثَ 1 106324. عَبْثَرَ1 106325. عَبْثَرُ1 106326. عبثر6 106327. عبثم2 106328. عَبْثَمٌ1 106329. عبج3 106330. عَبَجَ 1 106331. عبجر2 106332. عَبْد1 106333. عبد20 106334. عَبَدَ1 106335. عَبْدُ أُلفَة1 106336. عَبْدُ إِسْمَاعيل1 106337. عَبْدُ إلهه1 106338. عَبْدُ ارَّوْس1 106339. عَبْدُ اسَّتار1 106340. عَبْدُ اسْعَد1 106341. عَبْدُ اسَّيِّد1 106342. عَبْدُ اشْشَكُور1 106343. عَبْدُ اصْصَادِق1 106344. عَبْدُ اصْصَبُور1 106345. عَبْدُ اصْصَمَد1 106346. عَبْدُ اعَاطِي1 106347. عَبْدُ الأعلى1 106348. عَبْدُ الأكْبَر1 106349. عَبْدُ الأَوَل1 106350. عَبْدُ الإلَه1 106351. عَبْدُ الَّا1 106352. عَبْدُ الَاقّ1 Prev. 100
«
Previous

عَباثِرُ

»
Next
عَباثِرُ:
بالثاء المثلثة المكسورة، والراء، جمع عبثران، وهو نبات مثل القيصوم في الغبرة: وهو نقب منحدر من جبل جهينة يسلك فيه من خرج من إضم يريد ينبع، وقال ابن السكيت: وهي عباثر وقاعس والمناخ ومنزل أنقب يؤدّين إلى ينبع إلى الساحل، وقال في قول كثير ما يدل على أنه جبل فقال:
وأعرض ركن من عباثر دونهم، ... ومن حدّ رضوى المكفهرّ حنين
وقال أيضا يصف سحابا:
وعرّس بالسّكران ربعين وارتكى ... يجرّ كما جرّ المكيث المسافر
بذي هيدب جون تنحّره الصّبا ... وتدفعه دفع الطّلا وهو حاسر
له شعب منها يمان وريّق ... شآم ونجديّ وآخر غائر
ومرّ فأروى ينبعا فجنوبه ... وقد جيد منه جيدة فعباثر
ورواه بعضهم عباثر، بالضم.